أخبار - 2023.10.24

مكتوب سطا: مسيرة أستاذ رياضيات بين قرنين للدكتور محمد الجوه

مكتوب سطا: مسيرة أستاذ رياضيات بين قرنين للدكتور محمد الجوه

كانت الرياضيات ولاتزال شغفه وهو الذي لم يدخر جهدا طيلة حياته إلّا وساهم في تكوين أجيال من الأستاذة والجامعيين والمهندسين كما شارك في تأسيس المدارس والجامعات ومخابر البحوث في مجال الرياضيات ذلك ما كشف عنه الدكتور محمد الجوه في كتابه الصادر عن منشورات دار ليدرز تحت عنوان " مكتوب سطا: مسيرة أستاذ رياضيات بين قرنين".

وفي تقديمه للكتاب، يشير السيد أحمد فريعة وهو الذي رافق المؤلف لسنوات طويلة الى أنّ "هذا الكتاب سيساهم في اثراء النقاشات عن فترة مهمة في تاريخنا المشترك." وأضاف أنّ أكثر ما يلفت الانتباه هو الأسلوب الشيق والسلس الذي سرد به الدكتور محمد الجوه مسيرته وهو عالم رياضيات. "

ومن جهته قال الأستاذ الياس الجويني أنّ الدكتورمحمد الجوه "أثناء ابحاره في محيط الرياضيات التطبيقية التقى بمجموعة من أفضل علماء الرياضيات من بينهم الدكاترة منجي الباوندي،Pierre Grisvard،  Pierre-Arnaud Raviart وآخرين . وقد كان أحد الآباء المؤسسين للرياضيات التطبيقية في تونس الى جانب السيد أحمد فريعة وذلك من خلال انشاء قسم الرياضيات التطبيقية في دبلوم الدراسات العليا ومخبر النمذجة الرياضية والعددية في العلوم الهندسية (LAMSIN). وقد ساهم في دعم الجامعات التونسية والاعتراف بمكانتها في العالم من خلال تحصلها على تصنيف كرسي اليونسكو "الرياضيات والتنمية" وتصنيفها مركزا إقليميا متميزا من قبل الوكالة الجامعية الفرنكوفونية."

ويستعرض محمد الجوه مراحل متميزة من سيرته الشخصية والجامعية وأحداث مهمة شهدها بنفسه في تونس والخارج وشخصيات علمية مرموقة عرفها ويراوح المؤلف بين ماهو شخصي وماهوعلمي وبحثي وأكاديمي، في سردية مشوقة تشد اليها القارئ وتطلعه على خفايا سيرة متفردة. كتاب يؤكد عزيمة النجاح وإرادة المساهمة في تشجيع الشباب على التشبع بالرياضيات التطبيقية والتألق في شتى مجالاتها.

"مكتوب سطا: مسيرة أستاذ رياضيات بين قرنين"
للدكتور محمد الجوه
منشورات دار ليدرز للنشر، نوفمبر 2023، 369 صفحة، 40 د.
متوفر لدى المكتبات وعلى المنصة الإلكترونية www.leadersbooks.com.tn
 

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.