أخبار - 2016.04.08

في لقاء مع إذاعة راديو ماد، محمّد الناصر يردّ على النواب الذين طالبوا باستقالته

في لقاء مع إذاعة راديو ماد، محمّد الناصر يردّ على النواب الذين طالبوا باستقالته

يقال إنّ محمّد الناصر قليل الكلام، خلافا للرئيس الباجي قايد السبسي.بالتعبير عن هذا الانطباع استهلّ سفيان بن فرحات حديثه مع رئيس مجلس نواب الشعب بقصر باردو والذي استغرق زهاء ساعة ونصف الساعة، في حين دعا زميله حسن الهاملي محمد الناصر إلى الإفصاح عن آرائه حتّى يسمعه التونسيون.

وبتواضع وهدوء، أجاب رئيس مجلس نواب الشعب عن الأسئلة المتتالية لهذين الصحافييْن من إذاعة راديو ماد.
على النواب الذين طالبوا باستقالته، ردّ بالقول إنّ ذلك من حقّهم، موضحا أنّ عددهم محدود جدّا، ممّا يعطي فكرة عن حقيقة الأمر.
وبشأن تأخّر المجلس في النظر في مشاريع القوانين التي ما فتئت تتراكم، بيّن محمد الناصر أنّه يتفّهم التونسيين الذين عيل صبرهم، مشيرا إلى أنّ اللجان البرلمانية تحرص على توسيع نطاق المشاورات وتستمع إلى مختلف الأطراف المعنية في سبيل الحصول على إجماع حول نصوص القوانين وضمان قبولها وتطبيقها،وهو ما يتطلّب وقتا.

وعن مآل الرسالة التي وجّهها رئيس الجمهورية للفت نظر المجلس إلى البطء الكبير الملاحظ في النظر في مشاريع النصوص التشريعية، قال إنّ رئيس الدولة حدّثه عنها قبل توجيهها وإنّه عمّمها على أعضاء مكتب المجلس منذ أن تلقّاها وأعلم جميع النواب بفحواها في الجلسة العامّة، وحسب النظام الداخلي من حقّ رئيس الجمهورية مخاطبة المجلس مباشرة، وكلمته لا يعقبها نقاش. وأضاف أنّ رئيس الدولة مرحّب به في المجلس والمهمّ أنّ رسالته قد وصلت. وأشار إلى أنّه درس مع رئيس الحكومة قائمة مشاريع القوانين التي يتعيّن منحها الأولويّة .

ونفى أن يكون التوتر يطبع العلاقة بين المجلس من جهة ورئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة من جهة أخرى،مؤكّدا أنّ المشاورات مستمرة بين الإطراف الثلاثة، وكلّ طرف يبدي رأيه في كنف التفاهم التام واحترام  صلاحياته، وفق قواعد الديمقراطية.

وبخصوص رئيس الجمهورية، تمنى له طول العمر والتوفيق في أداء مهامه، أمّٰا بشأن الحبيب الصيد، رئيس الحكومة، فقد أشار إلى أنّه يدرك حجم الجهود التي يبذلها، لاسيّما في ظلّ التحديات الأمنيّة الماثلة إثر وقوع ثلاث عمليات إرهابية خطيرة، وتمنّى أن يواصل العمل الذي شرع فيه على رأس الحكومة منذ 14 شهرا.

وقال محمد الناصر، في تعليقه على الانتقادات الموجّهة إلى الحبيب الصيد والفريق الحكومي، لا بدّ أن يكون المرء في موقع القيادة ليدرك حجم الأخطار وأهميّة التحديات، معتبرا أنّ العديد من الإنجازات تحققت منذ تعيين الحبيب الصيد على رأس الحكومة.

وأفاد رئيس مجلس نواب الشعب أنّ أعزّ أمنية  لديه خدمة مصالح البلاد والإسهام في نجاح المجلس في هذا الظرف الدقيق الذي تمرّ به تونس، ملاحظا بشأن توفقه في خلق لحمة بين أعضاء مكتب المجلس ورؤساء مختلف الكتل البرلمانية  أنّ تونس اليوم في أمسّ الحاجة إلى ذلك.

وبسؤاله عمّا يوحي به له قصر باردو قال إنّه بدون شكّ رمز لاستمرارية الدولة، بالأمس واليوم وغدا.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.