أحمد العموري: صرخـة في واد

أحمد العموري: صرخـة في واد

بقلم أحمد العموري - منذ انبثَقتُ – أنــــــا – وعـــــانَقْتُ الوجـــــودْ أدمَنْــــتُ تحلـــيقَ القَــطا والنَّســر واليمــــامـةْ، مــــارستُ فنَّ الحيـــــاة بشَـــدْوٍ وابتســــــامــة، وطَــــــردتُ من عُمْــق ذاتــي آفــة الجُمــــــودْ.. من بُهرة الفجرِ إلى غسق اللّيل .. حتى اللحـودْ.

آمنْــتُ دونمـا شكــوى ولا أنيـــنْ بأننـا فـي كبَـــدٍ خُلقنا(1) وكُلّنـا منــذ الأزل ما انعتقنا !! - تقــــول اللوحـة للمسمار لمـاذا تشقّنـي ؟! وجوابُــه دومًا .. اسألـي من يدُقّني !! تِلكـم هـي الحقيقــة .. عن واحـدٍ من أســرار الخليقــة إذًا لا مَلامة فقـط نسأله السّلامــة !
أرى الجميـعَ حولــــي في لُجّةِ الإعصـار.. والورى – كلَ الــورى – في فِجاج الرّيــــــاحْ - يبُح صوتـــــــي في منـــــــاداة الرّفـــــــــــاقْ: شُـــدّوا علـى المقــــاذِفِ رغم هُوج البحـــــــار، وهلمّــــوا أبُـــح لكــم بســـرّ فــــك الوثــاق:     [إنّ فـــي ذات كلٍّ منكــــم روحَ مــــلاّحْ] فعـــلامَ الخنـــــــــوعُ والنّـــواحْ ؟     وإلـــى متـى تغّافلون عن (حيّ على الفــــــلاحْ)؟

في الغـــاسقِ إذا وقبْ أبالسةٌ بكم يتربّصـــــونْ. ترونهــم الأعلــوْنَ وتأسفــونْ، لأنّكــم الأسفــلــونْ - في الرافديْن،  وفي صفـدٍ وحيفــا وغـــزّةْ .. ألـم يقـل ربّكُـم في "الكتـــاب " إنكم أهل عِزّةْ؟ فعـــــلامَ الانتظارْ .. وسكــــراتُ الاحتضــار ْ؟

يـــا أنـــتَ يـــا (كونتاكُونتي)(2) ســـرْ لا التفـاتْ .. إمـرِدْ بالرّكبتين و بالمرفقيــن على شوك القتَـادْ - إنّ مــا مضى خلــفــــكَ فـاتْ، والعمُّ "سـام" يسومك سوء العذاب، ويريق منك الدمَ رغم العنــاد.. بكـــــــلّ مالـــــــه مـــن عَتـاد. فكمْ من (ماكاك)(3) قـاومَ قبلَـك مـاتْ !
إنـــسَ إذًا، وانغمـس في الدنيــا الجديـدة، فــــي جنّـة (كُولمبـو) السّعيــدة. فمـــا ضرّ لـــو امتصّـــت رحيــقَ شبابــكْ .. حقــولُ - فلوريـدا ؟ - سِمادُها أنتَ وأترابُــك، العـائشـــون علـى الفُتــات .. ولا نجـــــاة !!

سَتعْتـادُ يا - كُونتاكونتي - على بيض الخُـــدود ! وسوف تنسى الجـدُودْ، وصبايا – الكيكويُوس(4) – عارياتِ النُّــهود ... والنّفـــخ في قُــرون الأوعـالْ، وعجـــائب الأنهـــار والأدغــال.. وستلقى هنــــاكَ بقـايــا رَعـاعِ الجُلــود الحُمـر، يواسونـــــك بـِ : إخــــــرَسْ قُضــيَ الأمـــر !
لا عليـــــــك يــــــــــا أيّهــــــــــا الشقـــــــــيّ ! سيأتـي بعدكَ رهْطٌ من الشرق الأبيّْ .. ينبهــرون بالأوديسا(5) وأفلاطــــون - آبــــــاؤُهم السّكــارَى برُباعيــات الخيّــــام .. تحـــت الخيام، وأحفـادهم سيتقاتلـــونْ .. في الـ(سوبرمـــــاركت) على حشو البطـون.. ولعـــق الصُّحــون واحتضــان الهيفــاءات زُرقِ العيـونْ - يـا لَقــــومٍ يرقــوْن نحـــو القِمــمْ، ويــا لأمّةِ ضحكــت من جهلها الأمــمْ !!

لا بـأس لا بَـأس، هــا نحن في انتظـــار المهديّ وعودة المسيح.. في شـــوقٍ للرّصْد الجويّ، يُبشّرنا بهبّةِ ريـــح. نجتــــرّ ملاحــمَ "هومــيروس" ونستجـــير ضدّ عدوّنا بفيتو الصيـــن والرّوس. من هنــاك .. من مجلس اللّئــام. لا بــأسَ ولا مـلامْ .. مـا دمنا نردّدُ معا في بؤْسٍ على الدنيا السّلام ! يــا ســلامْ !!

أولادنا .. أكبادنا .. لهم جَرْعتهم من الأفيـون، وبعثٍ جديــد للبيتْلــــزْ ومايكل جاكسـون .. يمـــــارس بعضهم طقوس (عبدة الشيطــــان)- أتُرى المـارد الجبّـار فينا تَحطـّـمْ ؟ وهاشمُنـا(6) – ويحَنا – قد تهشّــمْ ؟ أم تُرانا اُنجرفنا إلى بروتوكـول صُهيـون ؟ يــا قومُ ألا تخجلـون .. متى تستيقظون؟

لا ترجمــونــي.. بل صدّقونــي ! أنـا الآن من طلوع الشّمس حتى عناق الوسـادة، مدمـــنٌ على جَرعاتي من الغبا والرداءة، وفضـائع الارهاب والاغتصاب و( الحرقة) وقــاموس البذاءة .. مكتــوبة عليّ كلّها كفروض العبــــــادة - يقذفني بهــا رهطٌ من أبنــاء القبيـلة !! ألا مفرّ لتريــاقٍ ألا ملاذ لحيـلـة ؟ أجل واحُرقتي أين هي الحصــيــلة ؟

لا وكـلاّ، ألــف لا وكـلّا !! مُحـالٌ على سـالمٍ وسلمَى أن يُذلّا ..ما دام في أمّتـــــي للمجــــــدِ  مَنْــزَعْ، ومـــازال فيهــا عرقٌ نابض ليس تخضـــع وتخنع. لا ولـــــن تستكين.. لمن تلّـها للجبـين.. ولَشفـرة السكّيـن !

لو نكفّ عن البكاء على الطّلل لنعالج مواطن الوهن والزلل. لو ننســـى - فرديناند(7) وبنـــــــي الأحمـر !! ونؤجّل موشّح النهـود والأرداف، وبطـولات سيف بن ذي يــــزن(8) وعنتــــــــر !! والخـــــوارجَ والشيــعةَ والحلاّج(9) ! وحكــايا ألف ليلة وسطوة الحجّــاج : لو دعونا الشباب ضاربي صدورهم والقارعين بالسلاسل ظهورهم أسًى على مقتل الحسين الشهيد، والذهاب توا للابتكار والعمل المفيد .. لنشــــدّ الرحـــال إلى فجـــرنا الأبهــر، بصدق النوايــــا ودقّـة الأهــداف .. قبل أن ينفـردوا – هم – باللّآلــي، ويُلقــوا إلينـــا بالأصـــداف !

بَنيَّ وإخوتي الكرام: كسّـــروا القيـودَ وحطّموا الأصنام .. وأرضعوا مواليدِكم لبان الحزم والأقدام. كرهوا لهم الميوعة والكسل وأنشؤوهم على قُدسيّة العمل – ونبذ أقل جهد والسهولة. ثبّتوا في الصّبايا قيم الكرامة، وفي الفتيان معاني الرجولة، حتى لا تطأنا جميعا النّعال والأقدام.

افتحـــــوا نوافـــــذ الحريـــة لسُلالــة النـوارس، يا ذوي الرّياض والمدارس، وحصّنـــوهم بأخلاق الفــــوارس، وبثّوا فيهم الطّموح إلى عَنان السّحاب، وأعدوا لغد صفوة الشباب.. ولنؤسس معا منظومة تربوية، وطنية السياق وثقافة كونية المذاق.. مع الحذر من التقليد المَقيت والانزلاق !

إياكم و(تدوينات) الشتيمة، والانجراف إلى لُعب الموت والعادات الدنيئة والوقوع في براثن الجريمة. دعوا خطاب العنف والكراهية... تنادَوا : لا استبداد نِهائيا على الشعوب، ولا عِقال بعد اليوم على العقول .. قولوا اللّاهثين على الفُرص الخسيسة الآن لا تنطلي ويُمنع الرّكوب ! وأعدّوا للزاحفــين عُـــدّة الوصــــول.

لا خضـوع بعد اليوم لفرعـون أو خليفـة، ولا خنوعَ - إطلاقــا - للقـوى الحليفـة - قفـــوا بالوفاق لأفق جديد .. بعـــــزم كالحديد.. وإلا، فالضيـاعَ الضياع، وقولوا لأمانيكم : الــوداعَ الــوداع.

أحمد العموري

1) الكبَد : العَناء والجهد.
2) كونتاكونتي : زنجي كينيّ شابّ من العبيد المرحّلين إلى أمريكا تمرّد على سيّده فسامه العذاب وقصّته شهيرة في العالم.
3) مكاك : القرد في إفريقيا وبهذا اللفظ يعيّر البيض عبيدهم الزنوج.
4) الكِيكُويُوس : قبيلة من كينيا خرجت منها حركة المقاومة : الماوماو (1952-1956) ضد الإدارة البريطانية والأقليّة البيضاء.
5) صاحب الأوديسا والإلياذة أساطير كتبها  الشاعر اليوناني هومِيروس في القرن 9 – ق.م.
6) هاشِمُنا : إشارة رمزية إلى أصل نبيل ... إلى هاشم بن عبد مناف من سادة قريش من جدود محمد ﷺ.
7) فرديناند : ملك قشتالة أحذ غرناطة من العرب بالتعاون مع الأمير محمـد الخائن آخر أمراء بني الأحمر وبذلك سقطت الأندلس وقد هاجر محمـد الخائن بعد أن تنكّر له فرديناند إلى افريقية حيث قضى بقية أيامه في الفقر والاستجداء.
8) سيف بن ذي يزن : ملك عربي حميريّ طرد الاحباش من اليمن بمساعدة كسرى له سيرة شعبية مشهورة كسيرة بني هلال.
9) الحلاّج من أشهر المتصوّفة، اتّهم بالزندقة فحُكم عليه بالقتل.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.