8 مارس 2023: أضواء على نساء مجددات في زمن التحول الرقمي

8 مارس 2023: أضواء على نساء مجددات في زمن التحول الرقمي

في إطار احتفالها باليوم العالمي لحقوق المرأة نظمت بعثة الاتحاد الأوروبي في تونس ودولها الأعضاء على غرار ألمانيا والنمسا وبلجيكا وإسبانيا وفنلندا وفرنسا والسويد يوم الأربعاء8  مارس 2023 حلقات نقاش بعنوان "النساء الرائدات في زمن التحول الرقمي" وذلك في مدينة العلوم بتونس.

وتهدف هذه الفعالية إلى تكريم نساء تونسيات رائدات وباحثات في مجال البحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال. وتضمنت هذه الفعالية محاضرتين تم خلالها تقديم تجارب ناجحة لثماني نساء تونسيات رائدات تميزن في مجالات البحث العلمي والابتكار.
وتعتبر مساهمة النساء التونسيات هامة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتعد تونس الدولة الثانية في العالم من حيث عدد النساء الحاصلات على شهادات في التخصصات العلمية. ومع ذلك فان مشاركتهن في سوق الشغل ومجال ريادة الأعمال تبقى غير كافية نظرا لعدة عقبات ثقافية واجتماعية تقف عائقا أمام مشاركتهن في الحياة المهنية والوصول الى أعلى المناصب.

ومن خلال برامج التعاون المختلفة في مجالات التدريب والبحث والابتكار وريادة الأعمال، يدعم الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، الباحثات والمبتكرات ورائدات الأعمال الرقمية في العديد من قطاعات التنمية لتمهيد الطريق نحو اقتصاد أكثر رقمنة.
كما يسعى الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء لدعم المساواة بين الجنسين، بما في ذلك تحقيق أهداف الخطة الثالثة للعمل على تعزيز المساواة بين الجنسين في الاتحاد الأوروبي GAP III 2021-2025، بهدف دعم تكافؤ الفرص ومكافحة التمييز في 85% من أعمال التعاون.

وتتقاسم دول ضفتي البحر الأبيض المتوسط التحديات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين، مما يعزز الالتزام الأوروبي التونسي لنموذج التنمية الذي يؤكد دور المرأة الهام في التحول الرقمي للاقتصاد العالمي. وينبع ذلك من الاعتقاد المشترك بأن تونس لديها مزايا رئيسية في المهارات النسائية، ويمكن أن تعزز تنافسيتها بشكل أكبر على المستوى العالمي من خلال معالجة التمييز الجنسي الهيكلي والنظامي. وتعد هذه الفعالية فرصة للتذكير بالتزام الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بدعم تونس، لمواجهة هذه التحديات معًا، والعمل على تحقيق المساواة.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.