أخبار - 2023.06.05

أحمد الزغل، المربي الفاضل الذي لا يموت

أحمد الزغل، المربي الفاضل الذي لا يموت

بقلم أرسلان بن فرحات - في جو مفعم بالتأثر و قع تدشين " قاعة أحمد الزغل" يوم السبت 3 جوان 2023 بمعهد 15 نوفمبر طريق العين بصفاقس و قد أشرف على هذا الحفل السيد محمد بن جماعة المندوب الجهوي للتربية بصفاقس 1 والسيد أنور الشلي مدير معهد 15 نوفمبر 1955 بحضور زوجة المرحوم الدكتورة رياض الزغل وابنته آمنة وابنه تمي كما حضر الحفل عدد هام من أصدقاء وتلامذة وأحباء الفقيد والعديد من المسؤولين والأساتذة. الكلمات التي ألقيت خلال هذا اللقاء كانت عفوية وتعبر عن الحب والإحترام والإعتراف بالجميل لهذا الرجل الذي كرس حياته لخدمة الوطن ولصالح التعليم والبيئة.

وتعتبر هذه القاعة الكبرى المتعددة الإختصاصات التي قامت بتشييدها أفراد عائلة المرحوم وإدارة معهد 15 نوفمبر 1955 مشكورين هي هدية جميلة لروحه الزكية فهي تحقق إحدى طموحات أحمد الزغل المربي و تحولها إلى حقيقة وإلى واقع ملموس فله رؤية تعليمية واضحة كان يدافع عنها في كل لقاء وكل إجتماع. بالنسبة له، التعليم ليس مجرد تلقين معارف، هو تنمية فاعلة ومستمرة لقدرات الابتكار والإبداع لدى التلميذ و ذلك بصقل مواهبه و ترسيخ في فكره ووجدانه حب البحث و حب الإبحارفي عالم الأدب والفن والسينما والمسرح والعلوم و الفكر وفي عالم آلإبداع بخوض تجارب في مجال كتابة القصة والشعر والنقد وفي مجال الرقص والرسم والغناء و التمثيل… لذلك يكون الأستاذ الجيد بالنسبة لأحمد الزغل هو الذي يتمكن من تحويل التلميذ من مستهلك للمعرفة إلى مبتكر للمعرفة.

وستحقق هذه القاعة الكبرى المتعددة الإختصاصات هذه الأهداف النبيلة فهي ستساهم بفعالية في تكوين التلميذ وفي بناء شخصيته وهي ستثير فيه متعة البحث ومتعة التكوين الذاتي بقيامه بأنشطة أدبية وفنية وفكرية و ثقافية مختلفة.

في الختام نشكر مدير معهد 15 نوفمبر ونشكر أيضًا عائلة المرحوم "أحمد الزغل" التي لم تكتفي بإصدار كتاب يبرز مسيرة هذا الرجل الزاخرة «أحمد الزغل، قيم وعلم وتجديد وحياة في خدمة الوطن»، مؤلف جماعي تحت إدارة الدكتورة ريا ض الشعبوني الزغل صدر سنة 2020 عن منشورات ليدرز بل قامت بتحقيق بعض أحلامه لكن يستحق هذا المربي الفاضل و المناضل السياسي والمدافع الشرس عن البيئة أكثر من ذلك فنحن نتمنى أن يقع تسمية أحد شوارع أو ساحات مدينة صفاقس بإسمه خاصة أنه كان رئيس بلدية مدينتنا.

أرسلان بن فرحات

قراءة المزيد

تدشين قاعة متعددة الوظائف بمعهد 15 نوفمبر بصفاقس، عشية هذا السبت


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
1 تعليق
التعليقات
Habib SMAOUI - 06-06-2023 14:59

حركة نبيلة من عائلة الفقيد والمربي الفاضل أحمد الزغل وتمثل هه القاعة إضافة لهذا الصرح العلمي الكبير الذي تخرجت منه اجيال من الكفاءات في مختلف المجالات وكنت من بينهم خلال الفترة 1973-1980 الف رحمة لسي أحمد واسكنه الله فسيح جناته

X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.