أخبار - 2016.03.01

هل تعقد القمّة العربية القادمة في موريتانيا في شهر جويلية القادم؟

هل تعقد القمّة العربية القادمة في موريتانيا في شهر جويلية القادم؟

بعد أن اعتذرت المملكة المغربية عن احتضان القمّة العربية القادمة، أعربت موريتانيا عن استعدادها لعقد القمّة عملا بالترتيب الأبجدي الذي يُعتمد في مثل هذه الحالة.
وعلمت ليدرز من مصدر مطّلع بالقاهرة أنّ موريتانيا اقترحت يوم 7 جويلية القادم موعدا لبداية أعمال القمّة، غير أنّ  الأمانة العامة للجامعة والعديد من الدول اعتبرت هذا الموعد غير مناسب، إذ يأتي غداة  الفطر.
وسيتمّ البحث في موعد القمّة خلال زيارة وزير الخارجيّة الموريتاني إلى القاهرة في الأيّام القادمة.
كما عملت ليدرز أنّ موريتانيا شرعت في استعداداتها لتنظيم القمّة بالقيام بعديد الأشغال منها تهيئة المطار وعدد من الفنادق لإيواء الوفود المشاركة. وترجح مصادر عليمة أنّ المملكة العربية السعودية الحريصة على عقد القمّة قد تكون قرّرت منح مساعدة ماليّة لموريتانيا لتمكينها من مجابهة متطلبات تنظيم القمّة. 

ويذكر أنّ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، كانت أصدرت يوم 19 فيفري الماضي بيانا جاء فيه" إنه بتعليمات من الملك محمد السادس، أبلغ وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي «قرار المغرب بإرجاء حقه في تنظيم دورة عادية للقمة العربية». وأضاف البيان أنّ «هذا القرار تم اتخاذه طبقا لمقتضيات ميثاق جامعة الدول العربية وبناء على المشاورات التي تم إجراؤها مع عدد من الدول العربية الشقيقة»، مشيرا إلى أنّه «نظرا للتحديات التي يواجهها العالم العربي اليوم فإن القمة العربية لا يمكن أن تشكل غاية في حد ذاتها أو أن تتحول إلى مجرد اجتماع مناسباتي».

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.