أخبار - 2016.08.16

العدد الجديد لليدرز العربية: حقائق وأرقام تنشر لأوّل مرّة حول خفايا الحرب الأمنيّة ضدّ الإرهاب والجريمة والتهريب

العدد الجديد لليدرز العربية: حقائق وأرقام تنشر لأوّل مرّة حول خفايا الحرب الأمنيّة ضدّ الإرهاب والجريمة والتهريب

يتضمّن العدد الجديد من مجلّة ليدرز العربية (15 أوت - 15 سبتمبر 2016) ملّفا حول خفايا الحرب الأمنيّة ضدّ الإرهاب والجريمة والتهريب وفيه حقائق وأرقام تنشر لأوّل مرّة عن القضايا التي باشرتها وحدات الأمن من غرّة جانفي إلى 30 جوان 2016 وعدد الموقوفين والمحالين إلى العدالة في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة بكلّ أصنافها. كيف تمكّن جهاز الأمن أن يحقّق نتائج جدّ إيجابية، بعد الوهن الذي دبّ إليه في أواخر العهد السابق وعلى الرغم ممّا أصابه إثر 14 جانفي 2011 من شلل أعاق تحرّكه وممّا شهده من عمليات إقصاء لعدد من خيرة كفاءاته واندساس في صفوفه وانحراف عن مساره وخضوع لضغوط خارجيّة؟ فهل يجوز القول إنّ هذه الآلة القديمة بصدد استعادة عافيتها واسترجاع قدراتها؟ ما هي وسائل تحرّكها وما هو مدى نجاعتها؟ في الملفّ محاولة للردّ على كلّ هذه الأسئلة.

كما يحتوي العدد على جملة من المقالات والتحاليل تتناول من زوايا مختلفة تشكيل الحكومة الجديدة وتطرح السؤال: من سيحسم الخيارات الصعبة؟ يرى رشيد خشانة أنّ الحكومة مخيّرة بين الاستجابة لنداء تونس أو خدمة "نداء تونس"، في حين يبيّن الأستاذ حاتم مراد كيف تتخطّى الديمقراطية التونسية الناشئة الصعاب.

وتقدّم الأستاذة منى كريّم الدريدي رؤية قانونية في المشهد السياسي الحالي بينما يعرض الدكتور الحبيب الدريدي قراءة في وضع تونسي مأزوم ويسلّط توفيق جابر الضوء على الأزمة الماليّة التي تواجهها البلاد وتبعاتها.

ويطرح د.احميدة النيفر من ناحيته قضية ملحّة، ألا وهي قضية هجرة الأدمغة في الدول العربية وتأثيراتها في تنمية هذه الدول في مقال بعنوان "نحن والعقول المهاجرة". ويتساءل الأستاذ عادل كعنيش: هل حان الوقت لتقسيم البلاد إلى أقاليم؟ وذلك في مقال لا يخلو من بعد استشرافي.

وفي باب الشؤون الدولية، يعلّق السفير محمّد إبراهيم الحصايري على نتائج قمّة نواكشوط العربية، معتبرا أنّ "قمّة الأمل" كما سميّت لم تكن سوى قمّة "الأمل الكاذب". أمّا د. أيمن البوغانمي فقد اتخذ محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا مثالا، ليخلص إلى القول إنّ للانقلاب دائما ما بعده.

وتأخذنا هاجر بركات إلى رحلة إلى لشبونة لاستكشاف علامات الحضارة العربية الراسخة فيها قبل أن يستجلي الصحبي الوهايبي الخصائص المعمارية لقصر العدالة في تونس.

وفي ركن فنون وآداب، يثير الكاتب والمؤلّف المسرحي عز الدين المدني مسألة مكانة اللغة العربية في تونس من خلال السؤال "هل تدهورت اللغة العربية في تونس"؟ بينما تلقي د.آمال موسى الضوء على صورة المرأة في فكر الأمير عبدالقادر الجزائري.

ومن الإصدارات التي اختارت المجلّة تقديمها كتاب "زعامة المرأة في الإسلام المبكّر، بين الخطاب العالم والخطاب الشعبي" للدكتور ناجية الوريمي وكتاب باللغة الفرنسية للدكتور رافع الطبيب حول جذور الانتفاضة الليبية بعنوان "La chamelle d'Allah".      

وفي مجال التاريخ يعرض د.محمّد حسين فنطر مسيرة عزر بعل والنظام المكي في قرطاج، قبل أنّ نقرأ خاطرة بقلم عامر بوعزّة وبطاقة للصحبي الوهايبي الذي يقفز على الزمن في إطار إحدى رحلاته في السنوات.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.