مجمع الوردة البيضاء ينطلق في تجسيد مشروع للانتقال الطاقي للمجمع من خلال تدشين محطة توليد الطاقة المشتركة والتوليد الثلاثي بالقطب الصناعي بصفاقس

مجمع الوردة البيضة ينطلق في تجسيد مشروع للانتقال الطاقي للمجمع من خلال تدشين محطة توليد الطاقة المشتركة والتوليد الثلاثي بالقطب الصناعي بصفاقس

في إطار برنامجه للانتقال الطاقي قام مجمع الوردة البيضاء بتدشين محطة توليد الطاقة المشتركة بالشركة التونسية للصناعات الغذائية، محطة التوليد الثلاثي للطاقة بمصنع الجنوب للكسكسي المنتصبة في القطب الصناعي بصفاقس وذلك بحضور السيدة فاطمة شيبوب، وزير الصناعة والمناجم والطاقة.وبهذه المناسبة، أكدت الوزيرة في كلمتها على أهمية تركيز هذه المحطتين اللتين ستساهمان في التقليص من كلفة استهلاك الطاقة وتعزيز قدرة المجمع على الابتكار والتجديد وتوظيف التكنولوجيا بهدف الرفع من قدرته التنافسية. كما أشادت بنجاح الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تنفيذ هذا المشروع الذي يندرج في إطار شراكة بين مجمع الوردة البيضاء والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة والشركة التونسية للكهرباء والغاز، مثمنة انخراط المجمع في المجهود الوطني للتحكم في الطاقة، وترشيد استهلاك الكهرباء في القطاع الصناعي. كما أوضحت أن قيمة الاستثمارات المخصصة لهذه المشاريع سيقع تغطيتها خلال 3 سنوات مع التقليص من انبعاث ثاني أكسيد الكربون.من جهته، أكد مدير عام المجمع، محمد الرقيق على أهمية هذا المشروع بالنسبة الى مجمع الوردة البيضاء خاصّة وانه يندرج ضمن رؤيته الاستراتيجية تهدف الى تعزيز الاستقلالية الطاقية للمجمع والحد من انبعاثات الغازات الدفينة، الشيء الذي يتماشى مع استراتيجية المجمع في المحافظة على البيئة. كما يهدف هذا المشروع الى مطابقات منتجات المجمع مع المواصفات العالمية للاقتصاد الأخضر وسياسة الحد من انبعاث الكربون، بما يساعد على تنمية الصادرات في اتجاه الأسواق الدولية وخاصة الاتحاد الأوروبي في أفق 2030.ويعد هذا المشروع دليلا على التزام وانخراط مجمع الوردة البيضاء في الاستراتيجية الوطنية لوزارة الصناعة للحد من العجز الطاقي للبلاد التونسية مؤكدا انخراط المجمع في إطار مسؤوليته المجتمعية في الجهد الوطني لدعم التنمية المستدامة والمشاركة الفعالة في دفع التحول الطاقي للبلاد.

وقد انطلق هذا المشروع منذ سنة 2022 من خلال الاستثمار في 6 محطات توليد مشترك وثلاثي الأجيال بقدرة انتاج جملية تقدر ب16.1 ميغاواط بالإضافة الى 12 مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة اجمالية تقدر ب4.6 ميغاواط مبرمجة الى غاية 2025 لتغطي حاجة مصانع الإنتاج بولايات جندوبة ونابل وصفاقس وسوسة والمهدية.والجدير بالذكر أنّ مجمع الوردة البيضاء وهو مجمع يشتغل في قطاع الصناعات الغذائية في تونس، حيث يساهم في تحقيق الاكتفاء الغذائي لتونس مع الالتزام الكامل بجودة منتجاته. ويعمل المجمع في أربعة قطاعات متكاملة وهي الحبوب ومشتقاتها والزراعة والاعلاف الحيوانية وقطاع الدواجن.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.