أخبار - 2018.10.31

لماذا أصرّت كرستين لاغارد على مقابلة قايد السبسي في برلين ؟

لماذا أصرّت كرستين لاغارد على مقابلة قايد السبسي في برلين ؟

برلين - من مبعوث ليدرز توفيق الحبيّب - أصرّت كرستين لاغارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي على التحادث مع الرئيس الباجي قايد السبسي على هامش قمّة العشرين للشراكة مع إفريقيا التي أقيمت ببرلين. ويرجّح أنّها كانت تريد أن تطّلع على تطوّر الأوضاع الأمنية والاقتصادية والاجتماعية في تونس ومعرفة الأسباب التي دعت الحكومة التونسية إلى التوقيع على اتفاق في الأسبوع الماضي مع الاتحاد العام التونسي للشغل ينصّ بالخصوص على الزيادة في الأجور وعدم خصخصة المؤسسات العمومية.

وكان مساعدو لاغارد المعنيون يدفعون انطلاقا من مقرّ صندوق النقد الدولي بواشنطن المديرة العامة للصندوق إلى طرح جملة من الأسئلة على السلط العليا التونسية، متسائلين عن مدى مصداقية الالتزامات التي قطعتها تونس على نفسها إزاء الصندوق. وتتعلّق هذه الالتزامات التعاقديّة بتجميد الأجور والتخفيف من عدد الأعوان في الإدارة العمومية والتفويت في المؤسسات العمومية، لذلك أثار الاتفاق المبرم بين الحكومة والمنظمة الشغيلة تعجّب المسؤولين في الصندوق. ومن هذا المنطلق جاء اللقاء الذي جمع قايد السبسي ولاغارد والذي كان المسؤولون في تونس يخشونه، بما فيهم عدد من أعضاء الوفد المرافق لرئيس الجمهورية.

الرئيس تهيّأ لهذه اللقاء وأعدّ الردود المناسبة

وحسب مصدر دبلوماسي، اختارت لاغارد الوقت الملائم لهذه اللقاء الذي استغرق 40 دقيقة وذلك بمقرّ رئاسة الحكومة الألمانية مساء الثلاثاء قبل موعد مأدبة العشاء التي أقامتها المستشارة أنجيلا مركيل على شرف رؤساء الدول والحكومات . وقد توخّت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي أسلوبا لبقا في تناول هذه المسائل مع الباجي قايد السبسي الذي تهيّأ  لهذ اللقاء وأعدّ الردود المناسبة. وبعد أن طمأن لاغارد على الوضع الأمني في البلاد إثر العملية الإرهابيّة التي جدّت بشارع بورقيبة يوم الإثنين تعرّض رئيس الجمهورية إلى الأوضاع الاجتماعية في تونس.

وحسب المصدر نفسه شدّد الباجي قايد السبسي على هشاشة أوضاع شرائح اجتماعية عريضة وارتفاع الأسعار وتدهور القدرة الشرائيّة للمواطن ممّا يستوجب الأخذ في الاعتبار المطالب الاجتماعية ومطالب الزيادة في الأجور، مشيدا بوطنية المنظمة الشغيلة ومنظّمة الآعراف وبتفهّمهما.

وأكّد رئيس الدولة أنّ الوضع الخاص الذي تعيشه تونس لا يخضع إلى قواعد تقليدية بل يتطلّب حلولا مناسبة تتّسم بالبراغماتية تأخذ في الاعتبار واقع البلاد.

لقاء مفيد

تناولت المقابلة في جزئها الثاني معالجة وضع المالية العمومية وتقدّم الإصلاحات . وقد أبرز قايد السبسي  ما أنجز في هذا الصدد دون أن يغفل ذكر الصعوبات.

وكان هذا اللقاء مفيدا حسب عضو من الوفد التونسي الذي اعتبر أنّ نتائجه ستبرز قريبا.

قراءة المزيد

قايد السبسي : لن نقبل بإقامة مراكز لجوء للمهاجرين في تونس (فيديو)
تعليق قايد السبسي على اعتزام مركيل اعتزال السياسة (فيديو)
قايد السبسي : ليس لي تحالف مع أحد ... النهضة لها آفاق أخرى (فيديو)
قايد السبسي : لم اختر يوسف الشاهد دمية في أيدي الآخرين
قايد السبسي والتحوير الوزاري
تحيّة تقدير خاصّة من المستشارة الألمانية مركيل إلى تونس

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.