أخبار - 2020.08.25

دار الكتب الوطنية تقطع خطوات هامّة على درب رقمنة محتوياتها

دار الكتب الوطنية تقطع خطوات هامّة على درب رقمنة محتوياتها

تعمل المكتبة الوطنية على إنجاز مكتبة رقميّة منذ سنة 2005 للتعريف بما تزخر به من ثروة وثائقية ولتوفير أوعية بديلة تمكّن من مزيد الحفاظ على الوثائق الأصليّة والسير نحو الإتاحة المفتوحة، مع الأخذ في الاعتبار محاذير الملكية الفكرية والأدبية. يتمثّل رصيد دار الكتب الوطنية بالأساس في الكتب والدوريات والمخطوطات حيث يحتوي على حوالي مليوني كتاب و16 ألف مجموعة دوريات و24 ألف مجلّد لأربعين ألف عنوان مخطوط.

يبلغ عدد المخطوطات المرقمنة 2.483 عنوانا متاحا على الأنترانت، ويبلغ عدد الكتب المرقمنة 4.446 عنوانا متاحا كذلك على الأنترانت. أمّا عدد الدوريات المرقمنة فهو 154عنوانا (73عنوانا باللغة العربية و81 عنوانا باللغة الفرنسية). متاحة على الواب، إلى جانت عدد من الصور.

تخضع عملية الرقمنة لجملة من المراحل، فإثر اختيار الرصيد حسب الأولوية مع مراعاة حقوق التأليف، قامت المكتبة الوطنية بإعداد الوثائق للرقمنة ومعالجتها وذلك بإزالة الغبار عنها وترميمها، وإزالة التسفير إذا تطلّب الأمر ذلك، قبل رقمنة الوثائق والقيام بالمعالجة الفنيّة للوثائق المرقمنة وفي الأخير تقع مراقبة جودة الوثائق الرقميّة قصد الحصول على رصيد رقمي جاهز للاستغلال. وفِي مجال استغلال الرصيد الرقمي، أعدّت المكتبة الوطنية "مشاريع ملتميديا" وهي مشاريع يتمّ تنفيذها مناسباتيا وتحتوي على وثائق مرقمنة من رصيد المكتبة محلّاة بموسيقى مصاحبة وصور وبحث بيبليوغرافي، أطلقت عليها تسمية سلسلة المكتبة الافتراضية، نذكر منها على سبيل المثال:

روائع الأدب العربي القديم،
عبد الرحمان بن خلدون من خلال نفائس المكتبة الوطنية التونسية
Costumes de la Turquie وهو كتاب يحتوي على ستين لوحة تصوّر اللباس التركي سنة 1804
La Régence de Tunis 
أقباس من إبداعات الشابّي،
الذكرى الثمانون لوفاة الطاهر الحداد،
نماذج من مخطوطات مصاحف المكتبة الوطنيّة...
كما تمّت إعادة نشر بعض العناوين النادرة للتعريف بها لدى عامّة القرّاء ولحثّ الباحثين على الاهتمام بها. نذكر من هذه العناوين:
صحيفة الرائد التونسي التي تأسّست سنة 1860،
وعهد الأمان (1857)،
وجريدة الشباب الفكاهية (1936- 1937).

مع الإشارة إلى أهمّية رصيد المكتبة من الدّوريّات الهزليّة التونسيّة التي صدرت منذ أواخر القرن التاسع عشر وتتوزّع كالتالي:

حوالي 50 عنوانا لدورية هزلية صادرة باللغة العربية
حوالي 50 عنوانا لدورية هزلية صادرة بلغات أخرى.

وبالتوازي مع رقمنة التراث المادي شرعت دار الكتب الوطنية في أرشفة التراث الرقمي عملا بميثاق اليونسكو لسنة 2003.
وفي هذا الإطار تمّ إحداث مصلحة المكتبة الافتراضية وتجميع الموارد الإلكترونية ضمن التنظيم الهيكلي الجديد لدار الكتب الوطنية. ومن مهام هذه المصلحة جمع الموارد الإلكترونية الصادرة على مختلف صفحات الواب من شبكات اجتماعية     وصحف إلكترونية ومواقع خاصّة ومعالجتها وتخزينها رقميا ثمّ إتاحتها للباحثين.

وبالإضافة لذلك، تمّ تنزيل وجمع كلّ ما يهمّ الفترة الممتدّة بين 17 ديسمبر 2010 و14 جانفي 2011 وما قبلها وما بعدها، في إطار مساهمة دار الكتب الوطنية في مشروع الأرشفة الرقمية للثورة التونسية    بالتعاون مع عديد المؤسّسات العلمية والبحثية وجمعيات المجتمع المدني ومشاركتها بهذا الرّصيد في معرض الثورة الذي يقام بمتحف باردو بالتّزامن مع متحف MUCEM بمرسيليا.


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.