جامعة منّوبة تنسحب من تنظيم تظاهرة علميّة دوليّة بسبب خلاف حول المشاركة الاسرائيليّة

جامعة منّوبة تنسحب من تنظيم تظاهرة علميّة دوليّة بسبب خلاف حول المشاركة الاسرائيليّة

قرّر المجلس العلميّ لجامعة منّوبة ،بتاريخ 10 ماي 2021،أن تنسحب الجامعة من تنظيم الدّورةالسّادسة لـ"مؤتمر دراسات الشرق الأوسط " (WOCMES) الّتي كان عقدها  مقرّرا بتونس في سبتمبر 2022. علما بأنّ هذا الملتقى تحتضنه ، كلّ أربع سنوات، دولة من الدّول ،على إثر انتخابات لترشّحات عديدة تجريها هيئة استشاريّة تتألّف من 92 عضوا من جنسيّات مختلفة. و يشارك في الملتقى  عدد كبير من مراكز البحث والمخابر العلميّة والجامعات المهتمّة في مختلف أنحاء العالم بدراسات الشرق الأوسط و شمال افريقيافي مختلف الاختصاصات في العلوم الانسانيّة والاجتماعيّة .ولقد انتخب المجلس الاستشاريّ للمؤتمر، في فيفري 2020، بأغلبية الأصوات،ترشّح جامعة منّوبة لتنظيم هذا الملتقى العلميّ الدوليّ في تونس بالاشتراك مع جامعتي تونس و تونس المنار ومراكز أبحاث من فرنسا.

وعلى إثر الانتهاء من المرحلة الأولى من الإعداد،وقبل الشروع في ضبط قائمات المشاركينالّذين سيقع الاتّصال بهم، أعلمت جامعة منّوبةالمجلس الاستشاريّ للمؤتمربأنّه لا يمكن للجامعيّين الإسرائيليّين المشاركةفي أشغال دورة تونس ،بطبيعة الحال ، سواء كان ذلك على نحو حضوريّ أو عن بعد.وعن ذلك الإعلام نشأ خلاف كبير، تبعته طوال شهرين تقريبا مراسلات كثيرة في استيضاح الجانب التّونسي ومناقشة قرارهومحاولة دفعه  إلى قبول الإسرائيليّين بتونس للمشاركة في المؤتمر.وكان موقف جامعة منّوبة موقفا واضحا حاسما ثابتا صارما، ردّ بالحجج اتّهامات ضمنيّة وأخرى صريحة وطالب بوجوب احترام موقف الدّولة التّونسيّة السيّاديّ من سياسة إسرائيل في القضيّة الفلسطينيّة.

وبعد تلك المراسلات الكثيرة ،صوّت المجلس الاستشاريّ للمؤتمر،بتاريخ 15أفريل2021على مقترح يبقي على التنظيم في تونس دون مشاركة إسرائيليّة، غير أنّ أطرافا من داخل المجلس ومن خارجهأيضا ،على الأرجح،ضغطت لإعادة التّصويت على مقترح جديد يتمثّل في تأخير المؤتمر إلى سنة 2023 والاحتفاظ بتونس كبلد مترشّحولكن مع دعوة ثانية إلى تقديم ترشّحات لتنظيم المؤتمر من قبل دول أخرى تسمح بمشاركة كلّ الجنسيّات.وهو ما تمّ يوم 4  ماي 2021.

وعليه، فإنّ قرار الانسحاب كان احتجاجا على خرق مبادئ أساسيّة عليا فقد تمّ اتّخاذه بناء على ما اعتبرته جامعة منّوبة تجاهلا لمبدإ ضرورة احترام قرار سياديّ لدولة من سياسة  إسرائيل من القضيّة الفلسطينيّة،و تغييبا لمبدإ " الدّرس الحرّ" المتجرّد الّذي كان ينبغي أن يصدر عنه، وحده و بمقتضى علويّته ، مجلس استشاريّ فيه أكاديميّون كبار مؤتمنون جميعا على احترام القيم الكونيّة العليا،وخرقا لمبدإ وجوب احترام نتائج التّصويت ،وتراجعا عمّا أسفر عنه تصويت سابق نتيجة ضغوط  كبيرة مارستها أطراف من داخل المجلس الاستشاري ومن خارجه ،على الأرجح ، لفرضالمشاركة الإسرائيليّة فرضا، وهو ما ترفضه جامعة منّوبة رفضا قطعيّا.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.