يوم الجماعات المحلية: الخميس 4 أكتوبر 2018 بقصر المؤتمرات بمدينة تونس

يوم الجماعات المحلية: الخميس 4 أكتوبر 2018 بقصر المؤتمرات بمدينة تونس

تحت سامي رعاية رئيس الحكومة ، تنظم وزارة الشؤون المحلية والبيئة بالشراكة مع صندوق القروض ودعم الجماعات المحلية وصندوق التنمية "مساندة" ، النسخة الأولى من اليوم الوطني للجماعات المحلية، الذي سينعقد يوم الخميس 4 أكتوبر 2018، بقصر المؤتمرات بمدينة تونس.

سيتميز هذا اليوم بحضور رئيس الحكومة، وأعضاء الحكومة و المسؤولين البلديين المنتخبين حديث ا، وأعضاء مجلس النواب، و سفراء، و منظمات وطنية و دولية و ممثلي القطاعين العام والخاص، إضافة إلى ممثلي المجتمع المدني الوطني والمحلي و الدولي.

و في هذا الإطار، سيكون اليوم الوطني للجماعات المحلية فرصة لمناقشة الإصلاحات الكبرى في مجال الإدارة البلدية والحكم المحلي، للاحتفال بجهود ونجاح البلديات وشركائها لتحسيس العموم بالمقاربات الجديدة للحكم المحلي.

سيتيح هذا الموعد الأول المخصص للجماعات المحلية الفرصة لإبراز مكاسبها وإنجازاتها وحتى مشاريعها المستقبلية في إطار اجتماعات فردية بين البلديات و بين البلديات والجهات المانحة ولكن أيضا بين البلديات وممثلي القطاع الخاص. كما سيكون للفن مكانه في هذه التظاهرة بحضور الرسام الكاريكاتوري الشاذلي بالخامسة الذي سيقيم معر ضا للكاريكاتير حول المدن.

و ختاما، ستتميّز هذه الدورة الأولى ليوم الجماعات المحلية بالإعلان الرسمي عن مدرسة النظافة و بتسليم أربع جوائز تقدّم للبلديات الفائزة حسب المعايير التالية:

  • الأداء طبقا للنقاط المتحصل عليها خلال تقييم الأداء خلال سنة 2018،
  • انجاز الاستثمارات بالنسبة للبلديات التي تقدمت كثيرا في تنفيذ لمخطط السنوي للاستثمار 2017،
  • الشفافية  (بالشراكة مع جمعية بوصلة مرصد بلدية) للبلديات التي تحصلت على أعلى عدد في - مؤشر الشفافية،
  • النظافة للبلدية الأنظف.

و تجدر الإشارة إلى أنه منذ المصادقة على الدستور سنة 2014 ، تشتغل الحكومة التونسية و شركاؤها على إعداد و تنفيذ إصلاحات تهدف إلى إرساء مبدأ اللامركزية و تعزيز الحكم المحلي. كما تم بعث
بلديات جديدة ليغطي النسيج البلدي كامل تراب البلاد التونسية إلى جانب تفعيل إصلاحات إدارية حاليا بعد المصادقة على مجلة الجماعات المحلية.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.