أخبار - 2022.05.30

فاخر الرويسي يصدر كتابه الجديد مشاهير المطربين التونسيين اليهود

فاخر الرويسي يصدر كتابه الجديد مشاهير المطربين التونسيين اليهود

كتاب صدر عن دار تونس للنشر للكاتب فاخر الرويسي وتقديم الأستاذ الحبيب القصدغلي يحتوي على 340 صفحة، وهو ملخّص لسير مجموعة من المطربين التونسيين اليهود الذين طبعوا الأغنية التونسية في بدايات القرن العشرين.

ويعتبر هذا المؤلّف مساهمة من الكاتب لجمع جزء من المخزون الثقافي التونسي المشتت المهدد بالاندثار والذي يعدّ حلقة من سلسلة من التراث مرّت بها الموسيقى التونسية في النصف الأوّل من القرن العشرين.

كان الغناء اليهودي التونسي في هذه الربوع ولفترات متعاقبة مرآة عكست الواقع في تجلياته المختلفة وجوانبه المتعددة يستلهم روحه من أعماق مجتمعنا ببواديه وقراه ومدنه من ناحية وكذلك من التأثيرات الخارجية المختلفة التي طوّرت في مردوده، علما وأن التونسيين اليهود لعبوا أدوارا متنوّعة، وكانوا وراء تحديث تونسة وصناعة الأغنية التونسية والمتاجرة بها والتعريف بخصوصياتها وجعلها تشع على محيطها الداخلي والخارجي، كما شاركوا في تطوّيرها مثرين بذلك تراثنا الثقافي المغمور المنسي.

لقد ظلّت أغانيهم خالدة تردد في كل المناسبات إلى يومنا هذا، وهو دليل قائم على مدى مشاركتهم الفاعلة في صياغة هذا التراث وتحيينه وتطويعه ليصبح جزءا لا يتجزّأ من ثقافتنا ومكوّن أساسيّ للخزينة الغنائية التونسية.

لقد لعب الأدباء والشعراء والملحنون التونسيون المسلمون وخاصة جماعة تحت السور دورا رئيسيا في إبراز المواهب والأصوات التونسية اليهودية وصقلها لإيمانهم بتونسيتهم واعتبارهم جزءا لا يتجزّأ من المجتمع التونسي، فراهنوا عليهم دون عقد ومركّبات، مؤمنين بطاقاتهم مفتخرين بهم وبأعمالهم فتفاعلوا معهم ودفعوهم دفعا إلى الإبداع والارتقاء بالفن التونسي.

ويعد هذا البحث محاولة مضنية- لقلّة المصادر وشحّ المعلومات- اجتهد فيها الكاتب لتقصي سيرة ومسيرة 26 مطربا ومطربة من مختلف الجهات و الأوساط الاجتماعية وجمع ما تيسّر من الأعمال الموسيقية والطربية كمصافحة ومصالحة مع تاريخنا ووضعها كمادة على ذمة القرّاء و الباحثين لاعتمادها في هذا المجال.

كانت الجماهير التونسية في النصف الأول للقرن العشرين متعطّشة للترويح عن النفس والتعبير عن أحاسيسها وتطلعاتها الدفينة فساهمت تلك الأغاني عن طريق الحفلات العائلية والـ"كافيشانتا" والـ"كازينوهاتت" وعلى امواج الأثير في مغالبة حوادث الأيام والتخفيف من حدّتها مدخلة مسحة من السرور والانشراح في النفوس.

مشاهير المطربين التونسيين اليهود
للكاتب فاخر الرويسي
صدر عن دار تونس للنشر
يحتوي على 340 صفحة
الثمن 40دت

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.