أخبار - 2016.01.27

الدورة 28 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي: نشاط الاتحاد والأزمات السياسيّة ضمن جدول الأعمال

الدورة 28 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي: نشاط الاتحاد والأزمات السياسيّة ضمن جدول الأعمال

أديس أبابا، من مبعوث ليدرز الخاصّ عبدالحفيظ الهرقام - بعد افتتاح دورته الثامنة والعشرين صباح يوم الأربعاء بأديس أبابا يعكف المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي على النظر في مختلف المسائل المدرجة بجدول أعماله ويتّخذ بشأنها مشاريع قرارات ترفع إلى قمّة رؤساء الدول والحكومات التي تعقد يومي 30 و31 جانفي الجاري.

وكانت لجنة الممثلين الدائمين سهرت على إعداد جدول الأعمال وناقشت بعمق بنوده قبل أن تصوغ بخصوصها توصيات للعرض على المجلس التنفيذي.

وكانت لجنة الممثلين الدائمين تدارست من 21 إلى 23 من هذا الشهر تقارير لجانها الفرعيّة وتقرير المفوضيّة الأفريقية عن تنفيذ القرارات السابقة للمجلس التنفيذي وقمّة رؤساء الدول والحكومات وتقرير لجنة فلسطين والشرق الأوسط وكذلك التقرير السنوي للمفوضية.

كما نظر السفراء في تقاريراللجان الفنية المتخصصة خلال السداسيّة المنقضية وتقارير نشاط أجهزة الاتحاد كاللجنة الأفريقيّة لحقوق الانسان والشعوب والمحكمة الأفريقيّة لحقوق الانسان والشعوب والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي واللجنة الأفريقيّة حول حقوق والطفل ورفاهه والمجلس الاستشاري حول مكافحة الفساد.

ويتولّى المجلس التنفيذي برئاسة وزير خارجية الزمببابوي دراسة تقرير المفوضيّة الأفريقيّة وتقرير لجنة الممثلين الدائمين وتقارير اللجان الوزاريّة والميزانيّة المعدّلة لسنة 2016، علاوة على التقرير بشأن الترشيحات للهيئات الدوليّة التي يتمّ بخصوصها تنسيق بين الدول الأعضاء في الاتحاد.

وينتخب المجلس التنفيذي من ناحية أخرى الأعضاء الخمسة عشر لمجلس الأمن والسلم للاتحاد الأفريقي ويقيّم التعاون مع الشركاء ويستعرض الخطوات التي قطعت من أجل تنفيذ الأجندة 2063، التي كانت صادقت عليها قمّة رؤساء الدول والحكومات خلال دورتها الرابعة والعشرين المنعقدة في جانفي 2015 بأديس أبابا والتي تمثّل رؤية وخارطة طريق مشتركتين بالنسبة  إلى الـخمسين سنة القادمة، "من أجل أفريقيا مندمجة ومزدهرة وآمنة يقودها مواطنوها وتمثّل قوّة فاعلة في الساحة الدوليّة".

وعلى الصعيد السياسي يناقش المجلس التنفيذي الأزمة في بوراندي التي اندلعت إثر فوز الرئيس بيار نكورينزيزا (Pierre Nkurunziza) بولاية ثالثة أثارت موجة من الاحتجاجات ومسألة إرسال قوّة عسكريّة قوامها خمسة آلاف رجل إلى هذا البلد والتي اعتبرتها سلطاته "قوّة غزو واحتلال".كما ينظر المجلس التنفيذي في الوضع في جنوب السودان  جراء ما شهده من صراعات دامية وكذلك الوضع في ليبيا في ضوء ما يسود هذا البلد من فوضى وتعثّر مسار التسوية السياسيّة به، علاوة على تصاعد خطر الإرهاب والتطرف الديني في عدد من بلدان القارة.

ويشارك نيابة عن تونس في الاجتماع مندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي وسفيرها في أديس أبابا، في غياب وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي الذي من المرجّح أن يمثّل الرئيس الباجي قايد السبسي في قمّة رؤساء الدول والحكومات في دورتها السادسة والعشرين.

إقرء المزيد

الرئيس التنزاني الأسبق مبعوث الاتحاد الأفريقي بشأن الوضع في ليبيا
حفل افتتاح القمّة الأفريقيّة
وزير الخارجية الليبي يطالب برفع الحظر عن الأسلحة لتمكين جيش بلاده من محاربة "داعش"
حقوق الانسان وقضايا الأمن والسلم على جدول أعمال القمّة الأفريقيّة

الاتحاد الأفريقي: انتخاب مجلس الأمن والسلم
الدورة 28 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي: نشاط الاتحاد والأزمات السياسيّة ضمن جدول الأعمال
ادريس ديبي الرئيس المقبل للاتحاد الأفريقي



 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.