أخبار - 2022.07.19

استبيان المعهد العربي لرؤساء المؤسسات: 89 % من أصحاب الشهائد العليا يرغبون في الهجرة للعمل

استبيان المعهد العربي لرؤساء المؤسسات: 89 % من أصحاب الشهائد العليا يرغبون في الهجرة للعمل

كشف المعهد العربي لرؤساء المؤسسات عن نتائج الاستبيان الذي يحمل عنوان " دليل التوجيه الجامعي 2022 حسب مدة انتظار خريجي التعليم العمومي للحصول على أول وظيفة " وذلك خلال ندوة صحفية في مقر المعهد.

وبينت نتائج الدراسة أنّ 89 % من خرجي التعليم العالي عبروا عن رغبتهم في الهجرة للعمل واكد 15 % من بينهم عن استعدادهم للهجرة بطريقة غير نظامية.

وتهدف هذه الدراسة التي شملت 1326 من أصحاب الشهائد العليا المتخرجين من الجامعات العمومية خلال الفترة بين 2015 و2022 الى احتساب معدل الوقت اللازم للحصول على الوظيفة الأولى حسب الأشهر وتصورات أصحاب الشهائد العليا حول جودة التكوين المكاسب ومدى ملائمته لمطالب سوق الشغل.

كما أبرزت نتائج الاستبيان أنّ 64 % من أصحاب الشهائد العليا يعملون في مجال دراستهم ويبحث 74 % من خريجو التعليم العالي العاطلين عن العمل عن عمل يتماشى مع مجال دراستهم فيما يواصل 29 % من أصحاب الشهائد العليا دراستهم نظرا لأنهم لم يجدوا وظائف.
وبحسب الاستبيان فتتصدر وسائل التواصل الاجتماعي قائمة القنوات الأكثر فاعلية في البحث عن عمل ب 26 % تليها الإعلانات فيما تأتي الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل في المرتبة الثالثة ب 22 % ومنصات التوظيف الأخرى رابعا بنسبة 18 %.

وبالنظر الى متوسط مدة الانتظار للحصول على وظيفة هذا هو ترتيب أفضل الاختصاصات التي لا يتعدى متوسط مدة الانتظار 6 أشهر وهي كالتالي:

1. التصوير الطبي والمداواة بالأشعة (3 أشهر)
2. الرعاية الصحية للطفل (4 أشهر)
3. المبصريات والنظارات الطبية (5 أشهر)
4. أدواتية قاعة العمليات الجراحية (5 أشهر)
5. تخصص التبنيج والانعاش (5 أشهر)
6. تقويم النطق والكلام (5 أشهر)
7. علوم التوليد (6 أشهر)
8. العلاج الطبيعي (6 أشهر)
9. التسويق الرقمي (6 أشهر)
10. البيولوجيا الطبية (6 أشهر)

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.