أخبار - 2017.04.04

إيطاليا : 55381 معتقلا، 194 بين سجون ومراكز إيقاف ومراكز محميّة

إيطاليا : 55381 معتقلا، 194 بين سجون ومراكز إيقاف ومراكز  محميّة

لا يقل عدد المعتقلين في إيطاليا إلى موفى شهر جانفي 2017 عن 55381 معتقلا موجودا بـ194 سجنا ومركز إيقاف ومراكز محمية، وذلك وفق إحصائيات رسمية حصلت عليها مجلة ليدرز. وتبلغ نسبة الأجانب ضمن هؤلاء 35.8% ويقدر عددهم الإجمالي بـ18.971 سجينا، من بينهم 859 إمرأة. أما عدد الموظفين والعاملين فيبلغ عددهم 33 ٲلف شخص بحسب بعض التقديرات.

كم يكلّف السجين الواحد الدولة الإيطالية؟ من الصعب الحصول على المبلغ الفعلي، إذ تفيد بعض المصادر التي استوضحتْها مجلة ليدرز بأن هذه الكــلفة تتـراوح بين 200 و250 أورو شهريا، وهي كلفة تتضمّن مختلف أعباء الإيواء والمراقبة والتكاليف الطبية والاجتماعية والتربوية والثقافية وغيرها. وعلى سبيل المقارنة، تبلغ تكلفة المعتقل الواحد في تونس حوالي 32 دينار في اليوم، وذلك حسب ما أفاد به وزير العدل السيد غازي الجريبي خلال جلسة استماع انعقدت مؤخرا في إطار إحدى اللجان البرلمانية.

التونسيون في المرتبة الرابعة

ينتمي المعتقلون في إيطاليا إلى 144 جنسية. وفيما يلي جدول يكشف عن الجنسيات الخمس الأولى على قائمة المعتقلين:

ربيــبيا، سجـن ذائع السيط

توقّفنا بآخر محطات خط المترو "ب" بروما، شمال شرقي العاصمة الإيطالية. رسومات زيروكلكار (ZEROCALCARE) على جدران السجن الخارجية تحاول تخفيف قلق المعتقلين. يعدّ سجن ربيبيا أحد أكبر السجون في إيطاليا، ويثير رُعْب عامة الناس. لقد زُجَّ في هذا المعتقل بأكبر المجرمين من إيطاليا ومن بلدان أجنبية عديدة، نساء ورجالا. من بينهم التركي محمد علي آغا الذي حاول اغتيال البابا يوحنا بولس الثاني في 13 ماي 1981. وما كان من هذا الأخير إلا أن التقاه يوم 27 ديسمبر 1983 في زنزانته وأعلن عفوه عنه. كذلك زار سجن ربيبيا البابا بونوا السادس عشر وكان ذلك في 18 ديسمبر 1911.

في أثناء ذلك، ذاع سيط معتقل ربيبيا بعد صدور كتاب نال شهرة في العالم بأسره وهو "جامعة ربيبيا". وفيه أطوار إقامة الروائية الشهيرة غولياردا سابياتزا (Goliarda Sapienza) في هذا المعتقل بسبب سرقة مجوْهرات. وقد اكتشفتْ داخـل السجن عالما آخر من الحرمان والعذاب تناولته في كتبها بكثير من التفصيل وبتأثر بالغ. ولسابيتزا العديد من الروايات نذكر من بينها على وجه الخصوص رواية "فـنّ السرور".

نظام مهيأ

تمرّ الأيام في مركز الاعتقال "ربيبيا" متشابهة في الغالب: تـفتح الزنزانات أبوابها حوالي الساعة الثامنة صباحا وتغلق بين الثانية والنصف والرابعة بعد الظهر. يعاد فتحُها حتى الساعة السادسة والنصف مساء. يوجد بالزنزانات ٲجهزة تلفاز ويمكن للسجناء الحصول على مذياع ٲو سخان. كما بوسعهم إيداع مأكولاتهم في ثلاجات مشتركة واستعمال الٲدواش للاستحمام.

يرخّص لكـلّ سجين الاتصال بذويه هاتفيّا مرّة في الشهر ولوقت لا يتجاوز عشر دقائق. وفِي صورة حصول طارئ، يمكن للسجين أن يتقدّم بطلب إضافي لإجراء مكالمة هاتفية تأخذه إدارة السجن بعين الاعتبار. وفِي هذه الحالة ينبغي أن توافق القنصلية ذات الصِّلة على رقم الهاتف الذي يرغب السجين الأجنبي في استعماله. هذه العملية، على بساطتها، والتي يراد من خلالها التأكّد من وجود قريب على الطرف الآخر من الخط، يمكن أحيانا أن تستغرق عدة أشهر، الأمر الذي يثير حفيظة السجناء التونسيين الذين التقيناهم.

بوسع كـل سجين يتميز بحسن السلوك الحصول على ترخيص بالخروج، وقد تستغرق مدة الخروج على كرَّاتٍ قصيرة ستين يوما في السنة. في هذه الحالة، يجبر السجين على إقامة عائلية في البيت الذي يشاء وعلى الإمضاء يوميا على سجلّ حضور بمركز الشرطة، ولا يرخّص له بالخروج إلى المدينة لأكثر من ساعتين بين الساعة الرابعة والسادسة مساء. وبما أنّ القنصليات التونسية تغلق أبوابها في الساعة الرابعة مساء، فإنه يتعذّر على السجين الاتصال مباشرة بالقنصلية ٲو القيام بأي إجراءوعلى هذا النحو، يمكن لكلّ سجين، لم تسجّل بشأنه خروقات سلوكية خلال مدة إقامته بالسجن، أن يستفيد من إجراء طرح العقوبة لمدة شهرين ونصف الشهر وذلك في حدود فترة اختبار بستة أشهر.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.