أخبار - 2018.10.06

ما هي القطاعات التي يمسّها الاحتكار في تــونــس؟

ما هي القطاعات التي يمسّها الاحتكار في  تــونــس؟

وفق مدير الأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة يمسّ الاحتكار خاصّة ثلاثة قطاعات هي: أوّلا المنتوجات الفلاحية والبحرية وتتمّ عملية المراقبة على الطرقات وعلى مخازن التبريد القانونية والعشوائية  لمتابعة نشاط الدخلاء الذين يجمعون المنتوج ويخزّنونه.

وأشار السيد حسام التويتي إلى أنّ المراقبة تنطلق من معلومات عندما يلاحظ ارتفاع في أسعار مادة معينة على مستوى الجملة أو التفصيل ارتفاعا كبيرا فتقوم المصالح المختصة بأبحاث استقصائية وتتحرّى في مصدر البضاعة لتستهدف هؤلاء الأشخاص، علما أنّ  عديد الفلاحين يرفضون نقل بضاعتهم إلى سوق الجملة بسبب تكاليف النقل ولأسباب أخرى خاصّة بهم ، ويفضّلون بيعها إمّا على رأس أشجارها أو ناضجة للوسطاء ومجمّعي الإنتاج في موقعه، ممّا يفتح الباب أمام هؤلاء لبيع المنتوجات في الأسواق الموازية - بأسعار يحدّدونها- أو تجميعها واحتكارها.

أمّا القطاع الثاني الذي ظهر فيه الاحتكار حسب مدير الأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة  فهو التبغ وخاصّة منذ سنة 2014 حيث حدثت أزمات جعلت الأسعار تصل إلى مستويات مشطّة. وقد برزت في هذه المادة شبكات احتكار وأصبح هناك تهافت على كراء رخص تجارة التبغ في محلاّت الفواكه الجافّة وبيعه بأسعار مرتفعة غير قانونية. وللتصدي لهذه الممارسات أصبحت مصالح المراقبة  تقوم بحملات على مستوى محيط مراكز توزيع هذه المنتوجات والنقل على الطرقات وعلى مسالك التوزيع لمقاومة الاحتكار فيها. ويتعلّق القطاع الثالث بتوزيع الموادّ المدعّمة وخاصّة منها الزيت النباتي والسكّر والحليب. ونظرا إلى أنه يمنع استعمالها صناعيا ومهنيا برزت شبكات احتكار تحوّل وجهة المواد المدعّمة من الاستهلاك الأسري إلى الاستعمالات المهنية غير المشروعة في الصناعة  والخدمات خاصّة. وتقوم مصالح المراقبة بمجهود رقابي بصفة يومية في كل قطاعات المواد المدعّمة للتصدّي للاحتكار بتنظيم العمليات النوعية والتفاعل مع المستجدّات بالحجز وتسجيل المخالفات.

خــــالد الشّابي

قراءة المزيد:

الاحتكار في تــونـــس : مواقعه وشبكاته وطرقه
ما هي القطاعات التي يمسّها الاحتكار في تــونــس؟
الاحتكــار في تـونــــس, شبكاته تضرب الاقتصاد.. تسحق المستهلك.. وتتحدّى الدولة

تــونــس: آثار الاحتكار على الاقتصاد الوطني وعلى المستهلك

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.