أخبار - 2016.06.27

إطلاق موقع خاص بأعمال الموسيقار صالح المهدي على الأنترنات

إطلاق موقع خاص بأعمال الموسيقار صالح المهدي على الأنترنات

عمل جبّار استغرق أشهرا عديدة، ذلك الذي قام به أفراد أسرة الموسيقار الراحل صالح المهدي (1925-2014) من أجل جمع أعمال الفقيد من مصنفات فنية مختلفة وكتب ومقالات، إلى جانب صور وتسجيلات صوتية ومرئية لهذا العلم البارز من أعلام الموسيقى والفن والمجتمع والقانون في تونس، قصد وضعها على ذمّة العموم من خلال موقع خاص به على شبكة الأنترنات وذلك بأربع لغات وهي : العربية والفرنسية والإنكليزية والإسبانية، وعنوانه: wwww.salahelmahdi.com ويحتوي الموقع على سيرة الدكتور صالح المهدي ومحاضراته ومقالاته وعددها 81 محاضرة ومقالا وكتبه وعددها 36 كتابا وصوره وعددها 192 صورة وألحانه وعددها 569 لحنا موزعة كالآتي:

  • أغان: 273
  • أناشيد: 160
  • قطع معزوفات: 91 
  • موشحات: 41
  • نوبات: 4

وأشرف على إنجاز الموقع خالد صانشو صهر الموسيقار صالح المهدي، بمساعدة الأستاذين في الموسيقى توفيق زغندة ورشيد السلامي، وتمّ تقديمه خلال حفل انتظم مساء الأحد 26 جوان 2016، بمركز الموسيقى العربية والمتوسطية، النجمة الزهراء بضاحية سيدي بوسعيد، بحضور سنيا مبارك وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث وجمع من رجالات السياسة  والفنّ والإعلام، إلى جانب أسرة الفقيد.
وأعلنت سنية مبارك في كلمتها عن إحداث مكتبة بمركز النجمة الزهراء تحمل اسم صالح المهدي تتضمّن إنتاجه، تكريما لروح الفقيد الذي "أمضى جزءا هامّا من حياته في أتقان أدقّ تفاصيل الفنّ والثقافة والبحث في تطوير الموسيقى التونسية والمحافظة عليها وإخراجها من العصامية إلى رحاب التعليم الأكاديمي واضطلع بدور مهم في مأسستها".
وعددت الوزيرة مناقب الراحل، مستعرضة الخدمات الجليلة التي أسداها للثقافة التونسية والتي شملت ميادين متعددة، وذلك طوال مسيرته الزاخرة بالبذل والعطاء.
وتضمّن الحفل فقرة موسيقية، حيث عزف فارس صانشو حفيد الدكتور صالح المهدي بآلة الناي مقطوعتين موسيقيتين في مقامي كردي والصبا وأغنيتي "يالي أنت روح الروح" و"الليل آه يا ليل"، من تلحين جدّه الذي علمه منذ الصغر العزف على هذه الآلة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.