أخبار - 2022.12.01

الجمعية التونسية للعلوم الطبية أعرق جمعية فيإفــريقيـا وفي العالم العربي تحتفل بالذكرى 120 على تأسيسها

الجمعية التونسية للعلوم الطبية أعرق جمعية فيإفــريقيـا وفي العالم العربي تحتفل بالذكرى 120 على تأسيسها

احتفالا بالذكرى 120 لتأسيسها، تنظم الجمعية التونسية للعلوم الطبية أعرق جمعية طبية في العلوم الطبية في إفــريقيـا وفي العالم العربي حفلا على هامش انعقاد المؤتمر الوطني الواحد والأربعين للطب وذلك يوم الجمعة 2 ديسمبر 2022 في نزل جولدن توليب المشتل،قمرت، بداية من الساعة الرابعة بعد الزوال.

وقد تأسست الجمعية التونسية للعلوم الطبية في بداية القرن العشرين وتضم جميع الأطباء التونسيين والأجانب وقد ترأسها ثلة من االدكاترة على غرار الدكاترة شارل نيكول وارنستكونساي في بداية القرن العشرين وكان الدكتور محمود الماطري أول طبيب عربي وتونسي يترأسها وذلك إثر انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وبعد الاستقلال تولى رئاسة الجمعية مجموعة من قامات الطب في تونس من بينهم الأستاذ عمر الشاذلي والدكتور زهير السعفي والدكتور حسونة بن عياد والدكتورة توحيدة بن الشيخ.

ومن أهم إنجازات الجمعية اصدار أول مجلة طبية تحت اسم " المجلة الطبية" سنة 1903 ولم تتوقف هذه المجلة من ذلك الحين عن الصدور الّا خلال الحرب العالمية الثانية.

وتعد هذه المجلةرائدة في مجال الطب في تونس وقد نشر فيها كل من الدكتور شارل نيكول وارنست كونساي مقالاتهما الطبية. ولاتزال هذه المجلة تشع في تونس وفي الخارج وتعد مرجعا طبيا نادرا في إفــريقيـا والعالم العربي وللمواقع الخاصة بالطب على مستوى العالم.

ومنذ سبعينات القرن الماضي تتولى الجمعية التونسية للعلوم الطبية تنظيم المؤتمر الطبي المغاربي وذلك بالتناوب مع المغرب والجزائر كما تترأس الجمعية لجنة التحكيم الخاصّة بجائزة رئيس الجمهورية التونسية للجمعيات المغاربية للطب التي أسسها الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة.

وتكرم الجمعية اليوم رؤسائها السابقين من خلال السعي الدائم لتجديد مجلتها الصحية "المجلة الطبية" للارتقاء بها لمعاييرالمجلاتالعالمية.


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.