أخبار - 2020.08.13

في ليدرز العربية لشهر أوت 2020 : كواليس وخفايا تشكيل حكومة المشيشي

في ليدرز العربية لشهر أوت 2020 : كواليس وخفايا تشكيل حكومة المشيشي

يتجدّد موعد القراء مع مجلّة ليدرز العربية التي صدر عددها السادس والخمسون (15أوت/ 15 سبتمبر 2020) في حُلّة فنيّة متميّزة، حافلا بمواضيع متنوّعة موزّعة بين مختلف أركان المجلّة، السياسية منها والاجتماعية والثقافية والتاريخية، والتي لم تخلُ من حرص على مواكبة آخر المستجدّات على الساحتين الوطنية والإقليمية
ولا سيّما مسار تشكيل حكومة هشام المشيشي والجدل الذي أثاره في الأوساط السياسية بين مؤيد لخيار رئيس الحكومة المكلّف ورافض له.

حكومة الكفاءات وليدة الإكراهات

يتصدّر هذا العنوان غلاف العدد، وهو عنوان المقال الذي يكشف فيه رشيد خشانة كواليس وخفايا تشكيل الحكومة المرتقبة ويوضّح محدّدات قرار هشام المشيشي تشكيل حكومة تتألّف من كفاءات وطنية مستقلّة عن الأحزاب.  

وبعد الإشارة إلى التحديّات الماثلة أمام الحكومة المرتقبة وإلى ردود فعل حركة النهضة تجاه هذا التوجّه من المشيشي، يحلّل رشيد خشانة  هامش التحرّك المحدود المتاح للأحزاب في حال إصراره على المضي قدما في خياره، إذ أمامها طريقان لا ثالث لهما : " فإمّا أن تبتلع هذه المناورة الذكية من الثنائي سعيّد/المشيشي بمنح الثقة إلى حكومة هي غير مقتنعة بها، تفاديا لأزمة دستورية وسياسية ستزيد من هبوط شعبيتها، أو أن تعمل على إسقاط الحكومة، ومن ثم الذهاب إلى انتخابات مبكرة، وهي تدرك أنّ هذا الطريق سيزيد من تآكل رصيدها الانتخابي، ويُفضي إلى نتائج أسوأ من تلك التي حصدتها في الانتخابات الأخيرة". ويرجّح رشيد خشانة أنّ علاقة  القوة الحالية، بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة من جهة، والأحزاب، وخاصة "النهضة"، من جهة ثانية لا تقود إلى سيناريو إسقاط الحكومة.  

أمّا منجي اللوز فيبيّن كيف ستغيّر حكومة الكفاءات الوطنية ، في صورة حصولها على ثقة البرلمان،  المشهد السياسي في برمّته، معتبرا أنّ هذا الخيار ليس ببدعة وإنّما هو نتيجة إكراهات الأوضاع الاقتصادية والماليّة والاجتماعية المترديّة والتي تستوجب إجراءات عاجلة لإنقاذ البلاد من السقوط في الهاوية.
غير أنّ  كاتب المقال يتساءل عن مدى قدرة حكومة الكفاءات الوطنية على مواجهة هذه الأوضاع الحرجة ومجمل التحديّات الجسام المطروحة على البلاد. 

طريق الآلام والأوهام 

اختار عبد العزيز قاسم هذا العنوان لمقاله المتنوّع المواضيع. وبأسلوبه الرشيق الذي لا يخلو من سخرية لاذعة يعود إلى وقائع الجلسة البرلمانية ليوم 30 جويلية الماضي وإلى ما شهدته من مناورات أفضت إلى محافظة راشد الغنّوشي على رئاسة مجلس نوّاب الشعب. ويتناول الكاتب بالتحليل إشكالية حرية الإبداع في علاقة بالجدل الذي أثارته مسرحية لطفي العبدلي ويستذكر أهمّ ما ميّز الاحتفال بالذكرى السابعة عشرة لميلاد الزعيم الحبيب بورقيبة بمسقط رأسه المنستير ويتوقّف عند أبعاد الانفجارين اللذين هزّا مؤخرّا بيروت، وقد شكّلت هذه الحادثة الأليمة منطلقا لمقال لرشيد خشانة أبرز فيه ما يحب استخلاصه من دورس وعِبر من مآسي لبنان.

تحقيق عن الاتّجار بالأشخاص في تونس

من أبرز محتويات العدد الجديد من ليدرز العربية تحقيق أنجزته الصحفية الاستقصائية حنان زبيس عن الاتّجار بالأشخاص في تونس. كيف نحدّد مفهوم الاتّجار بالأشخاص؟ وكيف السبيل إلى مقاومته؟ وأيّ مساعدة يمكن تقديمها إلى الضحايا؟ تلك أسئلة تجيب عنها حنان زبيس التي أدرجت في تحقيقها أرقاما وبيانات دقيقة عن هذه الظاهرة في تونس وحاورت كلّا من روضة العبيدي رئيسة الهيئة الوطنية لمكافحة الاتّجار بالأشخاص وإيمان نعيجة، وهي مسؤولة عن مشروع الاتّجار بالأشخاص لدى المنظمة الدولية للهجرة.

حذار، حذار المارد التركي يتمدّد

يبرز محمّد إبراهيم الحصايري في مقاله خطورة كلام وزير الدفاع التركي خلوصي آكار بشأن ليبيا وقد قال خلال لقائه مع الجنود الأتراك على متن سفينة “TCG Giresun” الحربية الراسية قبالة السواحل الليبية، بمناسبة الزيارة التي قام بها رفقة رئيس أركان الجيش يشار غولر إلى ليبيا يوم الثالث من شهر جويلية الماضي من أجل تعزيز التعاون العسكري والأمني مع حكومة الوفاق الوطني الليبي : "في البحر أو البرّ أو حتّى في (الوطن الأزرق)، في أّيّ مكان لنا عليه سيادة، نقوم بكلّ ما علينا من واجبات، لنا مع المنطقة تاريخ مشترك يمتدّ لـخمسمائة سنة، أجدادنا انسحبوا من المنطقة، لكنّنا سنقوم بكل ما يجب علينا أن نقوم به من أجل العدالة والحق وفي إطار القانون الدولي، وسنبقى هنا إلى الأبد مع إخواننا الليبيين".

ويشير محمّد إبراهيم الحصايري إلى أنّ "المارد التركي" تجاوز مرحلة التلميح إلى مرحلة التصريح بنواياه في ليبيا وحولها، في الحال والاستقبال. واعتبر أنّ تونس معنية بهذا الحديث،" ولا بدّ أن توليه ما ينبغي من الاهتمام، وأن تتابع عن كثب وبكل يقظة خطاب "المارد التركي" وخاصة تحركاته المحمومة في ليبيا وحولها من أجل تحقيق أهدافه في المنطقة"...

وفِيما يلي فهرس العدد 

الافتتاحيّة

هل توقف الحكومة المرتـقبـة دويّ صفّارات الإنـذار؟ 
   عبد الحفيظ الهرڤـــام

شؤون وطنيّة

حكومـــة الكفاءات وليــــدة الإكـراهات   
   رشيد خشانة

كيــف ستـــغــيّـر حكومة الكفاءات المشهد السياسي   
   منجي اللّوز

طـــــــريق الآلام والأوهـــــام   
   عبد العزيز قاسم

عِبـــرٌ وبيان من مآسي لبنـــان    
   رشيد خشانة

الاتّجار بالأشخاص في تونس، كيف نحدّده؟ كيـف نـقاومـه؟ وأيّ مـساعــدة للضحـايــا؟
   حنان زبيس

رحلة استكشاف إلــى أرخــبـيـــل جالطة   

مجتمع

مجــــتمـع الـشّتـــيـــمة   
   منجي الزّيدي

يوميّات مواطن عيّاش : عنــدو مشكلة مــع خشمـو    
   عادل الأحمر

شؤون عربيّة

الحَـــذَرَ...الحَـــذَرَ فالمــــاردُ التــركــيّ يـــتمـدّدُ!   
   محمّد إبراهيم الحصايري

شؤون دوليّة

مــن أجــل مــراجعـة جذريــة لعلاقات تونس مع فرنسا وأوروبا   
   أحمد بن مصطفى

ثقافة وفنون

محمد البدوي والانتصار للأدب الـتونسي    
   عامر بوعزّة
«من قتل شكري بلعيد» فاجـعـة الـتّلاشي في مهـاوي الرّبيـع العربـيّ     
   د. الحبيب الدريدي
لفّ ودوران، قصّة قصيرة     
   زهرة الظّاهري

أعلام تونسيّون

الشيخ محمّد النخلي القيرواني(1869 - 1924) أحــد رجــالات التنوير والإصلاح الـــمغـــمــــوريـــن فــي تــــونـــس   
   د. عادل بن يوسف

إصدارات

سلطة النّص وحكم الواقع «الــدّولـة والــــثّـورة والحــداثــة»      
ابن خلدون وقــرّاؤُهُ، الفكـر الخـــلدونـــيّ مســافـرا عبــر الأزمـنـة والأمــكـنـة 

بطاقة

الأســـد الأطرش   
   الصحبي الوهايبي
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.