أخبار - 2024.08.28

تــونــس تفـــوز لأول مرّة بجـــائــزة فـايــزر المرموقة لسنة 2024 التي تسندها الأكاديمية الملكية البريطانية

تــونــس تفـــوز لأول مرّة بجـــائــزة فـايــزر المرموقة لسنة 2024 التي تسندها الأكاديمية الملكية البريطانية

منحت الأكاديمية الملكية البريطانية جائزتها السنوية فايزر 2024 للباحث عـلــي الـبقلــوطــي أستاذ تعليم عال بجامعة صفــــاقس وتمّ الإعلان عنها يوم الأربعاء 28 أوت 2024 عبر وسائل الإعلام البريطانية. يأتي ذلك سنتين بعد فوز البروفيسور البقلوطي بلقب أفضل باحث في علوم الرياضيـــات في القارة الأفريقية للفترة 2022-2026 من قبل الاتحاد الأفريقي للرياضيات. 

وكما تم توسيم الأستاذ علي البقلوطي مؤخرا من قبل سيادة رئيس الجمهورية التونسية الذي أسنده الوسام الوطني للاستحقاق بعنوان قطاع التربية و التعليم لسنة  2024.

و تُكرّم جائزة فايزر المتعارف على تسميتها "جائزة الأكاديمية البريطانية لأفريقيا 2024 " الباحثين في الميدان العلمي الذين يقدمون مساهمة مبتكرة وهامة في مجالات أبحاثهم و مدى إشعاعها في محيطهم الإجتماعي. و يعتبر هذا التألق العلمي اعترافا دوليا جديدا بقيمة البحث العلمي في مجال الرياضيات في تونس، من خلال تكريم الاستاذ علي البقلوطي، وتميز لكفاءاتنا الوطنية عالميا.

تحصل  الاستاذ علـــي البقلـــوطـــي على شهادة الدكتوراه من جامعة ميتز (فرنسا) عام 1995، والتحق بالجامعة التونسية في وقت مبكر جدا، حيث تميــز باجتهاده في مسار الحياة الأكاديمية والعلمية التونسية و تم انتخابه عضوا عاملا  في "الأكاديمية التونسية للعلوم والآداب والفنون: بيت الحكمة" منذ ديسمبر 2016 حيث حظي بتقدير كبير من زملائه و اقترن تميزه العلمي  بالجدية والانضباط في العمل، وانتخب نائبا لرئيس جامعة صفاقس (ديسمبر 2020 -  2024) و رئيس الجمعية التونسية للرياضيات لفترتين متتاليتين (أفريل 2016 - مارس 2019 و أفريل 2019 -  مارس 2023 ). البروفيسور علي البقلوطي هو أيضا رئيس مخبر البحث “الرياضيات التطبيقية والتحليل التوافقي” بجامعة صفاقس وهو عضو مؤسس ونائب رئيس المعهد المتوسطي لعلوم الرياضيات في تونس منذ  2012 كما تم سنة 2023 تعيينه عضو خبير في البحث والتعليم في مكتب ( إيراسموس + تونس)  الراجع بالنظر لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي والمفوضية الأوروبية.

تركزت أبحاثه على التحليل التوافقي غير التبادلي، ونظرية التمثيل، ومشاكل التشوه في الهندسة حيث حقَق العديد من الإنجازات المهمة في هذه التخصَصات الدقيقة وقدم عدّة براهين جديدة للعديد من التخمينات في علوم الرياضيات وألف العديد من الأعمال في اختصاصه، بما في ذلك كتابين له، مرجعيين نشرت في دور نشر عالميّة. من جهة اخرى هو عضو مؤسس ورئيس تحرير مشارك لـ المجلة التونسية للرياضيات MSP التي تصدر بالولايات المتحدة الأمريكية  ورئيس تحرير لمجلة ISTE: Advances in Pure and Applied Mathematics التي تصدرها المملكة المتحدة.

تعتبر الأكاديمية الملكية البريطانية، المانحة للجائزة، من أعرق الأكاديميات في العالم واسمها الرسمي " الأكاديمية الملكية في لندن لتحسين المعرفة الطبيعية"، المعادلة لأكاديمية العلوم في فرنسا وتأسَست سنة 1660 في لندن وتهدف إلى تعزيز العلوم وتمنح جائزة فايزر كل عام منذ 2006.  
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.