دعم التعاون من اجل وضع الاستراتيجية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال وبناء إفريقيا ٲكثر إتصالا

دعم التعاون من اجل وضع الاستراتيجية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال وبناء إفريقيا ٲكثر إتصالا

في اطار انعقاد مؤتمر الجمعية العالمية لتقييس الاتصالات (WTSA 16)، والتي تنظمها كلّ من هواوي ووزارة تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي، تم تنظيم المنتدى الافريقي لتكنولوجيا الاتصالات الوطنية وذلك بمدينة الحمامات، تونس.

وقد افتتح المنتدى السيد Houlin Zhao، الٲمين العام للإتحاد الدولي للاتصالات، والسيد ٲنور معروف، وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي، وسفيرة الصين بتونس. وقد فتح هذا الحدث المجال لمناقشة عالم رقمي جديد ومتصل وأنظمة حديثة، تشترك في رسم مستقبل مختلف البلدان. وشهد الحدث حضور ٲكثر من 150 مشارك من قادة الرأي ومنظمين وخبراء من كوريا وبوركينا فاسو ومالي وموريتانيا ومصر والكامرون وإفريقيا الوسطى وساحل العاج والجزائر والسودان والكونغو والمغرب والصين، وكانت لهم الفرصة لدراسة وتبادل الخبرات مع الدول الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال على غرار كوريا والصين، بالإضافة إلى التجربة التونسية في وضع استراتيجية وطنية لتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وقد بين الٲمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات ٲن هذه التكنولوجيات توفّر امكانيات هامة كمسرّع لإستراتيجية "Connect2020" وهدف من اهداف خطة التنمية المستدامة 2030. ولتحقيق هذه الاهداف ينتظرنا عمل مضن لسدّ الفجوة الرقمية والتمكين من الربط العالمي وبناء اقتصاد رقمي في القارة الافريقية.

وعبر السيد Houlin Zhao عن سعادته لما تضمّنه شعار المنتدى الافريقي لتكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي من ٲهداف لبناء افريقيا اكثر اتصالا، وهو ما يتماشى مع مبادئ ومهمة الاتحاد الدولي للاتصالات وذلك من اجل ربط العالم ببعضه البعض. وفي ما يتعلق بتكنولوجيات المعلومات والاتصال، فالتغيرات التي حققتها هواوي تبدو واضحة مثلما هو الامر بالنسبة للتعاقد مع موزعي التكنولوجيات الحديثة على المدى البعيد من اجل بناء عالم وإفريقيا اكثر اتصالا.

ومن جانبه عبر السيد ٲنور معروف عن دعمه وتقديره لهذا المنتدى قائلا: نحن سعداء بالمشاركة في هذا الحدث الهام والمتعلق بتكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي في افريقيا من اجل مناقشة السبل والوسائل التي ستسمح لنا ببناء شبكات تواصل افضل وربط مجتمعاتنا بتلك التي تسجل تطورا رقميا بالإضافة الى تمكين شعبنا من الاستفادة من مختلف الفرص التي تتيحها هذه التكنولوجيات". وتوجه الوزير بالشكر خاصة لـشركة هواوي  التي حرصت على تنظيم هذا المنتدى وفتح الفرصة امام الخبراء وأصحاب القرار بالقارة الافريقية من الالتقاء وتبادل الاراء.

كما بين السيد معروف ان التطور التكنولوجي المتسارع يؤكد المسؤولية لوضع الاطر التي تساعد على الاستثمار في البنية التحتية للاتصالات مثل شبكات النطاق العريض وشبكات الهاتف الجوال ومراكز البيانات وخطوط الاتصال العالمية ودعم القدرات في المجالات الحديثة وتحسين حياة المجتمعات الافريقية عبر الخدمات عن بعد مثل الادارة الالكترونية.

واعترافا منها بالالتزام بالاقتصاد الرقمي، وضعت تونس استراتيجية وطنية "تونس الرقمية 2020" والتي تضم عديد المشاريع والبرامج الرقمية تم برمجتها لسنة 2017 وبعد 2017.

وفي هذا الاطار صرّح وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي "نحن نعمل بالتعاون مع شركائنا من مؤسسات ومنظمات دولية واقليمية وستكون لنا الفرصة لملاقاة اهمهم، على غرار هواوي، وذلك خلال المنتدى العالمي للاستثمار والذي سينتظم يومي 29 و30 نوفمبر الجاري".

ومن جانبها قالت سفيرة الصين بتونس Bian Yanhua ان الانسانية تعيش اليوم في عصر المعلومات والتكنولوجيا الرقمية حيث تؤدي تكنولوجيا المعلومات والاتصال دورا هاما في التطور الاجتماعي والاقتصادي في عديد البلدان مثل الصين التي تعُدّ 1.3 مليار مستخدم للهاتف الجوال، 386 مليون منهم متصلون بشبكة الجيل الرابع، و700 مليون مستخدم انترنت، وأكثر من 50% من الاسر تتصل بالانترنت عالية التدفق وسوق شراءات عبر الانترنت سجّل 445 مليار دولار امريكي وذلك خلال الـثمانية اشهر الاولى من سنة 2016.

كما أكدت السفيرة خلال هذا الحدث رغبة الجانب الصيني في التعاون مع تونس وبقية البلدان الافريقية لتعزيز البنية التحتية الرقمية والتواصل بين مختلف دول العالم ودعم البرامج الخاصة بتونس الرقمية 2020 وافريقيا الذكية وذلك في اطار التعاون المربح بين الجانبين والتنمية المشتركة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.