أخبار - 2015.12.02

تونس اكثر اتصالا لاقتصاد رقمي مبتكر

تونس اكثر اتصالا لاقتصاد رقمي مبتكر

في إطار فعاليات منتدى تكنولوجيا المعلومات والاتصال للجميع نظمت هواوي،  الرائد العالمي لحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، "منتدى شبكات النطاق العريض 2015" تحت رعاية وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي، نعمان الفهري، وسفيرة جمهورية الصين الشعبية في تونس،السيدة بيان يانهوا. 

وقد سجل المنتدى حضورا متميزاً من حيث الكم ونوعية الضيوف. فقد حضر 120 شخصا من بينهم الأمين العام للمنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من دول صديقة مثل الجزائر وساحل العاج والسودان وجزر القمر ومملكة ليسوتو.

ومثل هذا اللقاء فرصة لتبادل الاراء بين الخبراء وأساتذة جامعات وكبار الاستشاريين وقادة المنظمات الإقليمية والدولية من الصين (بما في ذلك هونغ كونغ) و انجلترا وتونس ومصر كما ناقشوا الحلول الممكنة لبناء عالم أكثر اتصالا واقتصاد رقمي مبتكر وخلاق يقوم على تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصال ونشر ثقافتها.

كما تناول المنتدى حوارا حول قضايا تسارع تنفيذ حزم النطاق العريض عالية السرعة (برود باند الوطنية، NBN) وإنشاء منصة تجمع القدرات الوطنية المتعلقة بالحوسبة السحابية وتعزيز الاستثمار في تطوير المواهب الشابة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

بالاضافة الى دراسة المواضيع الاساسية من بينها تشجيع ابتكار الخدمات الإبداعية (السياحة الإلكترونية، التعليم الإلكتروني، والمدينة الامنة والنقل الذكي.. الخ)، وتبادل الخبرات مع الدول الناجحة الأخرى مثل سنغافورة، ماليزيا، كوريا الجنوبية والسنغال.
وفي هذا الاطار صرح السيد نعمان الفهري، وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي : " من المتوقع خلال العشر او الخمس عشر السنوات القادمة ان ننتقل الى الاقتصاد الرقمي المبتكر، لذا، يجب ان نوفر لاطفالنا نفس الفرص المتاحة لاطفال العالم وان نخلق المحتوى المعلوماتي لشبابنا. ان من مهامنا بناء ثلاث ركائز وهي انتشار الانترنت والمدرسة الرقمية والابتكار الخدماتي."

من جانبها صرحت السيدة بيان يانهوا، سفيرة الصين في تونس "نحن واثقون بمستوى تقنياتنا وخدماتنا المتطورة وعلى قدرة هواوي للمساهمة في تطوير تونس وافريقيا."
كما شمل المنتدى ايضا معرض هواوي خلال اربعة ايام الذي شهد حضور اكثر من 500 شخص من المهتمين بالحلول الرقمية المقدمة من هواوي وهي المنزل الذكي (4KTV)  والمدرسة الرقمية والهواتف الذكية. وقد زار رئيس الحكومة التونسية، الحبيب الصيد معرض هواوي وهنأ الفريق معربا عن تقديره لعمل هواوي.

كما تبع هذا المنتدى مراسم  توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة العربيّة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال تحت اشراف السيد نعمان الفهري، وزير تكنوجيا لاتصال والاقتصاد الرقمي والسيد عبد اللطيف عبيد، الامين العام المساعد للمنظمة العربية والسيد ونائب رئيس هواوي لشمال افريقيا، الان شو.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التنمية المستدامة في المنطقة العربية ونشر ثقافة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المنطقة العربية.

وقد عبر السيد عبد اللطيف عبيد عن سعادته بهذه الاتفاقية مؤكدا ان من شأنها ان تفتح العديد من الفرص للشباب العربي ومواصلة تعزيز التعاون بين جامعة الدول العربية والصين للاستفادة من خبرات وتكنولوجيا هواي.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.