أخبار - 2016.01.12

عثمان بطيخ مفتي الجمهوريّة من جديد

عثمان بطيخ مفتي الجمهوريّة من جديد

تأكيدا للخبر الذي سبق أن انفرد به موقع ليدرز إثر التحوير الوزاري الأخير، قرّر الرئيس الباجي قايد السبسي يوم الثلاثاء تعيين الشيخ عثمان بطيخ مفتي الجمهوريّة.

ويتولى الشيخ عثمان بطيخ هذا المنصب، الذي سبق أن شغله قبل 14 جانفي 2011 وعزله منه الرئيس محمّد المنصف المرزوقي في جويلية 2013 ليعيّن مكانه الشيخ حمدة سعيّد الذي أثارت مواقفه وتصريحاته العديد من الانتقادات ، منها اعتباره سياسة بورقيبة سببا من إسباب تفشي الإرهاب ومخالفته الأمر الجمهوري لسنة 1988 المتعلّق باعتماد الرؤية مع الاستئناس بالحساب لإعلان دخول الأشهر القمريّة، لما أعلن في جويلية الماضي، حلول شهر شوال، موعد عيد الفطر دون رؤية الهلال، خاضعا لأهواء سياسيّة.

وكان الشيخ عثمان بطيخ يتولّى منذ فيفري 2015 منصب وزير الشؤون الدينيّة في حكومة الحبيب الصيد إلى غاية التحوير الوزاري الذي أعلن يوم 6 جانفي الجاري. وحسب معلومات متواترة فإنّ خروجه من الحكومة جاء تحت ضغوط من حركة
النهضة على خلفية قرراته عزل مجموعة من الأئمة، من ضمنهم إمام جامع سيدي اللخمي بصفاقس المثير للجدل رضا الجوادي وإمام جامع الفتح بالعاصمة ووزير الشؤون الدينيّة الأسبق نور الدّين الخادمي.كما وجّهت انتقادات للشيخ عثمان بطيخ بناء على ما اعتبره البعض سوء تنظيم لموسم الحجّ الماضي. وقد رفع محام قريب من حركة النهضة دعوى قضائية ضدّ وزيرالشؤون الدينيّة السابق الذي اتهمه بتعيين مرافقين للحجاج من كبار السنّ على أساس المحاباة.

وقد ولد الشيخ عثمان بطيخ في 17 أفريل 1941 بتونس.تحصّل على شهادة التحصيل من جامعة الزيتونة وعمل قاضيا عدليّا بالمحكمة الابتدائيّة بتونس وواصل دراسته بكليّة الشريعة وأصول الدين التي تخرّج منها حاملا للإجازة ثمّ دكتوراه المرحلة الثالثة. ودرّس الشيخ عثمان بطّيخ الفقه المقارن بالكليّة ذاتها.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.