أخبار - 2016.02.18

زيارة الرئيس الباجي قائد السبسي لسويسرا: تجديد برنامج الدعم السويسري للانتقال الديمقراطي بقيمة 160مليون دينار

زيارة الرئيس الباجي قائد السبسي لسويسرا: تجديد برنامج الدعم السويسري للانتقال الديمقراطي بقيمة 160مليون دينار

تمّ بمناسبة المباحثات التي أجراها يوم الخميس رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، في إطار زيارة الدولة للكنفدرالية السويسرية، مع رئيس المجلس الفدرالي يوهان شنايدر أمان إمضاء عدد من مذكرات التفاهم والتعاون تهمّ بالخصوص:

  • تجديد برنامج الدعم السويسري للانتقال الديمقراطي من 2017 إلى 2020 بقيمة 85 مليون فرنك سويسري (حوالي 160 مليون دينار) والذي يساعد على تشغيل الشباب في المناطق الداخلية،
  • تطوير التعاون في مجالات التكوين والتعليم العالي والبحث العلمي،
  • إحداث آلية للتشاور السياسي،
  • استرجاع الأموال المنهوبة.

وألقى الرئيس الباجي قايد السبسي بمقر البرلمان ببارن،وبحضور رئيس الكنفدرالية السويسرية، كلمة أكّد فيها  أنّ تونس تخطّت مزالق الانتقال الديمقراطي بسلام ونهجت طريق الحوار الذي نالت بفضله جائزة نوبل للسلام، ورفض شعبها كل أشكال التسلّط الديني والانغلاق لصالح نموذج اجتماعي منفتح ومتسامح يؤسس لدولة ديمقراطية تقوم على العدالة واحترام الحريات.

واستعرض رئيس الجمهورية التحديات العديدة التي تجابهها تونس ومنها التهديدات الإرهابية والمصاعب الاقتصادية والاجتماعية التي تحول دون تحقيق طموحات التونسيين وخاصة في الجهات المحرومة من البلاد.

وبيّن أنّ الحكومة التونسية أعدّت مخططا تنمويّا لمواجهة هذه التحديات وأنجزت إصلاحات اقتصادية عديدة تشجع على الاستثمار من بينها إرساء الشراكة بين القطاعين العام والخاص وإصلاح القطاع البنكي.

وأوضح رئيس الجمهورية  أنّ تونس تعوّل على إمكانياتها الذاتية وعلى مساندة شركائها للنجاح في الانتقال الاقتصادي، متوجها بالشكر إلى سويسرا على مساعدتها لتونس منذ سنة 2011 في مجال الانتقال الديمقراطي والمشاريع التنموية.

كما أثنى على قرار سويسرا وضع تونس ضمن الدول ذات الأولوية في التنمية لسنوات 2017-2020، مضيفا أنه يأمل في دعم الشراكة والتعاون مع سويسرا في شتى المجالات ويتطلع إلى بلوغ نتائج فعلية لاسترداد الأرصدة المجمدة لعائلة الرئيس الأسبق.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.