أخبار - 2016.02.12

صدور العدد الجديد لمجلّة ليدرز العربيّة

صدور العدد الجديد لمجلّة ليدرز العربيّة

يتجدّد موعد القراء مع المجلّة الشهريّة ليدرز العربية التي تصدر في منتصف كلّ شهر.
جاء العدد الجديد من المجلّة في إخراج فنيّ متميّز، زاخرا كالعادة بالمقالات والتحاليل التي كتبتها أقلام بارزة.

من محاور الاهتمام في هذا العدد، الطفولة والشباب، وما يتعيّن القيام به لتجنيبهم دروب الضياع ومتاهات الإرهاب من خلال الافتتاحية التي كتبها مدير التحرير عبدالحفيظ الهرقام ومقال لرشيد خشانة، في حين
تتساءل المجلة عن مدى قدرة ناجي جلّول على حلّ معضلة التربية، بعد أن فتحت أعمدتها لوزير التربية للحديث عن مشروع الإصلاح التربوي والقرارات التي اتخذها لتفادي عديد النقائص التي يشكو منها هذا القطاع.

ويطرح احميدة النفير في مقاله بعنوان "حزب النهضة في زمن ناقل الريشة"، مسألة الفصل بين السياسي والدعوي صلب هذا الحزب، ورؤيته بخصوص الخروج من المأزق الذي وقع فيه هذا التنظيم "في زمن لا يحتمل تسويفا أو تجاهلا".

ومن ناحية أخرى، تناول العادل كعنيش الوضع الحرج الذي تواجهه الصناديق الاجتماعيّة والوسائل الكفيلة بمعالجته، ويختتم باب الشؤون الوطنيّة بمقامة من مقامات عادل الأحمر بعنوان :"يوميات مواطن عيّاش:
عيدالحبّ ...عيد وطني؟"

أمّا في الشؤون الدوليّة، فقد سلّط عبدالحفيظ الهرقام الضوء على علاقات تونس بأفريقيا، مبرزا الفرص والآفاق التي يتيحها مزيد انفتاح تونس على القارة سياسيّا واقتصاديّا، بعد أن تابع في أديس أبابا الدورة السادسة والعشرين للقمّة الأفريقيّة والاجتماعات التي سبقتها، بينما أبدى محمد ابراهيم الحصايري ارتساماته عن الأوضاع في الجزائر من خلال لقاءات أجراها في هذا البلد مع أوساط سياسيّة وإعلاميّة.
وحاور عبد اللطيف الفراتي الدكتور عزام محجوب الأستاذ الجامعي بشأن أسباب الأزمة الاقتصادية في الصين وتداعياتها المحتملة على اقتصاديات العالم.

وفي مجال الأدب، انطلق توفيق جابر في حديثه عن معركة الكراسي في الحياة السياسيّة من مقال للمرحوم الشاذلي زوكار بعنوان "الكرسي بطل الرواية" ومن طرفة رواها له هذا الأديب والدبلوماسي الراحل عن قصة الكرسي المكسور.

وقدّم يوسف قدية في ركن "من آخر الإصدارات" كتاب فاخر الرويسي :"العميد فتحي زهير: الوساطة الضائعة في الخلاف البورقيبي- اليوسفي، مسيرة ، وثائق شهادات" الذي يعرّف بنشاط هذه الشخصية الوطنية ومسيرتها
النضالية.

أمّا الحبيب الدريدي، فقد حلّل،بمناسبة الذكرى الثمانين لوفاة المصلح الاجتماعي الكبير الطاهر الحداد، وثيقة نادرة تتمثّل في مقال لعبد العزيز العروي باللغة الفرنسية قام بتعريبه، انضم فيه هذا الوجه الإعلامي البارز إلى الجدل الدائر حول كتاب الحداد"إمرأتنا في الشريعة والمجتمع".

وفي ركن "فنون"، استعرض علي اللواتي المسيرة الفذة للرسام زبير التركي وإرثه الفني الذي كان الراحل يحلم بحفظه في متحف خاصّ به.

ويأخذ عبد الدايم الصماري القارىء إلى رحلة إلى النيبال، بلد "الفقر والجمال"، قبل أن يأخذه الصحبي الوهايبي إلى إحدى رحلاته في السنوات، بأسلوبه الساخر، الطريف.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.