أخبار - 2019.02.20

رئيس النيجر يوسفو محمدو يستقبل سمير الطيب وزير الفلاحة

رئيس النيجر يوسفو محمدو يستقبل سمير الطيب وزير الفلاحة

على هامش الزيارة التي قام بها السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري إلى نيامي عاصمة النيجر، في اطار ترأسه الوفد التونسي المتكون من 60 عضوا من رجال أعمال ومهنيين من القطاع الفلاحي للمشاركة في الدورة الخامسة لصالون الفلاحة والموارد المائية والثروة الحيوانية (SAHEL) باعتبار تونس ضيف شرف في الصالون، استقبل رئيس جمهورية النيجر السيد يوسفو محمدو، يوم الثلاثاء 19 فيفري 2019 بالقصر الرئاسي، السيد سمير الطيب وذلك بحضور وزير الفلاحة والثروة الحيوانية السيد أبادي أبودا.

وخلال اللقاء نوه رئيس جمهورية النيجر بالمشاركة التونسية في الصالون، مشيدا بالتعاون بين البلدين المتجذر منذ القدم، مذكرا بأنّ تونس ساهمت في انخراط النيجر في الأمم المتحدة بعد حصولها على الاستقلال سنة 1960، وبأّنها ساهمت في إنشاء أول بنك  تنموي في النيجر، BDRN  والذي أصبح الآن يسمى SONIBANK.

كما رحب الرئيس يوسفو محمدو بالوفد التونسي وبمشاركته في الصالون، مبينا أنّ تونس لديها العديد من التجارب في المجال الفلاحي التي يمكن أن تستفاد منها النيجر كما يمكن لتونس أن تستفاد من تجربة النيجر في القطاع.

وأشار رئيس النيجر إلى المشاركة الفعالة والمستمرة للبلدين في عملية التكامل الافريقية، لا سيما في تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية  الإفريقية، متمنيا أن تكون النيجر وتونس من بين 22 دولة متحصلة على شرط التصديق للمشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي (ZLECaf) في جويلية القادم في نيامي.

من جهته ناقش السيد سمير الطيب مع الرئيس يوسفو محمدو سبل تعزيز هذا التعاون المثالي بين البلدين، معلنا عن عقد لجنة التعاون النيجيرية التونسية المشتركة، والتي سيتم خلالها التصديق على هذه المشاريع والبرامج المشتركة التي تم تطويرها في جميع قطاعات التنمية.

وفي الختام، تقدم السيد سمير الطيب بالشكر لحكومة النيجر على منحها تونس شرف الدورة الخامسة لصالون الفلاحة والموارد المائية والثروة الحيوانية (SAHEL).

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.