أخبار - 2017.04.20

8آلاف شاب تونسي انتفعوا إلى حد الآن بدورة الانتداب الاستثنائية بالجيش الوطني (فيديو)

آلاف شاب تونسي انتفعوا إلى حد الآن بدورة الانتداب الاستثنائية بالجيش الوطني

تمكّن إلى حدّ الآن 8 آلاف شاب من الالتحاق بالجيش التونسي منذ السنة الماضية ضمن التجنيد الاستثنائي :"التجنيد من أجل الإدماج" وذلك من بين 12 ألف  شاب تمّ اختيارهم للغرض. ويأتي هذا البرنامج في إطار خطة وطنية لاستعاب الشباب وتكوينهم بهدف إدماجهم في صفوف القوات المسلّحة التونسية.

والجدير بالذكر أنّ التونسيين الذين قاموا بواجب الخدمة الوطنية يتمتعون بالتنفيل في السن القصوى للانتداب بالمدارس العسكرية (24 سنة عوضا عن 23 سنة) وبإمكانية متابعة التكوين المهني في عديد الاختصاصات أثناء أداء الواجب الوطني والتمتع بمنحة شهرية أثناء أداء واجب الخدمة الوطنية قدرها 200 دينار للمجندين المتحصلين على شهائد عليا وكذلك الذين تلقّوا تكوينا مهنيا مشفوعا بشهادة تقني سامي و100 دينارا للمجندين غير المتحصلين على شهائد عليا.
وتتمّ عملية التجنيد من خلال 3 مراحل أساسيّة. المرحلة الأولى هي الإحصاء حيث يتّم إخضاع الشبان البالغين من العمر 18 سنة إلى عملية إحصاء تتم في إطار لجان يترأسها المعتمدون، ويقوم هؤلاء الشبان بتعمير بطاقة إرشادات تسلم إليهم من طرف عمدة المنطقة التي ينتمون إليها وعند بلوغهم سن العشرين عاما يتقدم الشبان تلقائيا لأداء الخدمة الوطنية و يبقون ملزمين بأدائها إلى حين بلوغهم سن الخامسة و الثلاثين.

أمّا المرحلة الثانية فهي عمليّة التجنيد حيث يتعين على كل شاب بلغ من العمر عشرين عاما عند حلول الحصة المعينة له التقدم إلى لجنة التجنيد التي تنتصب بالمعتمدية التي يقطن بها  أو إلى إحدى مراكز التجنيد مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وذلك قصد تسوية وضعيته إزاء الخدمة الوطنية إذ تمّر عملية التجنيد بعديد المراحل وفي هذا الصدد، قال العقيد نور الدين الجلاصي، آمر المركز الجهوي للتجنيد والتعبئة بتونس :"يمّر الشاب عبر خلية الاستقبال ليخضع فيما بعد للفحص الطبي والنفسي بكل دقة ثم يتوجه لخلية الفرز والتوجيه ثمّ خلية انجاز وثائق التجنيد تليها خلية الاكساء والتسيير وأخيرا يوجه الصالحون للخدمة الوطنية إلى مراكز تدريب المستجدين قصد متابعة التكوين العسكري الأساسي".

ويمثّل  التدريب العسكري المرحلة الثالثة من عملية التجنيد فإثر انتهاء مرحلة التكوين الأساسي يتّم توزيع الشبان على الوحدات ويمكنهم متابعة تكوين مهنيّ في مختلف الاختصاصات بمراكز التكوين المهني التابعة للجيوش الثلاثة والمصالح المشتركة لوزارة الدفاع.
ويعفى من أداء الخدمة الوطنية كل مواطن ثبت طبيا عدم صلوحيته للخدمة الوطنية من قبل المصلحة الطبية التابعة للمركز الجهوي للتجنيد والتعبئة وكلّ مواطن ثبت أنه قائم بشؤون عائلته بصفة نهائية والذي قد يحرم من موارد عيش كافية بحكم تجنيده كالمتزوج لأكثر من سنتين أو له أبناء في كفالته أو أب تجاوز السنّ 65 أو أخت أو أخ معاق وكلّ مواطن تجاوز سن الثامنة والعشرين وأثبت أنه لا يزال يعمل ويقيم بالخارج بصفة قانونية وكل مواطن تجاوز سن الخامسة والثلاثين.

نجاح الخرّاز

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.