أخبار - 2021.06.17

صدر حديثا: داعش، دراسة جيوبوليتيكية لأمير اللواء متقاعد محمد النفطي

صدر حديثا: داعش، دراسة جيوبوليتيكية لأمير اللواء متقاعد محمد النفطي

لئن تقلّص عدد العمليات الإرهابية التي تنفذها عناصر جهادية إسلامية عنيفة منضوية بالخصوص تحت لواء الدولة الإسلامية (داعش) في عديد البلدان، فإنّ خطر الإرهاب يبقى قائما، مستهدفا شعوبا وأنظمة لا فقط في المنطقة العربية ومن بينها بلادنا، وإنّما أيضا أوروبا وافريقيا وغيرها من الأصقاع. وينكبّ عديد الخبراء العسكريين والمدنيين والباحثين على فك رموزها وسبر أغوارها واستشراف ارتداداتها المستقبلية ومن هنا تكمن أهمية الكتاب الذي أصدره حديثا أمير اللواء متقاعد محمد النفطي بعنوان "داعش، دراسة جيوبوليتيكية" عن دار ليدرز للنشر.

يتعمّق المؤلف بالبحث في السلفية الجهاديةعبر التاريخلمعرفة الطبيعة العربية المسلمة في السلوك والتفكير والعمل. كما أن التأثير المجتمعي والايديولوجي كان له الأثر الكبير في بناء عداوة بين الفرق الدينية (الشيعة والسنّة) وتغذية نارها في النزاعات الحديثة.

كما حرص المؤلف على التطرق  الى مسألة داعش بنظرة خالصة مجردة، لا تصدر عن عاطفة ولا هوىولا تتأثربالأيديولوجيا ولا بالسياسة،أرادهانظرة المحلل الذي يجرد نفسه تجريدا كاملا من النزعات مهما اختلفت أهدافها وسلك منهجا علميا حديثا (المنهجيةالجيوبولتيكية) في محاولة لفك شفرة نزاع داعش.

وقد تم تنظيم الكتاب في أربعة أبواب هي:

1. دراسة تاريخية لمنطقةالشرق الاوسط العربية لمعرفة خصوصيات النزاعات فيها، وإبراز نموذج للتنظيم السلفي الجهادي (دولة الموحّدين) لمقارنته بتنظيم داعش حيث أن إيديولوجيتي الدولتين في ظاهرها لا تختلفان كثيرا،

2. دراسة سوسيولوجيةللفكر السلفي(التقليد وعدم التجديد) والفكر الجهادي (الثيموس)،

3. دراسة للنزاع الايديولوجي (السنّة والشيعة) والسيطرة الايديولوجية الأمريكية أو النظام العالمي الجديد المتجدد في منطقة الشرق الأوسط،

4. كل ما سبق ممهد لهذا الباب الذي يحوي على الدراسةالجيوبولتيكية:

الجغرافياالسياسية: دراسة المعطيات الجغرافية لإبراز التناقضات التي من شأنها خلق أسباب نزاعات،

الفاعلون السياسيون ومصالحهم في المنطقة والرهانات،

استراتيجية الفاعلين السياسيين أو تحليل مسرح العمليات

السيرة الذاتية للكاتب

محمد النفطي جنرال متقاعد تولى منصب المتفقد العام للقوات المسلحة التونسيةوعضو المجلس الأعلى للجيوش، (2013- 2014) بعد اضطلاعه بمهام سامية سواء منها ملحقا عسكريا بالسفارة التونسية بالقاهرة (2012- 2013)، ومستشارا لرئيس البعثة العسكرية للاتحاد الافريقي إلى البورندي (2003-2004)، فضلا عن قيادته للعديد من التشكيلات الميدانية. وقد أضاف أمير اللواء متقاعد إلى تكوينه العسكري الأصلي بالأكاديمية العسكرية بفندق الجديد (1972- 1975) دراسات عليا بعديد المعاهد والكليات الحربية بكلّ من فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.وينشر أمير اللواء متقاعد عديد التحاليل والبحوث في المجلات المتخصصة كما أصدر ثلاثة كتب تتناول قضايا أمنية واستراتيجية.

Daesh
Géopolitique du Conflit
Sur les traces des Almohades,Habitus. Thumos. Idéologies
De Mohamed Nafti, Général de Brigade (r)
Editions Leaders, mars 2021, 348 pages, 25 DT
En librairies et sur www.leadersbooks.com.tn

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.