أخبار - 2020.11.02

مـنصـور الخاطـر مديــر عام أوريــدو تـونس: سنـكـون أوّل مشـغّل جـــاهز لإطـلاق خـدمات 5G

مـنصـور الخاطـر: مديــر عام أوريــدو تـونس سنـكـون أوّل مشـغّل جـــاهز لإطـلاق خـدمات 5G

وَأنت تدخـــل المقـــرّ الرئيسي لمجموعة أوريدو بتونس، في ضاحية البحيرة، أوّل شعور يغمرك هو روح الشباب والإبداع الذي يسود الجميع، من أعوان الاستقبال والخدمات إلى المدير العام، منصور الخاطر. شباب في السنّ والتفكير، وإبداع في استنباط التكنولوجيات الحديثة وتطويعها، وتوطين تقنيات التسويق وخدمة الحرفاء واعتمادها.

عام يمرّ في مطلع شهر نوفمبر المقبل على تسلّم منصور الخاطر، وهو يكاد يتخطّى منتصف الثلاثينات من العمر، لمهامّه الجديدة بتونس على رأس هذه المؤسّسة التي يعرفها جيّدا سواء بحكم انضمامه منذ مدّة إلى مجلس إدارتها وتواصل زياراته لتونس، أو أيضا من خلال منصبه السابق، رئيسا تنفيذيا للاستراتيجية لمجموعة أوريدو.

" بكلّ تأكيد – أوريدو ستكون أوّل مشغّل جاهز لإطلاق خدمات 5G، وذلك بمجرّد قرار الحكومة بمنح التراخيص" عندما يفصح عن ذلك منصور الخاطر في حديث حصري لمجلّة ليدرز العربية، فهو يعتمد على سلسلة من الأشغال التحضيرية. تنطلق من تحديث رئيسي لشبكة أوريدو الرئيسية وهي الواحدة من الأفضل في أفريقيا، وتسريع لخطّة الألياف البصرية واستغلال أفضل لشبكات 4G والمساهمة في بناء نظام بيئي يحفّز على نموّ شبكة 5G.

وقد كان من أوّل القرارات التي اتخذها منصور الخاطر غداة تسلّمه لمهامّه بتونس، إنشاء إدارة للانتقال الرقمي تعمل على شكل أفقي وتمتدّ إلى مختلف الأقسام والإدارات وتسعى إلى تكثيف التناغم بينها. كما حرص أيضا على مزيد الرفع من أنظمة خدمة الحريف وأطلق للغرض دورات تدريبية استفاد منها 250 مستشارا مخصّصا للإصغاء إلى الحرفاء وتلبية طلباتهم واعتمد تطبيقة جديدة تمكّن من خلال بيانات شخصية مندمجة، تُقرأ على نفس الصفحة بالشاشة، من مراجعة كلّ ما يهمّ الحريف واتصالاته بأوريدو وطلباته واستعمالاته، بما يتيح الاطّلاع عليها بسرعة فائقة واقتراح أفضل الحلول والعروض لفائدته.

ومن الطبيعيّ أن تفضي كلّ هذه الجهود إلى تتويج أوريدو بجائزة "أفضل خدمات الحريف لسنة 2020 في تونس". ويقول منصور الخاطر إنّ "هذه الشهادة التي يعتزّ بها الجميع، هي خير حافز على مزيد التفاني وإرضاء كلّ الحرفاء على تنوّعهم واختلاف انتظاراتهم".

ويؤكّد مدير عام أوريدو تونس أنّ الجهد مستمرّ بالنسبة إلى تعزيز التعليم عن بعد، خاصّة مع تفشّي الوباء الصحّي، وتحفيز شركاء أوريدو التكنولوجيين في الخارج للاستثمار في تونس، وتشجيع المؤسّسات التونسية الناشئة على صناعة المحتوى وصياغة البرامج والتطبيقات، لتطوير التجارة الإلكترونية. ويذكر في هذا الصدد أنّ أوريدو تحتلّ رابع مرتبة في التسويق الإلكتروني.

ماهي المدخلات الجديدة التي تعمل أوريدو على إنجازها، استحثاثا للانتقال الرقمي في تونس؟

لطالما وضعت Ooredoo حرفاءها في أولوية تطوّرها. ولتحقيق هذه الغاية، أطلقت مشاريع لتقرّب أكثر وتسهّل تجربة المستخدم من خلال تطوير عدّة تطبيقات رقمية مثل (تطبيقة My Ooredoo، برنـــامج Wajih Ooredoo chat bot المتاح على Messenger، وخدمة الحرفاء المتاحة لدينا على WhatsApp من خلال الرقم (22111111).

كما قمنا بتحسين علاقتنا مع حرفائنا إلى حدّ كبير وإضافة مجموعة من الخدمات الجديدة التي تسهّل حياتهم اليومية وتجعل كلّ تفاعل مع Ooredoo هو الأفضل والأسهل للحريف.

كانت Ooredoo أيضًا رائدة في تطوير التجارة الإلكترونية من خلال متاجرنا عبر الإنترنت، حيث أصبح من الممكن لحرفائنا شراء مجموعة متنوعة من المنتجات وكذلك شريحة SIM دون الحاجة إلى التنقل.

ماذا تقدّمون من حوافز لتشجيع صناعة المحتوى الرقمي والمؤسّسات الناشئة؟

بطريقتين، أوّلاً، نشجّع شركاءنا من صنّاع المحتوى الأجـــانب للاستثمار لدينا في تونس، إمّا عن طريق التعاون مع المطوّرين المحليين أو من خلال توزيع المحتوى التونسي (فيلم، موسيقى، ألعاب، إلخ)،

ثانيًا، نشجّع المؤسّسات الناشئة التونسية بدعم كامل، ونساعد أصحابها على فهم السوق بشكل أفضل، ونقدّم لحرفائنا من B2C وB2B، كما نقدّم أفضل الوسائل للاستفادة المادية من منتجاتهم وتوزيعها.

وعلى مرّ السنين، قامت Ooredoo Business بدراسة حاجيات المؤسّسات وتمكّنت من تكييف عروضها وحلولها بما يتماشى مع تطوّر سوق الأعمال. حيث تمكّنت Ooredoo من تطوير حلول SaaS السحابية من خلال شراكات استراتيجية لتمكين الشركات الناشئة من الاستفادة من خدمات عالية الجودة بتكلفـــة أقلّ وبـــــدون استثمارات كبـــــيرة، مثــــل Office 365، Ooredoo. Host.

كما توفّقت Ooredoo أيضًا في تقديم حلول عالية التقنية تتكيّف مع قطاع الشركات الصغيرة والمتوسّطة، ولا سيما عرض Office In a Box وهو عبارة عن لوحة مفاتيح هاتفية صغيرة تتمّ إدارتها لهذا الهدف المحدّد. وتوصّلــت أيضًا إلى تطـــــوير عـــــروض E2E المتقــــاربة (Fixed Mobile and Cloud)

بفضل تجهيز Ooredoo بمركز البيانات الخاص بها وفقًا للمعايير الدولية، بأسعار معقولة وخدمة عالية الجودة.

هل من دور فعّال ستظلعون به في مجال الدراسة عن بعد؟

منــــذ بداية الجــــائحة، كانت Ooredoo أوّل من سهـّل الوصــــول إلى المعلومـــــات ومســــــاعدة الجامعــــــات على تيسير النفـــــاذ إلى الدورات التدريبية عبر الإنترنت. وفي هذا الإطار، مكنّا العــــــديد من المؤسّسات الجامعية مــــــــن الترابط المجــــاني بالأنترنت لتسهيل الوصـــول الى الطلاب خــــــلال الفترة الصعبة.

وتعمل Ooredoo بنشاط في مجال التعلّم الإلكتروني وتواصل إعداد المتطلّبات الأساسية اللازمة لتعزيز الاستفادة من الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

شرعتم في تشغيل الجيل الخامس في عدد من البلدان، هل تنوون القيام به قريبا في تونس؟

تواصل Ooredoo تونس الاستثمار في أعمال تحديث الشبكة بهدف توفير أفضل تجربة ممكنة للحرفاء.
لقد أنهينا مشروع تحديث رئيسي لشبكتنا الأساسية (واحدة من أولى الشبكات الأساسية الافتراضية في أفريقيا) وذلك لكي نتمكّن من تقديم أحدث التقنيات مثل VOLTE و5G ... أيضًا، قمنا بتسريع خطة الألياف (fibres) الخاصّة بنا لزيادة قدرة النقل لشبكتنا.

وسيسمح هذا العمل في المرحلة الأولى بدعم الزيادة في حركة البيانات القادمة بشكل أساسي من شبكة 4G التي تتطوّر أيضًا بسرعة كبيرة، وتستجيب للخدمات التي أصبحت كبيرة للغاية من حيث متطلبّات السرعة. تهدف هذه الاستثمارات نفسها أيضًا إلى دعم إدخال تقنية 5G بمجرّد منح الترخيص لنا.

نعتقد حاليًا أن هناك إمكانية لتحسين شبكات 4G وسنواصل الاستثمار في هذه التكنولوجيا لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، ولكن في نفس الوقت سيتمّ بناء نظام بيئي لنموّ شبكة 5G تدريجيًا والذي سيكون العنصر الأساسي لإطلاق 5G في تونس. 

وقد تمّ البدء بالفعل في استعداداتنا لتقديم هذه التكنولوجيا وسنكون أوّل مشغّل جاهز لإطلاق خدمات 5G بمجرّد أن تقرّر الحكومة التونسية منح الترخيص.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.