أخبار - 2023.02.28

صدر مؤخراً - كتاب جديد للدكتورة رياض الزغل : الحوكمة والتّنمية والديمقراطية

صدر مؤخراً - كتاب جديد للدكتورة رياض الزغل : الحوكمة والتّنمية والديمقراطية

تسعى الدكتورة رياض الزغل إلى التحليل إشكاليات جوهرية من خلال كتابها الجديد بعنوان" الحوكمة والتنمية والديمقراطية " الذي صدر مؤخراً عن منشورات ليدرز.

ليس هذا بكتاب عن السيرة الذاتية ولا دراسة في العلوم الاجتماعية والسياسية، هو كتاب يجمع بينهما. فالمؤلفة ليست أكاديمية فحسب إذ تولت مسؤوليات في أكثر من قطاع: التعليم العالي والثقافة والبلدية والاستشارات والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ومجلس المستشارين.

يجد قارئ هذا الكتاب صورة لفترة كان فيها طلب واسع النطاق لإجابات على الأسئلة المطروحة على المجتمع التونسي تنبني على أسس موضوعية وعلمية، وهو مجتمع مرهق بسماع لغة خشبية نظرا للتقدم الهائل الحاصل على الصعيدين الاجتماعي والثقافي. تعكس فصول هذا الكتاب صورة لهذا الطلب الاجتماعي وكذلك السياسي والمقاربة متعددة الاختصاصات التي اعتمدتها المؤلفة، سواء كان ذلك في شكل محاضرات أو مناقشة لمشاريع القوانين: التنمية والشراكة بين الدولة والمجتمع، الحوكمة وتسيير الإدارة والمؤسسات، التنمية والثقافة، التنمية وتجنيد الطاقات بدون تمييز، لما كان مجلس المستشارين.

هذا الكتاب أردتُه وثيقة تاريخية جمعتُ فيها مقالات كتبتها ومداخلات ألقيتها في عديد المناسبات قبل أحداث ديسمبر 2010-جانفي 2011 وبعدها، بالإضافة إلى مداخلاتي في الجلسات العامة لمجلس المستشارين بداية من سبتمبر 2005 إلى جانفي 2011. والذي يجمع بينها هي رؤى ومبادئ واهتمامات كانت وما زالت هاجسي كباحثة وأستاذة جامعية ركزت التفكير فيها منذ أيام الدراسة وهي قضايا التنمية بمختلف أبعادها المجتمعية والتربوية والاقتصادية والسياسية بالنظر إلى الحوكمة والديمقراطية واللامركزية. والذي يجمع بين هذه الكتابات هي أيضا اعتماد منهجية علمية لتشخيص الواقع وتقديم أفكار أحيانا، ومنهجية أحيانا أخرى لمعالجة القضايا المطروحة.

الحوكمة والتنمية والديمقراطية
للأستاذة رياض زغل
منشورات ليدرز، مارس 2023 ،456 صفحة، 35 دينار
متوفر في المكتبات وعبرhttps://www.leadersbooks.com.tn/
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.