أخبار - 2017.04.06

خميّس الجهيناوي: مساع مستمرة لدفع مبادرة خروج ليبيا من أزمتها

خميّس الجهيناوي: مساع مستمرة لدفع مبادرة خروج ليبيا من الٲزمة

في حديث إلى مجلة ليدرز، يسلّط خميّس الجهيناوي، وزير الشؤون الخارجية، الضوء على المساعي المبذولة لدفع مبادرة خروج ليبيا من الٲزمة.

المشير حفتر يتأخَّر في زيارة تونس؛ هل حدَّدَ موعدا لهذه الزيارة؟

لقد وجهت له دعوة للقيام بهذه الزيارة، كما وجِّهت نفس الدعوة لأهم القيادات الليبية مثل عقيلة صالح وَعَبد الرحمان السويحلي وآخرون. فهو مرحَّبٌ به في تونس في كل وقت. وعلى الليبيين الآن أن يحُلُّوهٍ المكان الذي هو به جدير.

ما الذي يحول اليوم دون إنجاز مبادرة خروج ليبيا من الأزمة؟

ليس هناك من حائل. نحن نواصل القيام باتصالات ومشاورات مع كل الاطراف المعنية، وهي اتصالات ومشاورات مستمرة منذ التوقيع على وثائق المبادرة يوم 20 فيفري الماضي في قرطاج من طرف وزراء خارجية تونس والجزائر ومصر. ولقد استقْبلْتُ مؤخرا ممثلين عن القبائل والأعيان وشخصيات ليبية أخرى وسألتقي قريبا وجهاء ليبيين آخرين. ويواصل زميلي وزير خارجية مصر وزميلي وزير خارجية الجزائر من جانبهما باتصالات مفيدة. وستجتمع ثلاثتنا عمَّا قريب للوقوف على ما تم القيام به وللتفاهم بشأن قادم المراحل.

هل تُبْدي روسيا اهتماما خاصا بالمبادرة التونسية المتعلقة بإيجاد مخرج للأزمة في ليبيا؟

روسيا تساند تماما هذه المبادرة على غرار الولايات المتحدة وعدد كبير من الدول الأخرى. وهذا مؤشر ثقة تجاه تونس واعتراف بمصداقيتها عدم انحيازها لطرف دون آخر. كل شركائنا على استعداد لمساعدتنا في سعينا هذا. ونحن نعمل من أجل كسب مساندة دولية على نطاق واسع حتى نجد الإطار الأنسب الذي يمهد السبيل ألى حوار بين الاطراف الليبية المختلفة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.