أخبار - 2018.10.07

الاحتكار في تــونـــس : مواقعه وشبكاته وطرقه

الاحتكار في تــونـــس : مواقعه وشبكاته وطرقه

أفضى العمل الاستقصائي الذي قمنا به إلى جملة من الاستنتاجات من أبرزها أنّ الممارسات الاحتكارية تشمل بصورة دورية الأسماك ومنتوجات البحر التي ارتفعت أسعارها في الأشهر الأخيرة والخضر والغلال ومن بينها الموز والتمور وكذلك الأعلاف الحيوانية. أمّا الموادّ التي تُحتكر بصورة ظرفيّة نتيجة نقص في الإنتاج أو ارتفاع في الطلب ونقص في العرض، فهي تتمثّل في الحليب والغاز المنزلي والحديد والكرّاس المدعّم وقد رفعت مصالح المراقبة 24 مخالفة في احتكار هذه المادّة الأخيرة  في تونس الكبرى آخر شهــر أوت الماضي. وتبيّن أنّ الممارسات الاحتكارية تزداد في محيط مناطق الإنتاج وفي المناطق التي توجد بها مخازن تبريد وكذلك في المناطق التي تتّسم بكثرة الاستهلاك وتنتشر فيها مخازن عشوائية.

وللاحتكار شبكات منظّمة تتكوّن من منتجين ووسطاء ومخزّنين ومروّجين يتمّ الاتفاق بينهم لاعتماد هذا الأسلوب لتحقيق أوفر الأرباح. وهي شبكات قطاعية في الغالب لذلك تختلف الشبكات والأطراف المتدخّلة باختلاف المنتوجات . فالمنتوجات الفلاحية لها مسالك معيّنة والصناعية لها مسالك أخرى ...الخ.

ويبرز الاحتكار ويتفاقم خلال المواسم الاستهلاكية الكبرى في شهر رمضان مثلا أو في فترات زمنية مختلفة خلال السنة حسب الطّلب.

كيف يتمّ ترويج الموادّ ؟

يعرض المحتكر كميّات محدودة من المنتوج موضوع الاحتكار في سوق الجملة لتكوين السعر وبما أنّ العرض فيها قليل يكون السعر مرتفعا . ثم يقوم بعد ذلك بترويج بقيّة الكميّات خارج المسالك القانونية بأسعار أقلّ من سوق الجملة ويوزّعهــا بأسعار لا تخضع إلى العرض والطلب.

الممارسات المخلّة بالمنافسة التي يعاقب عليها القانون

يعاقب الفصل 5 من القانون عدد 36  لسنة 2015 على الممارسات التالية:

1- الاتّفاقيات والتّحالفات الصّريحة أو الضّمنية التي يكون مضمونها أو تأثيرها مضرّا بالمنافسة، مثل:

  • ﻋﺮﻗﻠﺔ ﺗﺤﺪﻳﺪ اﻷﺳﻌﺎر ﺣﺴﺐ السّير الطبيعي لقاعدة العرض والطلب
  • اﻟﺤﺪّ ﻣﻦ دﺧﻮل ﻣﺆﺳّﺴﺎت أﺧﺮى ﻟﻠﺴّﻮق أو اﻟﺤﺪّ من المنافسة اﻟﺤﺮّة ﻓﻴﻬﺎ،
  • ﺗﺤﺪﻳﺪ أو ﻣﺮاﻗﺒﺔ اﻹﻧﺘﺎج أو اﻟﺘّﺴﻮﻳﻖ أواﻻﺳﺘﺜﻤﺎر  أو اﻟﺘﻘﺪم اﻟﺘﻘﻨﻲ،
  • ﺗﻘﺎﺳﻢ اﻷﺳﻮاق أو ﻣﺮاﻛﺰ اﻟﺘّﻤﻮﻳﻦ.

2- استغلال الاحتكار أو وضعية الهيمنة بصفة مفرطة.

3- استغلال وضعية التبعيّة الاقتصادية.

4- تطبيق أسعار مفرطة الانخفاض لإزاحة المنافسين والإضرار بسير السوق.

يمكن استثناء البعض من هذه الممارسات بترخيص من الوزير المكلف بالتجارة إذا تبيّن أنّ لها فوائد بالنّسبة إلى المستهلك تفوق الإضرار بالمنافسة

خــــالد الشّابي

قراءة المزيد:

الاحتكار في تــونـــس : مواقعه وشبكاته وطرقه
ما هي القطاعات التي يمسّها الاحتكار في تــونــس؟
الاحتكــار في تـونــــس, شبكاته تضرب الاقتصاد.. تسحق المستهلك.. وتتحدّى الدولة

تــونــس: آثار الاحتكار على الاقتصاد الوطني وعلى المستهلك

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
1 تعليق
التعليقات
Habib Kraiem - 08-10-2018 21:30

علمت شيئا و غابت عنك أشياء: مشكلة الإحتكار في هذا المجال مربوطة بمنظومة تسويق المنتوجات الفلاحية التي لم تشهد تطورا منذ الإستقلال والمبني على "الهباطة" مما يجعل، بدون مبالغة، إستحالة تغييره في ضل السياق الحالي، خاصة منذ أحداث جانفي 2011 حيث فقدت الدولة على سيادة القانون . و الذي عاون على ذلك هو حكوموة الإئتلاف السياسي التي لا تفقه شيئا

X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.