أخبار - 2018.04.20

إنشاء مركز ثقافي روماني بمعهد بورقيبة للغات الحيّة لتعليم الرومانية

إنشاء مركز ثقافي روماني بمعهد بورقيبة للغات الحيّة لتعليم الرومانية

كانت مجلّة ليدرز العربية قد أفادت في العدد 27 (15 مارس/ 15 أفريل 2018) أنّه بمبادرة من سفارة تونس برومانيا سيشرع بداية من أكتوبر القادم في تعليم اللغة الرومانية بمعهد بورقيبة للغات الحيّة بتونس العاصمة لفائدة الطلبة التونسيين الراغبين في مزاولة دراستهم العليا في هذا البلد الأوروبي.

وسيؤمّن الدروس أستاذ روماني ستتكفّل وزارة خارجية بلده بدفع راتبه. وسيمكّن تعلّم هذه اللغة الطلبة التونسيين من الانتفاع بتخفيض في معاليم التسجيل بالكليات والمعاهد العليا الرومانية بنسبة خمسين بالمائة، في حين أنّهم مطالبون بدفع ضعف هذه المعاليم التي تتراوح بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف يورو للسنة الجامعية الواحدة في صورة مزاولة تعلّمهم باللغة الفرنسية في إحدى الشعب التي تُستخَدم فيها هذه اللغة.
وفِي هذا الإطار تمّ يوم الخميس 19 أفريل 2018 إمضاء برتوكول تفاهم بين تونس ورومانيا لإنشاء مركز رومانيا للثقافة والعلوم بمقر معهد بورقيبة للغات.

كما تم أيضا توقيع اتفاق ينص على تقديم هبة بقيمة 50 ألف يورو لمعهد بورقيبة للغات الحية، لاقتناء تجهيزات إعلامية وسمعية بصرية. وتولى توقيع الاتفاقين كل من مدير المعهد عماد بن عمار، ونائب رئيس جامعة تونس المنار يوسف بن عثمان من الجانب التونسي ووزير الشؤون الخارجية تيودور ميلاسكانو والسفير دان ستونسكو من الجانب الروماني، في موكب حضره وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس
وقال وزير الخارجية الروماني في تصريح لـ(وات)، إنّ المركز الذي سيفتح أبوابه في العودة الجامعية المقبلة، يعدّ على غاية من الأهمية، إذ سيصبح بإمكان الناجحين في امتحان الباكالوريا التونسيين الراغبين في مواصلة تعليمهم العالي برومانيا اكتساب اللغة الرومانية في بلدهم بما يوفر عليهم المال والوقت، معربا عن الأمل في مزيد تعزيز التعاون بين الجامعات الرومانية والتونسية.

والجدير بالملاحظة أنّ العدد الحالي للطلبة التونسيين في رومانيا يبلغ حاليا حوالي 1700 طالب يزاولون دراستهم بالأخصّ في الطبّ والصيدلة والهندسة وتكنولوجيات المعلومات.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.