الأيام التونسيّة الأوروبية للعلم والتجديد (TESI) 2023: عشرون سنة من التعاون التونسي-الأوروبي في المجال العلمي والتكنولوجي

الأيام التونسيّة الأوروبية للعلم والتجديد(TESI)  2023: عشرون سنة من التعاون التونسي-الأوروبي في المجال العلمي والتكنولوجي

بمناسبة الاحتفال بمرور عقدين من التعاون التونسي- الأوروبي في مجال العلوم والتكنولوجيا، نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومفوضية الاتحاد الأوروبي في تونس الدورة الثانية للأيام التونسيّة-الأوروبية للعلم والتجديد (TESI) 2023.

وكانت تونس من أول الدول التي وقعت الاتفاق العلمي والتكنولوجي مع الاتحاد الأوروبي وذلك سنة 2003 وقد مكن هذا الاتفاق من تحقيق هذا التعاون المثمر المستمر الى غاية اليوم في مجال العلوم والبحوث وذلك من خلال العديد من البرامج والمشاريع والأنظمة التي تم اطلاقها على غرار Erasmus+ ، Mobidoc، Horizon 2020 ،Horizon أوروبا وأحدث المشاريع من بينها SWAFY (العلوم مع ومن أجل الشباب) الذي يهدف للتعريف بالعلوم لفائدة الشباب التونسيين و مشروع ARESSE  (دعم البحوث والتعليم العلمي في المجال البيئي).

وتنعقد الأيام التونسيّة-الأوروبية للعلم والتجديد (TESI) 2023 من 16 الى 20 أكتوبر الجاري بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي وتمّ على هامشها تنظيم العديد من الندوات والورشات وعرض قصص نجاح وحلقات نقاش ساهمت في تغطية كافة الجوانب التي يشملها هذا التعاون بداية من تحديد السياسات الى تحقيق المشاريع والأنشطة على أرض الواقع مرورا بتقييم التعاون التونسي- الأوروبي الممتد على عشرين سنة وبرامج التمويل الرائدة في مجال البحث وفرص التنقل وتمويل الباحثين والجامعيين إضافة الى بحث آفاق هذا التعاون.

كما تمّ عرض المشاريع التي تم تنفيذها في اطار هذه الشراكة إضافة الى اطلاق مسابقة Robots Battle  لفائدة أكثر من 2000 شاب وشابة تونسيين.
وشهدت هذه الأيام مشاركة العديد من الفاعليين المحليين والأجانب في مجال التعليم والبحوث والابتكار من بينهم طلبة وباحثون وأساتذة وجامعيين وشركات صغيرة ومتوسطة وشركات ناشئة ونوادي وجمعيات علمية ومنظمات غير حكومية مختصة في النشاط العلمي والابتكار وشركاء حكوميين وخواص وبعثات دبلوماسية إضافة الى أعلى المسؤولين في مجال البحوث والابتكار من الاتحاد الأوروبي ومن تونس.

وقد تم الاحتفال بمرور عشرين عاما من التعاون التونسي-الأوروبي اليوم 18 أكتوبر 2023 بفضاء مسرح الجهات بمدينة الثقافة وتمّ افتتاح الحفل من قبل السيد منصف بوكثير، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وسعادة سفير الاتحاد الأوروبي بتونس السيد ماركوس كورنارو والسيدة Signe Ratso، المديرة العامة المساعدة للبحوث والابتكار لدى مفوضية الاتحاد الأوروبي.
للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة صفحة الفايسبوك: https://www.facebook.com/EUTunisie


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.