أخبار - 2023.11.23

بنك ABC يعلن عن النتائج المالیة للربع الثالث ولفترة التسعة أشھر الأولى من العام ۲۰۲۳: الأرباح الصافیة العائدة إلى مساھمي الشركة الأم بلغت ۱۸۳ ملیون دولار أمريكي بزيادة قدرھا ٪٦۱ على أساس سنوي

بنك ABC يعلن عن النتائج المالیة للربع الثالث ولفترة التسعة أشھر الأولى من العام  ۲۰۲۳: الأرباح الصافیة العائدة إلى مساھمي الشركة الأم بلغت ۱۸۳ ملیون دولار أمريكي بزيادة قدرھا ٪٦۱ على أساس سنوي

أعلنت الیوم مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربیة المصرفیة ش.م.ب) - المتداولة أسھمھا في بورصة البحرين تحت الرمز "ABC "- عن النتائج المالیة للربع الثالث والتسعة أشھر الأولى من عام .۲۰۲۳

واصل بنك ABC ً أداءه القوي، مدفوعا بالنمو القوي للأعمال الأساسیة إلى جانب ارتفاع أسعار الفائدة. بلغ إجمالي الدخل التشغیلي ۹٤۳ ملیون دولار أمريكي، بزيادة قدرھا ٪۱۹ على أساس سنوي. وحافظت مستويات كفاية رأس المال والسیولة على قوتھا. حقق البنك زيادة بنسبة ٪ ٦۱ في الأرباح الصافیة العائدة على مساھمي الشركة الأم على أساس سنوي لتصل إلى ۱۸۳ ملیون دولار أمريكي.

حصد البنك خلال ھذه الفترة عددا من الجوائز المرموقة ً تقديرا لجھوده والتزامه بتقديم تجربة مصرفیة فريدة للشركات والأفراد. كما حصل بنك ABC على جائزة "أفضل بنك للشركات في البحرين" ضمن جوائز يوروموني للتمیز" ، وكانت ھذه  الجائزة تتويجا لجھود البنك في تقديم مبادرات رقمیة رائدة وقیامه بأدوار بارزة في الصفقات الرئیسیة بین البنوك . وعلاوة على ذلك، فاز بنك "إلى"، ذراع التجزئة الرقمي لبنك ABC المتوفر عبر الأجھزة الذكیة فقط، بجائزة "أفضل بنك رقمي للأفراد" للعام الثالث على التوالي ، حیث فاز بجمیع الجوائز الست للبحرين من قب ل جوائز جلوبال فاينانس لعام ۲۰۲۳

وقال السید الصديق عمر الكبیر، رئیس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC:" نحن سعداء للغاية بالأداء المتمیز للمجموعة ھذا العام، حیث اكتسب تنفیذ استراتیجیتنا المحدثة زخما قويًا. لا تزال المیزانیة العمومیة للمجموعة سلیمة وقوية، مع نسب رأس مال وسیولة قوية. ونحن نتطلع إلى مواصلة ھذا الزخم الكبیر بینما نتقدم بثبات في رحلتنا الاستراتیجیة لبناء "بنك المستقبل".
 

وفیما يلي ملخص تفصیلي للنتائج المالیة


أداء الأعمال لل ربع الثالث من عام ۲۰۲۳

  • بلغت الأرباح الصافیة الموحدة العائدة إلى مساھمي الشركة الأم للربع الثالث من عام ۲۰۲۳ ً مبلغا قدره ٦۲ ملیون دولار أمريكي، بزيادة نسبتھا ٪٤۱ مقارنة بمبلغ ٤٤ ملیون دولار أمريكي للفترة نفسھا من العام الماضي. وقد كان كما ھو موضح أدناه. ً الأداء الربع سنوي للبنك متوافق الأداء السنوي لھذا العام ا مع
  • بلغت ربحیة السھم الواحد للفترة ۰٫۰۲ دولار أمريكي، مقارن ة مع ۰٫۰۱ دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي.
  • وبلغ إجمالي الدخل الشامل العائد لمساھمي الشركة الأم ربحا قدره ٦٥ ملیون دولار أمريكي مقارنة بخسارة قدرھا ٦ ملايین دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي.

أداء الأعمال للتسعة أشھر الأولى من عام ۲۰۲۳

  • بلغت الأرباح الصافیة الموحدة العائدة إلى مساھمي الشركة الأم للأشھر التسعة الأولى من عام ۲۰۲۳ ً مبلغا قدره ۱۸۳ ملیون دولار أمريكي، بزيادة نسبتھا ٪٦۱ مقارنة مع ۱۱٤ ملیون دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي، نتیجة للنمو الكبیر في أعمالنا الأساسیة عبر العديد من الأسواق الرئیسیة والإدارة الحصیفة لمخاطر معدلات الفائدة في بیئة أسعار الفائدة المتزايدة.
  • وبلغت ربحیة السھم الواحد للفترة ۰٫۰٦ دولار أمريكي، مقارنة مع ۰٫۰٤ دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي.
  • سجل مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساھمي الشركة الأم ً ربحا بقی مة ۱۷٤ ملیون دولار أمريكي، مقارنة بخسارة قدرھا ۱۰۹ ملیون دولار أمريكي مسجلة خلال الفترة ذاتھا من عام .۲۰۲۲ في العام الماضي، نشأت الخسارة متأثرة بتحويل العملات الأجنبیة في الشركات الخارجیة التابعة للمجموعة، والتغیر في القیمة العادلة لسندات الديون. ومع ذلك، في الفترة الحالیة، انخفضت ھذه التحركات بشكل كبیر على أساس صافي مع تعزيز الريال البرازيلي والتحركات الإيجابیة في تقییمات السوق العادلة لمحفظة سنداتنا التي عوضت تأثیر انخفاض قیمة الجنیه المصري مقابل الدولار الأمريكي.
  • بلغ مجموع الدخل التشغیلي ۹٤۳ ملیون دولار أمريكي، بزيادة نسبتھا ٪۱۹ مقارنة بمبلغ ۷۹۱ ملیون دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي، مما يعكس النمو القوي في الأعمال الأساسیة وأسعار الفائدة.
  • ارتفعت المصروفات التشغیلیة البالغة ٥٥٤ ملیون دولار أمريكي بنسبة ٪۱۲ مقارنة مع ٤۹٤ ملیون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام الماضي، نتیجة لمزيج من الاستثمارات الاستراتیجیة ومبادرات التحول مما دعم نمو الأعمال والزيادة العامة في معدلات التضخم.  ونظرا لزيادة إجمالي الدخل التشغیلي بنسبة ٪۱۹ على أساس سنوي، فإن المجموعة لديھا دخل إيجابي راجع إلى زيادة نسبة نمو الدخل إلى نسبة نمو التكالیف بنسبة ٪۷ ، أدت إلى تحسن نسبة التكلفة إلى الدخل. ولا تزال المجموعة تركز على ضبط التكالیف مع مواصلة الاستثمار في التحول الرقمي والمبادرات الاستراتیجیة لبناء "بنك المستقبل".

المیزانیة العمومیة

  • بلغت حقوق الملكیة العائدة إلى مساھمي الشركة الأم وحاملي السندات الدائمة في نھاية الفترة ٤٬۲۱۱ ملیون دولار أمريكي، مقارنة مع ٤٬۰۹٥ ملیون دولار أمريكي في نھاية عام ،۲۰۲۲ بزيادة قدرھا ٪۳ بشكل أساسي عن الأرباح الإضافیة بعد توزيع الأرباح.
  • بلغ مجموع الموجودات ٤۱٫۳ ملیار دولار أمريكي في نھاية الفترة، مقارنة مع ۳٦٫٦ ملیار دولار أمريكي في نھاية عام ،۲۰۲۲ بزيادة قدرھا ٪۱۳ نتیجة لنمو الأعمال وإجراءات إدارة المحافظ.
  • حافظت مستويات كفاية رأس المال ومستويات السیولة على قوتھا: حقوق الملكیة الرئیسیة من المستوى ۱ عند ٪۱٥٫٤ نسبة الفئة الأولى من رأس المال .٪۱۳٫۷ بلغت تغطیة السیولة ٪۲٤۷ ونسبة السیولة المستقرة الصافیة ٪۱۲۲

يعد بنك ABC من البنوك الرائدة في المجال المصرفي في المنطقة، والمتواجد في ۱٥ دولة عبر خمس قارات، ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالیة والتي تشمل الخدمات المصرفیة بالجملة للشركات وتمويل التجارة وتمويل المشاريع والتمويل المھیكل وترتیب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة والمنتجات المصرفیة الإسلامیة. كما يقدم البنك الخدمات المصرفیة بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، ومن خلال بنك "إلى" المتوفر عبر الأجھزة الذكیة في البحرين والأردن.

تنوه مجموعة بنك ABC للسادة المساھمین إلى أن البیانات المالیة، والبیانات الصحفیة، متوفرة على المواقع الإلكترونیة لبورصة البحرين وبنك ABC. مزيد من التفاصیل موضحة في العرض التقديمي للنتائج للمستثمرين المنشور على موقع بنك ABC الإلكتروني.يستضیف بنك ABC مكالمة افتراضیة للمستثمرين في ۲۱ نوفمبر ۲۰۲۳ لمناقشة تحديث الأرباح الفصلیة للفترة
المنتھیة في سبتمبر .۲۰۲۳ ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصیل على الموقع الإلكتروني للبنك: . www.bank-abc.com

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.