بنك الإسكان يساند مبادرة »Rails Girls« من أجل تقريب المرأة التونسية من التكنولوجيات الحديثة

بنك الإسكان يساند مبادرة «Rails Girls»  من أجل تقريب المرأة التونسية من التكنولوجيات الحديثة

يستهل البنك مخططه الإتصالي بتظاهرة مواطنية للمرأة

تونس-السبت 30 جانفي 2016، ينظم بنك الإسكان و المبادرة المتوسطية من أجل التنمية و لأوّل مرّة في تونس ورشة التكوين « Rails Girls »التي تعتبر أولى خطوات تنمية البرمجيات و يحتضن البنك هذه الورشة المخصّصة حصريا للجمهور النسوي.

انطلقت مبادرة « Rails Girls » من فنلندا لتنتشر عبر العالم و تهدف إلى تكوين النساء في ميدان البرمجة و بالأخصّ تمكينهم من الوسائل و الخبرات الكافية لفهم التكنولوجيا و تحقيق أفكارهم. تحط المبادرة الرحال في تونس لأوّل مرّة لفائدة المرأة على اختلاف شريحتها العمرية الذين يمكن لهم الانتفاع بالتكنولوجيات الحديثة. تنشط مجموعة « Rails Girls » تونس (www.railsgirls.tn)بدعم من المبادرة المتوسطية من أجل التنمية و سفارة فنلندا بتونس بهدف دعم تأطير و تكوين المرأة التونسية.

تنزّل هذه التظاهرة ضمن مشروع "تمكين المرأة" الذي انطلق في أكتوبر الماضي بندوة مشتركة بين بنك الإسكان وجمعية المبادرة المتوسطية من أجل التنمية لنقاش التحديات اليومية التي تواجهها المرأة في حياتها الاقتصاديةوالمؤسساتية وطرحت الندوة آنذاك جملة من التوصيات والبرامج والفعاليات بالتعاون مع الحكومة التونسية والمانحين. تعدّ الدورة التدريبية « Rails Girls » تواصلا للتعاون القائم بين البنك والجمعية وقد وقع التنصيص عليها ضمن توصيات الندوة ضمن باب تقريب المرأة من تكنولوجيات الاتصال.

من خلال هذه التظاهرة وأخرى مبرمجة في المستقبل يضع بنك الإسكان المرأة في قلب استراتيجيته. يسعى البنك من خلال هذا البرنامج إلى المساهمة في تكريس المساواة بين الجنسين وخلق مواطن الشغل وريادة الأعمال للمرأة والتقليص من نسب البطالة خاصة بالنسبة للشباب الحاصل على شهادة جامعية. سيتواصل دعم البنك للمشاريع الاجتماعية من خلال تظاهرات أخرى في الجهات بالتعاون مع المبادرة المتوسطية من أجل التنمية.

ورشة »Rails Girls«

في اليوم السابق للورشات، تتم دعوة المشاركات إلى حفل استقبال بمقر بنك الإسكان بحضور إدارة البنك وسعادة سفيرة فنلندا بتونس ومدير المبادرة المتوسطية من أجل التنمية وبمشاركة مديرة« Rails Girls »ليندا ليوكاسعبر نظام مؤتمرات الفيديو. يتميز حفل الاستقبال بحضور عدد من الإعلاميين وضيوف الشرف.

أطلق « Rails Girls» في فنلندا سنة 2010 ويعتبر حدثا عالميا من خلال 200 فعالية عبر العالم في شكل ورشة تجمع قرابة الخمسين امرأةحول تقنيات برمجة الحاسوب بحضور مدربين من صنف « Ruby on Rails ». تهدف التظاهرة إلى جعل التكنولوجيا في متناول النساء اللواتي يرغبن في تحسين مستواهن في الإعلامية ولا يجدن الفرصة لذلك. يذكر أنّ جزءا من التكوين يجري باستعمال تقنية مؤتمرات الفيديو مباشرة من فنلندا.
تتواصل الورشة على امتداد يوم كامل تتدرّب خلالها المشاركات على قواعد التخطيط والنماذج والبرمجة من خلال التمارين والتجارب العمليةوالعروض البيداغوجية. تكمن أهمية الحدث في إعطاء الفرصة للفتيات والسيدات للاهتمام بالبرمجة من أجل فتح آفاق جديدة في قطاع عرف بسيطرة ذكورية.

بنك الإسكان يدعم حبيبة الغريبي

تميز الحفل بتوقيع عقد بين بنك الإسكان والعداءة التونسية حبيبة الغريبي وذلك بهدف مساندتها في رحلة البحث عن التتويج الأولمبي.

لمحة عن المبادرة المتوسطية من أجل التنمية

المبادرة المتوسطية من أجل التنمية هي جمعية تونسية بهدف غير نفعي أسسها السيد غازي بن أحمد سنة 2013.
انخرطت المبادرة المتوسطية من أجل التنمية في إدماج الشباب وتمكين المرأة من خلال التركيز على تحسين التعليم والكفاءات. تهتم المبادرة بالتدريب المؤهل في التكنولوجيات الحديثة من خلال تطوير تشغيلية الشباب وتثبيتهم بالمؤسسات التكنولوجية العالمية.

لمحة عن بنك الإسكان

مؤسسة مالية شاملة تقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات وتتمتع بخبرة واسعة منذ إنشائها سنة 1973 تحت اسم الصندوق القومي للادخار السكني. تعتبر الدولة التونسية المساهم الأهم في رأس مال البنك مما يمكنه من احتلال مكانة هامة في القطاع البنكي.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.