أخبار - 2020.11.19

أوّل كتاب من نوعه: تونس المشدوهة، تحت جائحة كوفيد-19

أوّل كتاب من نوعه: تونس المشدوهة، تحت جائحة كوفيد-19

سردية وباء الكوفيد 19 في البلاد التونسية، بنظرات متقاطعة، كان من اللازم تدوينها يوما بعد يوم، منذ اندلاع الجائحة في مطلع السنة، لا فقط للتوثيق، وهو مهمّ، وإنما أيضا للمتابعة والتدقيق واستخلاص العبر. هذا ما توفّق إليه كتاب "كوفيد-19، تونس المشدوهة" الذي صدر مؤخرا عن منشورات ليدرز في مؤلّف جماعي، تحت اشراف توفيق الحبيّب.

عشرون مؤلِفا، أطباء ومن بينهم ثلاثة وزراء صحة سابقين، وحقوقيّين، واقتصاديّين ومهندسين وعلماء اجتماع وغيرهم من شتّى التخصّصات، انبروا منذ شهر مارس الماضي في الكتابة، وصفا وتعليقا وتحليلا، لمواكبة هذا الفيروس المتمرّد وغير المعهود، واستشراف انعكاساته الصحية وكذلك تبعاته الاقتصادية والاجتماعية، دون الاغفال عن دراسة تعامل السلط العمومية مع مواجهته من جهة، وتفاعل التونسيّين من جهة أخرى مع مضاعفاته وخاصة منها ضوابط الحجر الصحي والعمل عن بعد وغيرها.

وقد جاء هذا المؤلَّف الجماعي وهو الأوّل من نوعه في أسلوبه ومنهجيّته في مجمل الكتب الصادرة باللغة الفرنسية في العالم، في 360 صفحة وتولّى تقديمه الصحفي والباحث التونسي سامي غربال المقيم بباريس، الذي يشرف على اصدار نشرة يومية خاصة بالكوفيد-19 في القارة الافريقيّة ويتابع تطوّرها.

ويتناول الكتاب في الجانب العلمي والطبّي قضايا التوقّي من الوباء وتقصّي انتشاره واختبارات الإصابة واسعاف المصابين، كما يستعرض من خلال ريبورتاجات ميدانية حيّة، جهود الأطباء والممرّضين وخاصة في مستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة، باعتباره الجهة المعينة للغرض.

وفي الباب القانوني، يطرح كبار أساتذة الحقوق مستلزمات تطوير التشريعات بالنسبة للعمل بصفة محدودة، وكذلك العمل عن بعد، واعتبار الإصابة بالوباء مرضا مهنيّا، وضوابط طب الشغل وغيرها.

أما الجانب الاقتصادي والمالي، فهو يطرح مشاغل انقاذ المؤسسات واسعاف العاملين لحسابهم الخاص، وسبل تفادي تسريح العمال وغلق المؤسسات والبطالة.

ويجد القارئ ضالته في الوقوف على تعامل التونسي مع مضاعفات الأزمة الصحية وتغيير نمط حياته ومدى التزامه بقواعد حفظ الصحة وغيرها.

وقد توفق هذا المؤلَّف الجماعي في تدوين جزء أوّل من هذه السردية، تحت وطأة تواتر المفاجآت اليومية وغياب كل المؤكدات والثوابت وهو ما يضفي عليه صبغة الشهادة الحينية والتأريخ المباشر والتوثيق الحيّ.

كوفيد 19: تونس المشدوهة
مؤلف جماعي تحت اشراف توفيق الحبيب
منشورات ليدرز، 2020، 360 صفحة، 30د
متوفر في المكتبات وعلى موقع www.leadersbooks.com.tn
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.