أخبار - 2020.04.21

فيروس كورونا : إرشادات منظمة الصحة العالمية خلال شهر الصيام

فيروس كورونا : إرشادات منظمة الصحة العالمية خلال شهر الصيام

سويعات معدودة تفصلنا عن شهر رمضان المعظم، الذي سيكون مختلفا هذه السنة بكل تأكيد مع تواصل الحجر الصحي في بلدان العالم بسبب فيروس كورونا. شهر رمضان لن يكون له نفس الأجواء هذا العام، فلا تجمعات ولا صلوات جماعية ولا مقاه.

وإقرارا للإجراءات التي أعلنتها الحكومات العربية من استمرار للحجر الصحي ومن منع للتجمعات، قامت منظمة الصحة العالمية بإصدار عدد من التوصيات والإرشادات المتعلقة بالمناسك والممارسات خلال شهر الصيام.

منع التجمعات ضرورة حتمية

وحذرت منظمة الصحية العالمية من التجمعات الدينية والاجتماعية داعية إلى الغاء جميع المحافل التي تستوجب تجمهرا جماعيا كبيرا، وتعويضها بالبدائل الافتراضية مثل وسائل التواصل الاجتماعي والتلفزيون والراديو. كما دعت إلى منع التجمعات بالأسواق وأماكن الترفيه والمحال التجارية.

وحثت المنظمة كذلك البلدان الاسلامية على فرض إجراءات صارمة تتعلق بحركة المصلين وارتيادهم لأماكن العبادة. وأكدت  ضرورة الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي، أي ترك مسافة لا تقل عن المتر بين الأشخاص واستخدام طرق للتحية لا تقتضي الملامسة كالإيماء والتلويح باليد،الخ.

بالإضافة إلى ذلك، أكدت المنظمة  ضرورة حثّ الأشخاص الأكثر عرضة للخطر خاصة كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري أو أمراض الجهاز التنفسي أو مرض القلب والسرطان على ملازمة البيت والامتناع عن حضور أي تجمعات.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه لا توجد أية دراسة تربط بين الصيام والعدوى بفيروس كورونا المستجد، ودعت الأصحاء إلى اتمام صيامهم، بينما دعت المرضى المصابين بكورونا إلى التشاور مع أطبائهم والحصول على رخصة للإفطار.

وأكدت المنظمة  ضرورة تناول أطعمة جيدة، صحية وغير معالجة وشرب كميات هامة من الماء. كما أشارت إلى خطورة التدخين وضرورة الانقطاع عنه خاصة في ظل جائحة كورونا.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.