أخبار - 2018.11.12

يوسف الشاهد يعرض أهداف الحكومة في المجال الاقتصادي في المرحلة القادمة

يوسف الشاهد يعرض أهداف الحكومة في المجال الاقتصادي في المرحلة القادمة

عرض يوسف الشاهد رئيس الحكومة في الخطاب الذي ألقاه يوم الإثنين 12 نوفمبر 2018 أمام مجلس نوّاب الشعب أهداف الحكومة في المجال الاقتصادي في المرحلة القادمة وهذه الأهداف أربعة وهي: 

أوّلا: مزيد تدعيم تحسّن مؤشّرات النمو والاستثمار عبر التركيز على دعم القطاعات المنتجة كالصناعات الاستخراجية التي يحب أن تعود إلى مستواها المعتاد والفلاحة والسياحة التي تمّ دعمها عبر إجراءات تحفيزية في قانون المالية لسنة 2019. ومواصلة استثمار الدولة في البنية التحتية حيث ستشهد سنة 2019 انطلاق إنجاز عدد من المشاريع المهيكلة الهامٰة منها: قنطرة بنزرت وميناء المياه العميقة بالنفيضة والأرصفة 8 و9 بميناء رادس والطريق السيارة تونس- جلمة، وربط ولاية تطاوين بالطريق السيارة... 

ثانيا: خلق مواطن الشغل وتشجيع المبادرة الخاصّة، من خلال توفير اعتمادات استثنائية لفائدة صندوق التشغيل وصندوق الانطلاق لدعم الشباب في توفير التمويل الذاتي لبعث المؤسسات، هذا إضافة إلى بعث بنك الجهات خلال سنة 2019.

ثالثا: مواصلة التحكّم في العجز العمومي في ميزانية 2019، قصد السعي إلى حصر نسبة العجز في الميزانية في حدود 3 فاصل 9، ممّا من شأنه أن يخفّض نسبة المديونية إلى الناتج القومي الخام ، لأوّل مرة منذ الثورة.

رابعا: التحكّم في العجز التجاري الذي يتطلّب وضع حدّ لارتفاعه، ممّا من شأنه، أن يحسّن من سعر صرف الدينار. وفي هذا الإطار وزارة التجارة بصدد الإعداد لحزمة من الإجراءات للتحكّم في العجز هذا. وتهدف أساسا إلى أن تعود نسبة التغطية في ظرف سنة إلى مستويات مقبولة، وهذا يتطّلب بالضرورة اتّخاذ إجراءات للحدّ من التوريد العشوائي، والتصدي لعمليات المضاربة التي  يقوم  بها عدد من الفاعلين الاقتصاديين من خلال توريد العديد من المواد وتخزينها، مراهنين في ذلك على مزيد تراجع سعر الدينار.

وأوضح يوسف الشاهد أنّ تونس اصبحت بلدا مستورد هيكليّا للطاقة، وذلك في ظلّ الأسعار الحالية للبترول  التي تمثل عبءا كبير على الاقتصاد الوطني، ملاحظا أنّ  زيادة دولار واحد في سعر البرميل يكلّف ميزانية الدولة في حدود 120 مليون دينار.

وبيّن أنّ البرنامج الحكومي في الفترة القادمة سيركّز على هدفين : الأوّل هو العمل على دخول مجال الإنجاز الفعلي في أسرع وقت لمشاريع الطاقة المتجددة، التي كانت معطّلة منذ سنوات، مشيرا إلى أنّ المشاريع التي ستنطلق ستسمح بإنتاج ألف ميغاواط من الطاقات المتجددة، جزء منها سينطلق خلال سنة 2019، والغاية من ذلك الوصول إلى نسبة إنتاج كهرباء من الطاقات المتجددة في حدود 30 بالمائة في سنة 2030.

أمّا الهدف الثاني فإنّه يتعلّق بالتحكّم في استهلاك الطاقة، وفي هذا الإطار أعدّت الحكومة مشروعا متكاملا يتمثّل بالخصوص في الانطلاق الفعلي في برنامج التدقيق الطاقي لـ 350 بلدية وفي إنجاز برنامج عزل أسقف المساكن الفردية، الذي يستهدف 65 ألف مسكن خلال الخمس سنوات القادمة بكلفة 320 م.د والذي سيمكِّن  من تحقيق اقتصاد في الطاقة يقدر بـ 25 ألف طن مكافئ نفط/السنة.

قراءة المزيد

يوسف الشاهد: قمنا بالتحوير الوزاري في احترام تامّ للدستور ولم يخطر ببالنا الإساءة لرئيس الجمهورية (ألبوم صور)
يوسف الشاهد: قمت بالتحوير الوزاري لوضع حدّ للأزمة السياسية ولإنهاء حالة الضبابية السائدة (ألبوم صور)

يوسف الشاهد: سنواصل الحرب على الفساد (ألبوم صور)

رئيس الحكومة يدعو إلى إنجاح الانتخابات التشريعية القادمة والإسراع بانتخاب أعضاء المحكمة الدستورية




 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.