مشروع تونس باي Tunis Bay: وجــهـتـك المقبـلة للإستــثـمار

مشروع تونس باي Tunis Bay:  وجــهـتـك المقبـلة للإستــثـمار

نحلم جميعا بالعيش في مدينة عصرية تحتوي على كل مرافق الحياة والتسهيلات للسكن والعمل والتنقل، مدينة يتوفّر فيها الجمال والانسجام وجودة الحياة والمتعة بشكل يومي. هذا الحلم أصبح حقيقة بفضل مشروع مدينة Tunis Bay»» التي ستمنح ساكنها عالما جديدا يستطيع فيه تحقيق كلّ أحلامه. 

مدينة جديدة توجد على الطريق السياحية في قمرت وتمتدّ على مساحة 523 هكتارا، يمتدّ خليجها البحري على مساحة 2.4 كلم من البحر. وهي تجمع بين الفيلات السكنية الفخمة ومركّب أعمال وفضاءات ترفيهية بالإضافة إلى مستشفى خاص وجامعة وملعب صولجان وميناء ترفيهي.

مشروع «تونس باي» هو من ﺇنجاز شركة «تونس باي بروجكت كومباني» وهي فرع من مجموعة «GFH» البحرينية، المعروفة بانجازها لمشاريع ضخمة في دول مجلس التعاون الخليجي وشمال إفريقيا والهند.

«يُراوح هذا المشروع الضّخم بين جمال البناء وثراء الهندسة وأناقتها، حيث يعكس في نفس الوقت، الروح المتوسّطية والأصالة التونسية»، حسب ما يؤكّده السيد لطفي الزار، المدير التنفيذي للمشروع. وهو ما حرص على إبرازه مكتب الهندسة العالمي HOK الذي استعان بخبراء عالميين لتصميم هذا المجمع المميّز و أضاف السيد لطفي قائلا: «المشروع في طور الإنجاز من قبل كفاءات تونسية ذات خبرة عالية و قدرة على إنهاء هذا الصّرح الضّخم في الآجال المحدّدة ووفقا لمعايير الجودة العالمية وهذا يعكس حرصنا على تسليط الضّوء على تميّز الخبراء واليد العاملة التونسية التي ستعمل على أن يكون هذا المشروع فخرا لكل التونسيين كما أنّنا متمسّكون بضرورة تشريك مطوّرين عقاريين من تونس عبر تشريكهم في تطوير أراضي المكونات الأساسية للمشروع كملعب الصولجان والمركب التجاري والميناء الترفيهي.

وتحتوي مدينة «تونس باي» المتكاملة على ملعب صولجان بمساحة 80 هكتارا، محاط بمجمع سكني يحوي 509 فيلات ومركّب تجاري ضخم على مساحة 100 ألف متر مربّع وميناء ترفيهي يمتدّ على 36 هكتارا ويتّسع لأكثر من 850 حلقة ربط لليخوت، بالإضافة إلى مستشفى خاصّ وقطب تكنولوجي وجامعة ومركّب مالي ومنطقة للتسوّق. بذلك سيجد ساكنوها كلّ ما يرغبون به وما يحتاجونه على عين المكان وعلى بعد 35 دقيقة من وسط العاصمة و25 دقيقة من مطار الدولي تونس قرطاج. ومن المنتظر أن تستوعب المدينة 107 ألف ساكن مقيم، بالإضافة إلى 67 ألف زائر يوميا.

و«يطمح هذا المشروع إلى الانتقال بتونس لتكون مركزا اقتصاديا مشعّا إفريقيا وعربيا ومعبرا لمرور رؤوس الأموال نحو المغرب العربي والقارة الافريقية. إنّ دور «تونس باي بروجكت كومباني» لا يقتصر على التطوير العقاري فحسب بل أنّ هذه الشركة الرائدة تنوي التواجد بصفة مستمرة في تونس لإنجاز مجموعة من المشاريع الكبرى والاستثمار على المدى البعيد فهي حاملة لرؤية فريدة وفلسفة مختلفة تجعلها عنصرا فاعلا قبل وخلال وﺇثر إنجاز المكوّنات الرئيسية  للمشروع» يؤكّد ذلك السيد زياد الجويني المدير التنفيذي المساعد للمشروع ورئيس قسم التطوير الذي أضاف أنّ «اعتماد «تونس باي بروجكت كومباني» على الشركة التونسية «اليانس»لإنجاز مشروع ملعب الصولجان ومركّبه السكني يعود إلى خبرتها المثبتة في القيام بهذا النوّع من المشاريع ولكن تبقى «تونس باي بروجكت كومباني» مالكة لــ 51% من أسهم شركة «تونس باي اليانس غولف بروجكت» وهذا الأمر ينطبق على المكوّنات الرئيسية للمشاريع فهذه الشركة تختار شركاءها وفقا لخبرتهم في مجال المشروع المعني وتبقى دوما هي الحائزة على أغلبية الأسهم» واختتم السيد زياد الجويني قائلا: «هذا التوجّه الاقتصادي الفريد لشركة «تونس باي بروجكت كومباني» سيتمّ اعتماده عند بناء المركب التجاري، الميناء الترفيهي، الجامعة والمستشفى الخاص» ومن المنتظر أن يوفّر المشروع 16000 موطن شغل، ممّا من شأنه أن يعطي دفعا كبيرا للاقتصاد التونسي خاصّة في فترة الأزمة الحالية.

وتبلغ رسملة هذا المشروع الضّخم أكثر من 7 مليار دينار تونسي، منها أكثر من مليار دينار تمّ استثمارها في البنية التحتية. حاليا يتمّ ﺇنجاز الجزء الأوّل من المشروع الذي تبلغ كلفته 300 مليون دينار، وسيتمّ تسليمه في ديسمبر 2019.

وتعتبر مجموعة «GFH»، المنجزة للمشروع، إحدى المجموعات المالية الأكثر ريادة في الخليج العربي وهي معروفة بقدرتها على استغلال الفرص الاستثمارية الأكثر نفعاً من خلال الاستفادة من النموّ في أكثر الاقتصادات الحيوية الصاعدة في العالم، وفق ما صرّح به السيّد فارس بوسلامة، المدير التجاري  والتسويقي لــ «تونس باي بروجكت كومباني». سرّ نجاح المجموعة يكمن في رؤية مبنية على حرصها التام على مدّ مساهميها وعملائها بأفضل خدمات التنمية والاستثمار وهي تجعل من الصبغة العالمية والمعقّدة  للأعمال  والاستثمارات التي تديرها حافزا يدفعها إلى أن تكون في مستوى انتظارات وتوقّعاتهم عملائنا حيث تضمن لهم مستوى عاليا من النّجاعة و أكبر نسبة من العائدات.

ومنذ نشأتها في عام 1999، كوّنت المجموعة قاعدة قويّة من العملاء في أربعة مجالات استثمار رئيسية أساسية وهي: إدارة الثّروات، والخدمات المصرفية التجارية، وإدارة الأصول، والتطوير العقاري.تفوق نسبة الأصول والأموال الخاضعة لإدارة المجموعة البحرينية من 6.2 مليار دولار أمريكي وهذا  يؤكّد دورها الريادي في إدارة الأصول بالمنطقة وتنقسم هذه النسبة إلى 45% خاصّة بالتنمية العقارية، 33% للقطاع المصرفي التجاري و11% للأسهم الخاصة و 3% لإدارة الأصول.

والجدير بالذكر أنّ مجموعة «GFH»مدرجة في ثلاث بورصات في دول مجلس التعاون الخليجي، وهي تشمل بورصة البحرين وبورصة الكويت وسوق دبي المالي الذي يعتبر أحد أنشط الأسواق المالية من حيث تداول الأسهم. وتتركّز أنشطة عمليات مجموعة GFH بشكل أساسي في دول مجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا والهند بالإضافة إلى استثمارات استراتيجية في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة. وقد صمّمت ومولت مشاريع عقارية كبيرة ومبتكرة في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند. وطوّرت العديد من المشاريع الضّخمة والفاخرة مثل «منطقة التنمية التجارية «بمومباي بالهند و»المرابع الملكية» بمرّاكش و»الهاربر رو» و»الهاربر نورث» بالبحرين و «كاليفورنيا فيلاج»بدبي».

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.