أخبار - 2016.11.15

رسالة مراكش: ماهي أهم لوبيات التفاوض في قمة مراكش للمناخ؟

رسالة مراكش: ماهي أهم لوبيات التفاوض في قمة مراكش للمناخ؟

تحظى مفاوضات قمة المناخ بتغطية إعلامية دولية كبيرة نظراً لما تكتسيه من أهمية مصيرية، حيث تجتمع  معظم دول العالم لتناقش قضية التغيرات المناخية وكيفية التعاطي معها كل سنة، وتكتسب هذه القمة زخماً مميزاً كونها تتناول الجانب المالي لتعويض أكثر الدول تضرراً من التغيرات المناخية، حيث يسعى كل طرف إلى تحقيق أكبر قدر من المكاسب حتى ولو كان على حساب بقية الأطراف.

لكن يجهل الكثيرون طريقة حدوث المفوضات ومن الأطراف الفاعلة فيها أو كيفية التي تتشكل فيها الأطراف المفاوضة، حيث تسعى الدول لتعزيز مواقفها من خلال الانصهار في مجموعات لتكون لوبيات قوية قادرة على إبداء مواقف أكثر قوة وشمولية في جولات المفوضات، تونس لم تكن بمنأى عن هذا المبدإ حيث انخرطت هي الاخرى في بعض هذه المجموعات الأكثر قرباً لتمثيل مصالحها ونذكر منها:

  • مجموعة سبع وسبعين (Group of 77) وهي تحالف مجموعة من الدول النامية تاسست سنة 1964. وهدف هذه المجموعة هو ترقية المصالح الاقتصادية لأعضائها، بالإضافة إلى خلق قدرة تفاوضية مشتركة في نطاق الامم المتحدة، تولت تونس رئاسة هذه المجموعة سنة 1978. كانت نواة تأسيس المجموعة في الأصل تتكون من 77 عضوًا مؤسسًا ولكن المجموعة توسعت لتضم حاليا 134 دولة.
  • مجموعة جامعة الدول العربية: تضم 22 دولة من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وتسعى المجموعة العربية إلى صياغة رؤية سياسية عربية موحدة حول التغيرات المناخية، لكن تطغى اشكالية هيمنة الدول النفطية على هذا الإتلاف العربي حيث تسعى إلى طرح رأي أحادي الجانب والذي يتمثل في تعهد بأقل قدر ممكن من التزمات المناخية وتتولى المملكة العربية السعودية رئاستها.
  • مجموعة المفاوضين الأفارقة (African Group of Negotiators) وهو تحالف يضم 54 دولة أفريقية ومنها تونس. ويمثل AGN المنطقة الافريقية في المفاوضات الدولية بشأن تغير المناخ بصوت مشترك وموحد وترأس مالي هذه المجموعة لمفوضات قمة مراكش 2016.

أهم المجموعات الدولية  للمفوضات المناخ

  • مجموعة المظلة (Umbrella): تضم هذه المجموعة الدول الاوروبية  المتقدمة الغير أعضاء في الإتحاد الاوروبي كإيزلندا والنرويج وتضم كذلك حلف الكومنولث الممثل في كندا والولايات المتحدة  ونيوزيلندا واستراليا بالاضافة إلى أوكرانيا وروسي. ويطلق الناشطون  البيئيون على هذه المجموعة  اسم "حلف الشيطان"  نظراً لتوجهاتها الغير صديقة للبيئية. وتمثل هذه المجموعة لوحدها ما نسبته 40% من نسبة الانبعاثات لغازات الاحتباس الحراري.
  • الدول الأقل تقدماً (LDC :Least Developed countries): وهي تمثل أفقر 48 دولة في العالم، وتعمل هذه المجموعة بانتظام في إطار برنامج الامم المتحدة وصارت أكثر نشاطا منذ فترة ،خاصةً فيًما يتعلق بالدفاع عن وجهة نظرها حول الحصول على دعم للتكيف مع التغيرات المناخية.
  • المجموعة الاوروبية (EU): وتضم 27 دولة الأعضاء في الاتحاد الاوروبي
  • مجموعة التكامل البيئية (EIG :The Environmental integrity group): وتضم هذه المجموعة تحالفا من 3 دول وهي المكسيك وسويسرا وكوريا الجنوبية.
  • التحالف البوليفاري لدول الأمريكية (ALBA: Bolivarian Alliance for the Peoples of Our America) ويضم التحالف 11 دولة من دول أمريكا اللاتينية، أهمها فنزويلا والإكوادور وكوبا ذات التوجهات اليسارية الاشتراكية وتعارض جذرياً سياسات الولايات المتحدة في موضوع المناخ.
  • تحالف منطقة التبادل الحر الامريكي (ALCA :Área de Libre Comercio de las Américas): ويمثل هذا التحالف 34 دولة من أمريكا اللاتينية، أبرزها البرازيل والأرجنتين والشيلي.
  • تحالف الدول الجزرية الصغيرة (AOSIS) وهو منظمة حكومية دولية لدول الجزرية الساحلية المنخفضة والصغيرة. وقد تأسس عام 1990. وقد كان هذا التحالف (AOSIS) نشطًا للغاية منذ نشأته، مما أدّى إلى صياغة نص المشروع الأول في مفاوضات لبرتوكول كيوتو في وقت مبكر من عام 1994. ويتكون تحالف الدول الجزرية الصغيرة من 39 عضوًا، منهم 37 أعضاء في الأمم المتحدة و5 مراقبي من جميع أنحاء العالم. ويمثل التحالف 28% من البلدان النامية و20% من الدول الأعضاء في منظمة الامم المتحدة.
  • مجموعات اوبيك OPEC: وتضم هذه المجموعة 14 دولة منها 7 دول عربية وهي تضم نادي كبار المنتجين للبترول، وتسعى هذه المجموعة لإجهاض أي قرار متعلق بخفض انبعاثاتها من غازات الاحتباس الحرار، نظراً لآثاره السلبية على اقتصادياتها المرتكزة أساساً على إنتاج البترول.
  • كتلة الدول النامية LMDC: وهي مجموعة من الدول النامية الحاضرة بقوة في كيانات دولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية، وهي تمثل أكثر من 50٪ من سكان العالم وأبرز أعضائها الصين وبنغلادش وماليزيا واندونسيا، وترأس إيران هذه المجموعة.
  • مجموعة BASIC: وتضم هذه المجموعة الدول الصناعية النامية على غرار برازيل والصين، جنوب إفريقيا والهند.

حمدي حشاد

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.