أخبار - 2023.07.21

رحيل أحد بناة دولة الاستقلال، المناضل والوزير الأول السابق الأستاذ رشيد صفر (1933-2023)

رحيل أحد بناة دولة الاستقلال، المناضل والوزير الأول السابق الأستاذ رشيد صفر (1933-2023)

بقلم د. عادل بن يوسف - غادرنا عشية أمس الخميس 20 جويلية 2023 عن سنّ يناهز التسعين سنة، الأستاذ المناضل رشيد صفر أحد بناة دولة الاستقلال، وابن الزعيم الوطني الأستاذ الطاهر صفر، ورفيق درب الزعيم الحبيب بورقيبة في الدراسة بالمدرسة الصادقية وبكليّة الحقوق بباريس وفي النضال الثقافي صلب الجمعيات الثقافية (جمعية قدماء المدرسة الصادقية" و "الناشئة الأدبية" بالمهدية أو في النضال السياسي صلب الحزب الحرّ الدستوري وصحيفته "لاكسيون تونزيان" (L’Action Tunisienne) و "العمل التونسي"، منذ سنة 1933 إلى حين وفاته في 09 أوت 1942.

ولمن لا يعرف الرجل، لا سيما من الأجيال الشابة، نورد سيرته الذاتية وأهمّ المحطات التي مرّ بها وذلك خلال الشهادة التي قدمها بنفسه لنا خلال الحوار الإذاعي المطوّل الذي أجريناه معه ببيته بضاحية قمّرت يوم 02 ديسمبر 2013 والذي بثّ في أربع حلقات ببرنامجه "شهادات حيّة" على أمواج إذاعة المنستير (أيام الأحد 7 و 14 و 21 و 28 ديسمبر 2013 من الساعة 13.00 د إلى الساعة 14.00 د).

السيرة الذاتية للوزير الأوّل السابق رشيد صفر

نشأته وتكوينه

ولد الأستاذ رشيد صفر بمدينة المهدية في 11 سبتمبر 1933 وسط أسرة ميسورة ذات أصول تركية وانتماء دستوري متين. فهو ابن الزعيم السياسي والمحامي الطاهر صفر أحد المؤسّسين  الخمس للحزب الحر الدستوري الجديد في 2 مارس 1934 بقصر هلال مع كل من: المجاهد الأكبر الحبيب بورقيبة وشقيقه الأستاذ امحمِّد بورقيبة والدكتور محمود الماطري والأستاذ البحري قيقة.

تابع رشيد صفر تعليمه الابتدائي بالمدرسة الفرنسية- العربية بباردو بضاحية العاصمة. وبعد وفاة والده في أوت 1942 عاد إلى مسقط رأسه أين استكمل تعليمه الابتدائي بالمدرسة الفرنسية- العربية.

وفي سنة 1946 انتقل إلى مدينة صفاقس لمواصلة تعليمه الثانوي بمعهدها في "الشعبة التونسية" Section Tunisienne" التي كانت لها نفس برامج المدرسة الصادقية.

وبعد التحصيل على الجزء الثاني من  شهادة البكالوريا في جوان 1953، واصل رشيد صفر تعليمه العالي في الحقوق والعلوم الاقتصادية والتاريخ  بمعهد الدراسات العليا بتونس (من أكتوبر 1953 إلى جوان 1957) ثمّ بباريس بالمدرسة الوطنية للأداءات التابعة لوزراة المالية والاقتصاد بباريس (شعبة المتفقدين) وذلك بالتوازي مع دراسته للتاريخ بكلية الآداب بجامعة السربون بباريس (من أكتوبر 1958 إلى سبمتبر 1959).

وأثناء مرحلة دراسته وتكوينه، نشط رشيد صفر بالخصوص في منظمة "الكشافة الاسلامية التونسية" حيث قاد منذ سنة 1950 "فرقة الطاهر صفر" للجوّالة بالمهدية وشارك في ملتقى الجوّالة لمختلف الجهات الذي أداره القائد زكرياء بن مصطفى في صيف 1950 بغابة بعين دراهم ثمّ أشرف على قسم الجوّالة مع قائد إقليم تونس، الأستاذ المرحوم الطاهر درغوث.

كما ساهم رشيد صفر مع نخبة من القادة الكشفيّين من بينهم القائد عبد الله الزواغي والقائد الهادي السافي و القائد التيجاني القطاري و القائد محمّد التريكي و القائد الهادي التميمي...، في توحيد الجمعيات الكشفية التونسية في سنة 1956.

وفي جويلية من نفس السنة كُلِّفَ رشيد صفر بقيادة البعثة الكشفيّة التونسية التي شاركت في أول ملتقى كشفي عربي انتظم بالإسكندرية أشرف على افتتاحه الرئيس جمال عبد الناصر....

ومع العديد من رفاق الدراسة بمعهد صفاقس، شارك التلميذ رشيد صفر في جلّ التظاهرات و الإضرابات التلمذيّة والطلابية التي اندلعت بسائر أنحاء المملكة منذ جانفي 1952.

وفي مارس 1952 وعلى إثر مشاركته في مظاهرة داخل مبيت المعهد الفني بصفاقس وقع إيقافه و حشره في السجن مع كافة رفاقه.

المناصب التي تقلدها

• المناصب الإدارية: من 1961-1977
إثر عودته من باريس تحمّل عديد رشيد عديد المهام والمناصب الإدارية السامية من أهمها:

- ملحقا بديوان السيد أحمد بن صالح في وزارة المالية بتونس في سنة 1961.
- رئيس المصلحة المالية والصناعية بوزارة المالية كانت تسمى "مصلحة الاختصاصات"  وذلك من سنة 1962 إلى غاة سنة 1968.
 وفي سنة 1965 وفّق رشيد صفر في تحويل هذه المصلحة إلى وكالة  قومية للتبغ والوقيد التي عهد إليها مهام قطاع التبغ بتونس من الزراعة إلى الصناعة فالتوزيع.
- مديرا عاما لإدارة الأداءات التي كانت تُشرف على مراكز الرقابة وفي نفس الوقت على القباضات المالية بكامل أنحاء البلاد.
- مديرا عاما لإدارة الشؤون الاقتصادية والمالية بوزارة المالية (من سنة 1971 إلى سنة 1973).
وفي سنة 1973 كلفه الأستاذ الهادي نويرة بمهمة تنظيم و تعصير التصرف الإداري والمالي بوزارة التربية الوطنية برتبة أمين عام لها. وكانت هذه الوزارة تتصرف في أكبر ميزانية من ميزانيات الدولة التونسية الفتية. وبعد أن أنهى أعماله بوزارة التربية عاد السيد رشيد صفر في سنة 1975 إلى وزارة المالية ليشغل خطة أمين عام لها.

• المناصب السياسية

عُيّن رشيد صفر من قِبلِ الرئيس الحبيب بورقيبة من سنة 1977 إلى سنة 1987 على التوالي:

- وزيرا للصناعة والطاقة والمناجم ( من ديسمبر1977 إلى سبتمبر1979).
- وزيرا للدفاع  الوطني (من سبتمبر1979 إلى أفريل1980).
- وزيرا للصحّة العومية (من أفريل 1980 إلى أكتوبر 1983).
- وزيرا للصناعة والطاقة والمناجم (من أكتوبر 1983 إلى أفريل 1986).
- وزيرا للاقتصاد والمالية (من أفريل 1986 إلى جولية 1986).  

و على إثر الأزمة المالية والاقتصادية الحادة كلفه  الرئيس بورقيبة بالوزارة الأولى (من 08 جويلية 1986 إلي 02 أكتوبر 1987) وذلك بغاية إصلاح الأوضاع وتدارك الانزلاقات المالية الخطيرة وإعداد برنامج إصلاح اقتصادي هيكلي حتى تخرج تونس من مأزقها المالي.

ومن أكتوبر 1987 إلى أكتوبر 1988 تولى رشيد صفر رئاسة مجلس النواب خلفا للمرحوم الأستاذ محمود المسعدي.

ومن أكتوبر 1988 إلى فيفري 1992 مثّل رشيد صفر تونس كسفيرٍ لدى المجموعة الأوروبية ببروكسال.

ومن سنة 1993 إلى سنة 1995 ترأس الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية.

أفكاره و البعض من أعماله

اًصدر الأستاذ رشيد صفر سنة 1999 كتابا باللغة الفرنسية بعنوان :

- Mondialisation, régulation et solidarité, Edition l'harmattan Paris, 1999, 197 pages.
- العولمة: الضوابط والتضامن، منشورات لارماتن، بارس 1999، 197 صفحة.

وقد دعا رشد صفر في هذا الكتاب المجموعة الدولية إلى أَنْسَنَةِ العولمة وجعلها في خدمة كافة الشعوب لتحقيق السِّلْمِ الحقيقيّة والاستقرار وتحقيق التنمية العادلة والمستدامة للجميع ودلك بالإقدام على إصلاحات جريئة وجذرية في مختلف المنظمات الدولية وفي مقدمتها الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي حتى تستنبط الضوابط الملائمة لتوسع العولمة الاقتصادية وخاصة المالية والقضاء على سياسة المِكْيَالَيْنِ وازدواجية المعايير وجعل السياسة النقدية والمالية الدولية في خدمة تنمية حقيقية لمصلحة كافة الدول بصفة متكافئة وعادلة حتى لا تكون السياسية النقدية العالمية في خدمة المضاربات المتسبّبة في الأزمات.

و قصد تحقيق تكافؤ الفرص  لتنمية عادلة و مستدامة لكافة الدول، اقترح رشيد صفر أن يكون إصلاح المنتظم الدولي مستوحَى من هيكلية الاتحاد الأوروبي.
وف سنة 2005 عيّن رشيد صفر عضوا بمجلس المستشارين ليُقدّم استقالته من هذه المؤسسة يوم 1 فيفري 2011 قبل أن يقع حلّها بموجب قرار مجلس وزاري انعقد يوم الجمعة 18 مارس 2011.

وبمعيّة الأستاذ أحمد الرمادي قام بتعريب مذكّرات والده التي حرّرها بالفرنسية منذ سنة 1935 أثناء منفاه بجرجيس والصادرة بتونس في سنة 1960 تحت عنوان:

Tahar Sfar, Journal d'un exilé Là bas à Zarzis et maintenant 1935, préface de André Demeerseman, éditions Bouslama, Tunis, 1960, 100 pages.

- الطاهر صفر، يوميّات مَنْفِي جرجيس 1935، تعريب أحمد الرمادي، تقديم أندري ديمارسمان، تونس، دار البستان، تونس 2000، 153 صفحة.

وفي السنوات الأخيرة تفرّغ لكتابة مذكراته التي أصبح الجزء الأول منها جاهزا منذ سنة 2013 باللغة الفرنسية تحت عنوان:

- Mémoires De Rachid Sfar Tome I : Souvenirs D'Enfance: Itinéraire De Mon Père Le Leader Nationaliste Tahar Sfar.

ثمّ وضع مسودّة لنفس المذكرات باللغة العربية لكنه لم ينته من تعريبها كاملة.
وقد وضعه إل جانب جميع مقالاته في الصحف والمجلات التونسية والأجنبية مجانا على ذمة القراء بموقعه الخاص على العنوان الالكتروني التالي:

http://rachid-sfar.over-blog.fr/

وفي سنة 2015 أصدر الجزء الثاني من مذكراته الذي يروي فيه بكامل التفاصيل مسيرته في الدراسة والنضال وتجربته الإدارية والسياسية بين 1961 و 2011.

هذا وكنت أهاتفه في كل مناسبة دينية وفي مطلع كل سنة للاطمئنان على صحّته. وفي سنة 2018 استقبل ببيته أحد طلبتي في مستوى الماجستير بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة، الطالب بسّام حمّودة الذي أعدّ تحت إشرافي رسالة ماجستير في التاريخ المعاصر عن "التعليم الفرنسي - العربي زمن الحماية: المدرسة الفرنسية - العربية بالمهدية (1886-1956)" وأمدّه بشهادة شفوية نادرة عن فترة دراسته بهذه المدرسة التي درس بها وعن والده المناضل الطاهر صفر وسير الدراسة والأجواء الوطنية داخلها... الخ.

وقبل المناقشة بأسبوع دعوته لحضور جلسة المناقشة التي ترأسها الزميل خالد عبيد وعضوية الزميل عبد الواحد المكني، لكنه اعتذر لأسباب صحية. ومن الغد هاتفني للسؤال عن مآل المناقشة وفرح بنجاح أحد أبناء المهدية في الحصول على شهادة الماجستير عن هذه المؤسسة التربوية العريقة بملاحظة "حسن جدا".

وبعد فترة قصيرة التقى الطالب بتونس العاصمة وحفّزه  لطبع ونشر الرسالة ومكنه من شيك مالي بقيمة 500 دينار من ماله الخاص، أودعه لدى الجمعية التي يديرها الدكتور الحبيب حمزة بمدينة المهدية وأوصى هذا الأخير بمتابعة عملية الطبع والنشر. غير أنّ اندلاع جائحة الكوفيد بتونس في مطلع سنة 2020 ومشاغل الجمعية قد حالا دون ذلك لكنه حتما سيرى النور في القريب العاجل.

هذا وستقام صلاة الجنازة اليوم الجمعة 21 أوت 2023 إثر صلاة الجمعة ويوارى الثراء بمربع آل صفر بالمقبرة البحرية بمسقط رأسه مدينة المهدية.

رحم الله الفقيد رحمة واسعة واسكنه فراديس جنانه.


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.