أخبار - 2017.03.21

نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والاسرة والطفولة، في نيويورك

 نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والاسرة والطفولة، في نيويورك
كان لتونس دور نشيط في أشغال الدورة 61 للجنة وضع المرأة (CSW) التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة من 13 إلى 18 مارس 2017 بنيويورك و قد ألقت السيدة نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة، بالمناسبة كلمة تونس التي دعت فيها إلى توحيد الجهود من أجل التقدّم الفعلي بأوضاع النّساء في جميع بلدان العالم، مؤكدة تقدير بلادنا لمجهودات الأمم المتّحدة في مجال النّهوض بأوضاع المرأة وتعزيز حقوقها الإنسانيّة على الصّعيد العالمي ومشددة على الالتزام الوطني باحترام المعاهدات والاتفاقيات الدّوليّة باعتبارها خارطة طريق يرتكز عليها تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة 2030.
هذا وأبرزت في كلمتها جهود بلادنا للنّهوض بأوضاع النّساء سواء على المستوى التشريعي أو على المستوى المؤسساتي حرصا على دعم التمكين الاقتصادي للمرأة من جهة، وعلى تعزيز حصورها في المشهد السياسي وفي مواقع القرار من جهة أخرى.
و تحرص تونس على المشاركة الفاعلة في التظاهرات الإقليمية و الدولية الخاصة بالمرأة و ذلك على النحو التالي:

الملتقى الثالث رفيع المستوى للاتحاد من أجل المتوسط حول »تمكين النساء في المتوسط« ببرشلونة الإسبانية يومي 10 و11 أكتوبر 2016

تعلقت محاور هذا المؤتمر بدراسة مساهمة المرأة في التنمية المستدامة ودورها كفاعل أساسي ضد التطرف اضافة الى دراسة الخيارات المهنية ونفاذ النساء الشابات إلى سوق الشغل الى جانب قضية المرأة والهجرة.
وقالت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة نزيهة العبيدي خلال مشاركتها في هذا الملتقى، إن اختيار شعار « نساء من اجل المتوسط محرك التنمية والاستقرار » كعنوان لأشغال الملتقى، يعكس عمق الوعي بأهمية تعزيز دور المراة كعامل اساسي لتحقيق التوازن والتكامل بين دول المتوسط.
ونوهت بمجهود الاتحاد من أجل المتوسط الرامية إلى مزيد تمكين المرأة وتعزيز دورها في شتى المجالات، مبينة أن قضايا تكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين قد أثيرت بشكل كبير خلال المناقشات والبيانات المنبثقة عن مختلف اجتماعات المنظمة.

القمة الدولية الثانية حول "المرأة والعدالة" بإسطنبول يومي 25 و26 نوفمبر 2016

دعت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة، نزيهة العبيدي، خلال ورشة العمل الوزارية التي انعقدت بالمناسبة إلى تخصيص يوم عالمي للتعاطي الإعلامي مع المرأة والطفل وذلك بغاية العمل على إيجاد اتفاق على ميثاق إعلامي دولي يحول دون الإساءة إليهم في المواد الإعلامية وحمايتهم من كل أشكال الاستغلال.
واستهلت الوزيرة مداخلتها بالتأكيد على تاريخية حقوق المرأة التونسية ومدى إسهام مجلة الأحوال الشخصية في تطور المجتمع التونسي، مشددة على ما تتمتع به المرأة اليوم من حضور في مختلف مجالات الحياة ومدى التقدم الحاصل في مشاركتها في أشغال مجلس النواب وفي العمل الحكومي.
يذكر أن هذه القمة تهدف إلى لفت الانتباه إلى الأبعاد المحلية والدولية لقضايا المرأة، وإلى تشريك ممثلي الحكومات والأكاديميين والخبراء والإعلاميين من مختلف البلدان للتباحث حول التحديات التي تواجهها المرأة في العالم. 

المؤتمر السادس لمنظمة المرأة العربية حول "دور النساء في الدول العربية ومسارات الإصلاح والتغيير"يومي 13 و14 ديسمبر2016 بالقاهرة

ينعقد بصفة دورية كل عامين ويخصص لمناقشة أنشطة وفعاليات المنظمة التي قدمتها المرأة العربية خلال هذه المدة، ووضع برنامج عمل مستقبلي لها.
وألقت السيدة نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة، كلمة بالمناسبة جددت فيها الدعوة إلى "تخصيص يوم عالمي للتعاطي الإعلامي مع المرأة والطفل".
كما ترأست الجلسة الأولى للمؤتمر والتي تناولت موضوع "المرأة العربية ولحظات التغيير الحاسمة". وقد تضمنت الجلسة مداخلات لخبراء تمحورت حول "المرأة العربية في اطار ضغوط الدفع نحو التغيير" و"البعد الثقافي لمشاركة المرأة العربية" و"المرأة العربية في إطار الضغط الشعبي للدفع نحو التغيير".

الاجتماع الوزاري التمهيدي التاسع للقمة الإفريقية حول "المرأة والنوع" والاجتماع الاستشاري للوزراء الأفارقة ما قبل الجلسة 61 للجنة وضع المرأة (CSW61) في الفترة من 23 الى 27 جانفي 2017 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك على هامش القمة الثامنة والعشرين للاتحاد الأفريقي

ولدى إشرافها على الجلسة الثامنة المدرجة في جدول أعمال الاجتماع الوزاري التمهيدي التاسع للقمة الإفريقية حول "المرأة والنوع" والمتعلقة بمحور "الاستثمار في الشباب لقيادة التغيير الاجتماعي"، أبرزت الوزيرة حرص تونس على النهوض بوضعية المرأة والشباب مستعرضة التشريعات التي صدرت في هذا الشأن لتعزيز المشاركة الفعالة والتمكين الكامل للشباب، وخاصة النساء والفتيات في الحياة المدنية والسياسية بتونس.
وفي جانب آخر، شاركت السيدة نزيهة العبيدي في الاجتماع الاستشاري للوزراء الأفارقة ما قبل الجلسة 61 للجنة وضع المرأة تحت شعار "التمكين الاقتصادي للمرأة في عالم العمل المتغيّر"، والذي يهدف إلى التوصل الى توافق الدول الإفريقية حول المواضيع المتعلقة بالمساواة بين الجنسين في الحياة المهنيّة في إفريقيا والحديث بصوت واحد بهدف تعزيز الموقف الإفريقي في القمة المقبلة.
وأوصت السيدة نزيهة العبيدي بضرورة التزام الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي بوضع خطة عمل من أجل تنفيذ القرار الأممي 1325 المتعلق "بالمرأة والأمن والسلام" قبل موفى سنة 2017، وبالعمل على إحداث مجلس النظراء للمساواة وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل بهدف إدراج مقاربة النوع الاجتماعي في التخطيط ووضع السياسات الوطنية.
 
هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.