أخبار - 2016.06.29

الشّعــر‭ ‬والمُثــاقفـــة‭ ‬والحــــبّ‭!‬

الشّعــر‭ ‬والمُثــاقفـــة‭ ‬والحــــبّ‭!‬

يشكل العالم بجغرافيتـه الشــّاسعة وزمنه الممتـــد نســــلا خـاصا وشجــرة واحدة كبيرة، متفرعة الأغصان مترامية الأطراف. وفي منطـــق الفــن، فإن كــل الشّعــــراء شاعــر واحد. فأراغون مثلا أخ عزيز لشعراء الجاهلية الذين ربطوا بين الحبّ والموت، وهو القائل: «أوصدي الباب جيدا. أريد ان أبوح لك بسر: الحبّ أقسى من الموت».

لا أحد أيضا يستطيــع أن يشكك في قـــرابة سعدي يوسف باليوناني ريتســوس ولا قرابة محمد علي شمس الدين في مجموعته «الحرث في الآبار» مع ريتسوس وعلاقة بدر شــاكر السيــاب بالانجليزي، اليوت، ثم ألم يحقق كل من امرئ القيس وثعلبة بن عمر وزهير بن أبي سلمى وطرفة بن العبد حالة من التوأمة وهم يقاربون الموت كتجربة فردية لا تتكرر كي يرتقوا بها إلى مستوى التجربة الكونية؟

إنّ تأصيل معاني الفقد في الوجود لا نكتوي ـ أي فعل التأصيل ـ بلهيبه إلا ونحن نطل من ثقافة على ثقافة... إلا ونحن نعبر عالم شاعر ما، كي نرحل مع شاعر أخر. هكذا تبدو لي المثاقفة كظاهرة حيوية وعفوية ومقصودة.

وإن كانت أشكال المثاقفة كثيرة ومتعدّدة، فإن قصيدة النثر مثلا مثلت شكلا من أشكال المثاقفة والتأثر بالأخر من خلال معاينة تأثر الشعر العربي الحديث بنظيره الغربي. ذلك أن أثر بودلير واضح وجلي في الشعر العربي الحديث وقد تمكنت قصيدة النثر من تحقيق إضافات للشعر العربي وحملته إلى مناطق ومغامرات لا عهد له بهما.

ولكن هذا الأثر رغم أنه بلغ من العمر ما يفوق الأربعة عقود، إلا أنّه تعترضه عثرات كثيرة، أوّلها أنه حتى الآن لم يتمّ الاستيعاب الكامل لشروط كتابة قصيدة النثر، الشيء الذي أضر بتقويم هذه القصيدة.

علاوة على أنها في أحايين كثيرة يتمّ التعامل معها على أساس أنها تمرّد على قصيدة التفعيلة، في حين أنها شريك مستقل تقدم نفسها كنمط أدبي جديد يتوق إلى الإضافة.

ولقد طرحت قصيدة النثر كمصطلح إشكالية في علاقتها بالشّعر العربي القديم وتراث الثّقافة العربيّة.

ولأنّها شكل من أشكال المثاقفة فقد تمت هذه المثاقفة في فترة نعيش فيها أزمة مع الأخر وحالة من الريبــة إزاء كــل ما يأتي من هنـــاك. لذلك كــان رد الفعل سلبيـــا من لدن كثير من الشّعراء ومن المثقفين العرب في خصوص التعامل مع قصيدة النثر، واتهموا من يكتبها بتقليد الشّعر الغربي والحكم على الحداثه الشعريّة العربية بعدم التأصل.

وقد خلقت هذه التهمة بدورها هاجسا توفيقيا أربك نمو قصيدة النثر العربيّة ويتراءى لنا التأرجح والتذبذب بالحرص على المحافظة على التشطير خوفا من إضاعة ملامح القصيدة العربيّة.

ولكن في مقابل كل ذلك لا ننسى أن التأثر الثقافي يشترط زمنا كي يفعل تغلغله الذي يُطمح إليه. وبالنظر إلى ما تحقق في رصيد قصيدة النثر العربيّة فإن الإضافة في مستواها النسبي قد تحققت وعدد الشعراء المقبلين على قصيدة النثر في ازدياد والجمهور بدأ يُؤسس علاقة جماليّة جديدة مع الشّعر. أي أنّه بدأ يتورط إيجابيا في غواية المثاقفة وسماء الشّعر الواحدة المتعدّدة.

أمال موسى

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.