أخبار - 2020.06.30

فارس الدراما التلفزية التونسية صلاح الدين الصيد يترجّل

فارس الدراما التلفزية التونسية صلاح الدين الصيد يترجّل

نعت الهيئة المديرة لجمعية قدماء الاذاعة والتلفزة التونسية المغفور له المخرج  التلفزي صلاح الدين الصيد الذي وافاه الأجل المحتوم عند منتصف نهار الإثنين 29جوان2020 إثر مرض عضال عن سن تناهز 72سنة.

وجاء في نصّ النعي بالخصوص أنّ الفقيد "هو  من كبار مخرجي التلفزة التونسية منذ انطلاقتها سنة 1966فقد اخرج العديد من الأشرطة الوثائقية والمنوعات والبرامج الرياضية.وحقق شريط الانباء في عهده نقلة نوعية سواء من حيث الشكل أو المضمون اخراجيا وذلك إلى جانب عدد من زملائه أمثال محمد المنصف لمكشر وحمادي عرافة والحاج سليمان وغيرهم..

وقد شدّت الدراما التلفزية التي أخرجها المرحوم انتباه المتفرجين وخاصة في شهر رمضان من بينها الشريط التلفزي  "اعترافات المطر الأخير" ومسلسلات "الايام كيف الريح "و"الخطاب على الباب" و"منامة عروسية" و"قمر سيدي محروس"،  إلى جانب السلسلة الهزلية "شوفلي حل" التي تجاوزت شهرتها الحدود التونسية الى البلدان المغاربية والعربية وقد كتبت صحيفة لوموند الفرنسية مقالات للإشادة بهذه السلسلة الهزلية.وقد لمسنا أصداء السلسلة لدى التونسيين بالخارج الذين استمتعوا بها وشدوا بكل شغف وعفوية إلى تلفزتهم الوطنية وخففت من غربتهم  وتعلقوا أكثر بوطنهم.

وعاد المرحوم بعد تقاعده لإخراج العديد من المسلسلات وقد تعاقد مع قناة نسمة وأخرج لها سلسلتين هزليتين : "دار الوزير" و"نسيبتي العزيزة".

وصلاح الدين الصيد عرف بثقافته الواسعة وأخلاقه النبيلة وتواضعه الدائم مع مسحة محبّبة من الخجل والصمت. هو يؤمن بالعمل والتفاني  لإبراز مواهبه المكنونة فيه وطاقة المبدع الخلاقة.كل ذلك دون ثرثرة أو تباه لتمتيع المتفرجين بمسلسلات ستبقى عالقة في أذهان المشاهدين وموثقة في أرشيف التلفزة".

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.