أخبار - 2016.12.10

السفير الأمريكي روبنستين: أمريكا تدعم تونس في انتقالها واقتصادها وأمنها

السفير الأمريكي روبنشتاين: أمريكا تدعم تونس في انتقالها واقتصادها وأمنها

أكّد سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس دانيال روبنستين أنّ بلاده تواصل دعمها لتونس لمساعدتها على تجذير الديمقراطية وتحقيق النمّو الاقتصادي الشامل والمستدام، مشيرا إلى حرص  الجانب الأمريكي على تعزيز التعاون الثنائي من خلال ركائز ثلاث هي الاقتصاد والأمن والحوكمة.

وذكر في حديث إلى ليدرز العربية أنّه لا توجد قاعدة عسكريّة أمريكية في أيّ منطقة من التراب التونسي ، مبيّنا أنّه يوجد أحيانا أفراد من الجيش الامريكي لتقديم مساعدات والقيام بأنشطة في مجالات التدريب والتجهيز والاستطلاع.

وقال دانيال روبنستين إنّ هناك إجماعا في الولايات المتحدة حول أهميّة نجاح التجربة الديمقراطية في تونس وجدوى متابعة العلاقات معها، ملاحظا أنّ السلطات التونسية هي التي تحدّد الأولويات والبرامج التي تراها مناسبة  لها أكثر من غيرها. وأضاف: "ندرك أهميّة التنفيذ السريع لهذه البرامج ونحن لا نماطل، إذ نبحث عن كلّ الوسائل الكفيلة  بتسريع نسقه".

مشاركة أمريكية فعّالة في مؤتمر الاستثمار

أشاد السفير الأمريكي بنجاح المؤتمر الدولي للاستثمار وبنتائجه، معتبرا أنّ أملا كبيرا انبعث من جديد من خلال المؤتمر الذي أعاد تموقع تونس عالميّا على خارطة الاستثمار والاقتصاد وأثبت أنّ لتونس أصدقاء كثيرين  في العالم وأبرز قدرتها على المشاركة الفعّالة في السوق العالمية. وأشار إلى ما لمسه من اهتمام متزايد لدى القطاع الخاصّ الأمريكي بفرص الاستثمار في تونس، اعتبارا لما لاحظه من تحسّن لمناخ الأعمال ومن تطّور للتشريعات في مجال الاستثمار وتركيز على محاربة الفساد، ونظرا كذلك إلى ما يتميزّ به التونسيون من مهارات وإبداع وتفتّح على العالم.
وبشأن مستوى تمثيل بلاده في المؤتمر أفاد دانيال روبنستين أنّ نائب وزير التجارة الذي حضر أعماله هو المسؤول عن صياغة البرامج الأكثر ملاءمة للتعاون والاستثمار، مؤكّدا أنّ المشاركة فيه على الصعيدين الحكومي والخاصّ كانت فعّالة ومناسبة. وذكر أنّ بين 35 و40 مستثمرا أمريكيا من شركات كبرى كميكروسوفت وجنرال الكتريك قد جاؤوا إلى تونس وأنّ اتفاقيات مهّمة تمّ التوقيع عليها، متوقّعا تأثيرا إيجابيا للمؤتمر في حصول تدفّق أكبر لاستثمارات الشركات الأمريكية نحو تونس. 

تفهّم لرغبة المصدّرين التونسيين في الحصول على تسهيلات إضافية

توقّع دانيال روبنستين إحراز تقدّم أكبر بشأن منح تسهيلات قمرقية لمنتوجات تونسيّة والتي من شأنها تحسين أداء الاقتصاد وتطوير مقاييس الجودة والإسهام في استحداث مواطن الشغل. وأوضح أنّ من المواضيع الجوهرية التي بحثت في إطار اللجنة المشتركة التي اجتمعت في ماي الماضي، إلى جانب الاتفاقيات الإطارية حول التجارة والاستثمار (TIFA)، موضوع منتوجات النسيج التونسية وتيسير تصديرها نحو الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنّ جانبا مهّما من البرامج المتعلّقة بتحسين أداء القطاع الخاصّ يهدف إلى تحسين القدرة التنافسية  لقطاع النسيج بجعل الإنتاج فيه مطابقا للمعايير الدوليّة. وقال :" نتفهّم رغبة المصدّرين التونسيين في الحصول على تسهيلات إضافية، وسنتابع الأمر مع الجهات المعنيّة".

شراكة قويّة في مجالي الأمن والدفاع

أبرز السفير الأمريكي الشراكة القويّة في مجالي الأمن والدفاع، معلنا أنّه يتوقّع وصول معدّات عسكريّة أمريكية مهمّة إلى تونس في الأيّام القادمة منها طائرات مروحيّة وذلك بعد أن وصلت معدّات لخفر السواحل منها زورقان للدوريات الساحليّة ضمن منظومة متطوّرة للأمن الحدودي. وأكّد أنّه لا توجد قاعدة عسكريّة أمريكية في أيّ منطقة من التراب التونسي وأنّه يوجد أحيانا أفراد من الجيش الأمريكي لتقديم مساعدات والقيام بأنشطة في مجالات التدريب والتجهيز والاستطلاع.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.