أخبار - 2017.04.07

التحدّي الأمني ومكافحة الإرهاب أبرز محاور لقاء رئيس الحكومة يوسف الشاهد بنظير الفرنسي برنار كازنوف

التحدّي الأمني ومكافحة الإرهاب أبرز محاور لقاء رئيس الحكومة يوسف الشاهد بنظير الفرنسي برنار كازنوف

إلتقى رئيس الحكومة يوسف الشاهد اليوم بنظيره الفرنسي برنار كازنوف بقصر الحكومة بالقصبة. وكانت التحديات الٲمنية المشتركة خاصّة في مجال مكافحة الارهاب ٲهم ما تمّ تباحثه في هذا اللقاء، إلى جانب تبادل الآراء بشٲن الرفع من نسق التعاون الإقتصادي.
وقد عبّر الوزير الٲوّل الفرنسي عن مواصلة فرنسا دعمها لتونس باعتبار الشراكة المميّزة وعلاقات الصداقة الوثيقة التي تجمع البلدين. مُثمّنا النجاح الذي أحرزته تونس في تحقيق انتقالها السياسي والأشواط التي تقطعها حاليّا من أجل تجسيم خيارات انتقالها الاقتصادي والإجتماعي.
وقد تُوّجت جلسة العمل المشتركة التونسيّة الفرنسيّة بجملة من الإتفاقيّات تمثلت في تعزيز التعاون وتكثيف الجهود المشتركة لمقاومة التطرّف والإرهاب. وتحويل ديون بقيمة 30 مليون أورو متخلّدة بذمّة تونس لفائدة فرنسا إلى مشاريع تنمويّة (10 مليون أورو للقطاع الصحّي و20 مليون أورو لمجال التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجي والتكوين المهني). واتفاقيّة تعاون بين الوكالة الفرنسية للتنمية ( AFD) والشركة التونسيّة لاستغلال توزيع المياه (SONEDE) لتمويل برنامج تدعيم البنية التّحية وتحويل مياه الشّمال نحو مناطق الوطن القبلي والسّاحل وصفاقس بقيمة 60 مليون أورو. واتفاقيّة تعاون لتمويل مشروع الجذع المركزي من ساحة برشلونة إلى ساحة الجمهوريّة، بقيمة تناهز 75 مليون أورو.



 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.