أخبار - 2019.02.06

قايد السبسي في لافاليت: لا ديمقراطية بدون ضمان حقوق المرأة

قايد السبسي في لافاليت: لا ديمقراطية بدون ضمان حقوق المرأة

في اليوم الثاني من زيارة الدولة التي يؤديها لمالطا، أشرف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي رفقة الرئيسة المالطية ماري لويز كوليرو بريكا يوم الأربعاء 06 فيفري 2019، على ندوة رفيعة المستوى حول تدعيم المساواة بين الجنسين بمشاركة سياسيين وبرلمانيين وأكاديميين من البلدين في قصر فردالا التاريخي.

وأكّد رئيس الجمهورية في مداخلته أنّ تونس ومالطا اللتين تتقاسمان الإيمان بالقيم الكونية للديمقراطية وحقوق الانسان، تعملان على جعل البحر الأبيض المتوسط منطقة أمن ونماء للمتساكنين على ضفافه مؤكّدا أن توجّه تونس نحو إرساء الديمقراطية ودولة القانون والمؤسسات وتدعيم الحقوق والحريات توجّه لا رجعة فيه.

كما أشدّد رئيس الدولة على أنّ النهج الإصلاحي الذي تميّزت به تونس خاصة خلال فترة بناء الدولة الحديثة، مستمر من خلال التجربة الديمقراطية الراهنة حيث كرّس الدستور التونسي إسهامات المرأة التونسيّة الهامة في بناء الدولة من خلال ضمان المساواة الكاملة بين التونسيين والتونسيات وتمتيعهن بكامل حقوقهن المدنيّة والسياسيّة والاقتصادية والاجتماعية.

كما أوضح أنّ مبادرته بإنشاء اللجنة الرئاسيّة للحريات الفردية والمساواة وتقديم مشروع قانون المساواة في الميراث تهدف أساسا إلى مزيد تدعيم الحقوق التاريخية للمرأة التونسية ومواكبتها مع ما أقرّه دستور 2014 من حقوق ومع تطلّع التونسيّات إلى مزيد من المساواة والحريات مؤكّدا قناعته بأن لا ديمقراطية بدون ضمان حقوق المرأة ومساهمتها الفاعلة في الشأن العام.

وأعربت رئيسة مالطا من جانبها عن تقديرها للتجربة الديمقراطية التونسية المتميزة في المنطقة خاصة في مجال تدعيم الحقوق والحريات، مشيدة بما تتمتّع به المرأة التونسية من حقوق تميّزها عن سائر دول المنطقة المتوسطية.

كما أكدت ماري لويز كوليرو بريكا أنّ حرصها على تنظيم هذه الندوة رفيعة المستوى يهدف إلى تبادل الخبرات بين البلدين في مجال تدعيم حقوق المرأة ومساهمتها في الحياة السياسيّة والاقتصادية لمنطقة المتوسط، مشيرة إلى أنّ تعزيز مساهمة المرأة في الحياة النشيطة من شأنه أن يرفع بـ 25% من نسبة النموّ في المنطقة. كما أكدت أن التعاون بين البلدين في مجال دعم المساواة بين الجنسين سواء على المستوى الرسمي أو المجتمع المدني يضمن مستقبلا آمنًا ومزدهرًا ومستقرًّا لشعوب المتوسط.

وانتظم بالمناسبة معرض للصور والوثائق، ترجم عمق الروابط التاريخية بين تونس ومالطا واستعرض مرور خمسين سنة من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

قراءة المزيد:

تمكين التونسيين من العمل في مالطا بعقود سنويّة

استقبال حافل لقايد السبسي في مالطا (ألبوم صور)

قايد السبسي في لافاليت: لا ديمقراطية بدون ضمان حقوق المرأة

قايد السبسي يلتقي كتلة من أبناء الجالية التونسية بمالطا

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.