أخبار - 2020.08.14

بتعليمات من قيس سعيد مستشفى عسكري ميداني يركّز في الحامة

بتعليمات من قيس سعيد مستشفى عسكري ميداني يركّز في الحامة

أذن رئيس الجمهورية قيس سعيد بتوجيه طائرة عسكرية صباح غد السبت (س 7 صباحا) نحو مدينة الحامة لتركيز مستشفى عسكري ميداني (الذي تم تركيزه سابقا في منطقة دوز من ولاية قبلي) ومخبر جرثومي عسكري متنقل وتركيز معداته بالحامة وذلك لدعم مجهودات الإطار الطبي هناك بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا بجهة قابس.

على إثر تطوّر الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجدّ في ولاية قابس، تولّت مصالح وزارة الصحّة بالتّنسيق مع السّلط المعنيّة على المستوى المركزي والجهوي منذ ظهور أولى حالات العدوى المحلّية بمعتمديّة الحامّة اتّخاذ جملة من الإجراءات الاستثننائيّة لتطويق العدوى ومنع انتشارها بالإضافة إلى إسناد مجهودات الجهة الصحية بقابس وتتمثّل أهمّ هذه الإجراءات في ما يلي:
- بإذن من السيد رئيس الحكومة وبالتنسيق مع السادة وزراء الدفاع والداخلية والصحة والشؤون المحلية، تمّ توجيه شاحنتي تعقيم لدعم جهود الجهة الصحية بقابس في التصدي لفيروس كورونا.
- تركيز 3 فرق صحّية بالجهة للتّقصّي النّشيط للحالات وإقرار جملة من الإجراءات الصحّية على غرار غلق الحمّامات الاستشفائيّة ومنع إقامة الحفلات بالقاعات والتجمّعات المرتبطة بالاحتفالات والأعراس وغلق المساجد والجوامع ومنع انتصاب الأسواق الأسبوعيّة بمعتمديتي الحامّة والحامّة الغربيّة.
- تركيز المخبر الميداني للتّقصّي وأخذ العيّنات من الأشخاص المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا المستجدّ والإحاطة بالمصابين.
- تركيز مستشفى ميداني لدعم وإسناد طاقة الاستيعاب الخاصة بالمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجدّ وذلك بالتّنسيق بين وزارة الصحّة ووزارة الدّفاع الوطني.
- تدعيم الجهة الصحّية بقابس بالإطار الطبي وشبه الطبّي بهدف إجراء أكثر 1000 تحليل يوميّا لتقصّي الإصابات بفيروس كورونا بمعتمديّة الحامّة ومعتمديّة الحامّة الغربيّة في مرحلة أولى وإسناد مجهودات الإطارات الصحّية المتواجدة بالجهة لتطويق انتشار الوباء.
- نقل المصابين بفيروس كورونا من متساكني منطقة الحامّة إلى المركز الوطني لحاملي كوفيد 19 بالمنستير على غرار ما هو معمول به لبقيّة الجهات.
- دعم الجهة الصحية بقابس بمستلزمات الوقاية الفرديّة وتزويد الجهة بالأدوية والمستلزمات الطبية الخاصّة بمرض كوفيد 19 والأمراض المزمنة، إلى جانب موادّ التّعقيم والتّطهير.
- تنظيم زيارة ميدانيّة لوفد من وزارة الصحة يوم 14 أوت 2020 إلى ولاية قابس ومعتمديّة الحامّة للوقوف على تنفيذ مختلف الإجراءات الصحّية الوقائيّة وإقرار الغلق المؤقّت لمعتمديتي الحامّة والحامّة الغربيّة قصد القيام بإجراءات التّقصّي النّشيط والمكثّف لفيروس كورونا وحصر جميع الحالات المصابة وعزلها عن بقيّة المتساكنين، مع الحرص والعمل على ضمان حماية وسلامة الإطارات الصحية العاملة بالمؤسّسات الإستشفائية بالجهة.

الوضع الوبائي اليومي لفيروس الكورونا COVID-19 بتونس

تعلم وزارة الصحة أنه بتاريخ 13 أوت 2020، تمّ إجراء 1200 تحليلا مخبريا من بينها 46 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الجملي للتحاليل 110023.
وقد تم تسجيل 68 تحليلا إيجابيا من بينهم 56 حالة إصابة جديدة: 49 حالة إصابة محلية و7 حالات إصابة وافدة و12 تحليلا إيجابيا لحالات إصابة سابقة لا تزال حاملة للفيروس، ليصبح العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس، وذلك بعد التثبت من المعطيات وتحيينها، 1903 حالة مؤكدة موزعة كالآتي: 1320 حالة شفاء و53 حالة وفاة و530 حالة إصابة لا تزال حاملة للفيروس وهي بصدد المتابعة من بينها 19 حالة إصابة وقع التكفل بها في المستشفى.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.